منوعات

الأسماك تفيد البشرة وتساعد على التخلص من الإحباط


فريهان الحسن


عمّان– تعد الأسماك ركنا أساسيا لا ينبغي أن يغيب عن مائدة الطعام، وبخاصة في فصل الصيف الذي يكثر فيه تناول الأسماك التي تحتوي على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم والبشرة.


ويساعد الإكثار من تناول الأسماك، حسب ما يقوله الخبراء، على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، لذا يجب تناول الأسماك على الأقل مرتين في الأسبوع، لأن الأسماك مصدر مهم من مصادر اليود والفسفور، فضلا عن كونها ضرورية للأسنان والعظام والدم، ومصدرا مهما للكالسيوم، وغنيا بالبروتينات ويحافظ على أنسجة الجسم.


وقد أثبتت دراسة أجرتها الرابطة الغذائية لنيوزيلندا أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإحباط.


وتعتبر الدهون الموجودة بالسمك من أنواع غير المشبعة والعالية الفائدة للجسم وتكثر نسبتها في منطقة الرأس وما تلاها وتقل النسبة كلما اتجهنا للذيل، كما يقوم الفوسفور الموجود بالسمك بتنشيط الذاكرة وبناء العظام.


وتختلف القيمة الغذائية للأسماك حسب بيئتها، فالأسماك التي تعيش في البحار والمحيطات المالحة أفضل من تلك التي تعيش في الأنهار والبحيرات العذبة، كونها تتغذى على النباتات وطحالب أعماق الماء وتحتوي على الكثير من الفيتامينات إلى جانب الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3 التي لا ينتجها الجسم.


وتبين اختصاصية التغذية تيتيانا الكور أن السمك الصحي هو السمك الدهني مثل السلمون والتونا والسردين لاحتوائه على أحماض دهنية ثلاثية.


وتضيف بأن الدراسات أثبتت أن”الأسماك تزيد من نسبة الكولسترول النافع، وتقلل من نسبة الكولسترول الضار، وبالتالي تقلل من نسبة ترسب الدهون في الاوعية الدموية، وتحسن من صحة القلب”.


ويتوفر في الأسماك فيتامينات متعددة مفيدة للجسم بشكل كبير، لذا يتوجب تناولها مرتين في الأسبوع بحسب الكور.


وعن طرق العناية بالأسماك وطرق تحضيره، تشير الكور الى أنه يجب عدم ترك السمك مدة تزيد عن أربع ساعات في درجة حرارة الغرفة نفسها، ويفضل طبخه مباشرة بعد شرائه لأن ذلك يقلل من نسبة الميكروبات التي تسبب تلفه.


وتزيد “بعد طبخ الأسماك يجب تناوله خلال ساعتين الى اربع ساعات، وبعد الانتهاء يوضع طبق السمك في الثلاجة في علبة محكمة الإغلاق مدة لا تزيد عن48 ساعة” .

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock