منوعات

الأطفال يأكلون أكثر أمام التلفزيون

 


نيويورك– ذكرت دراسة أميركية ان مشاهدة التلفزيون تعطل استجابة الأطفال الطبيعية للغذاء فيتناولون المزيد وهم يجلسون أمامه سواء شعروا بالجوع أم لا.
وخلصت الدكتورة جنيفر أل تيمبل وزملاؤها من جامعة بوفالو بنيويورك الى ان “هذه البيانات بعد ربطها ببيانات دراسات أخرى تدعم التوصيات بخفض ساعات مشاهدة التلفزيون والحد من تناول الطعام خلال المشاهدة كجزء من أسلوب الحياة الصحي”.
وبحثت تيمبل وفريقها تأثير التلفزيون على “التعود على منبهات غذائية” وهي ظاهرة تحدث عندما يقدم للشخص نوع معين من الطعام بصورة متكررة فيفقد الاهتمام في النهاية ويتوقف عن تناوله بمجرد شعوره بالشبع.
لكن تقديم نوع جديد غير مألوف من الطعام يمكن ان يعطل هذه العملية ويبدأ الشخص في الأكل مرة اخرى حتى لو لم يكن جائعا. وقد تعطل المنبهات غير الغذائية أيضا التعود إذا ما تشتت ذهن الشخص.
وفي التجربة الاولى فحص الباحثون 30 طفلا أوزانهم طبيعية تتراوح اعمارهم بين التاسعة والثانية عشرة وقاموا باداء اختبار على الكمبيوتر لتسجيل درجات على تناول الطعام.
ويتكون الاختبار من عشر خطوات تستغرق كل منها دقيقتين. وفي الخطوات السبع الأولى عمل الاطفال لتسجيل نقاط من خلال تناول نصف شطيرة برجر صغيرة بالجبن. وفي الخطوات الثلاث الأخيرة، تناول بعض الاطفال قطعا من البرجر بالجبن وتناول البعض الآخر البطاطا المقلية وتناولت المجموعة الثالثة البرجر بالجبن خلال مشاهدة التلفزيون.
ووجد الباحثون أنه بينما فقد الاطفال الذين لم يشاهدوا التلفزيون وقدمت لهم شطائر البرجر بالجبن بصورة متواصلة كجوائز الاهتمام بالطعام، فقد بدأ الاطفال الذين قدمت لهم البطاطا المقلية والذين كانوا يشاهدون التلفزيون في الأكل مرة اخرى.
وقضت مجموعة التلفزيون ومجموعة البطاطا المقلية وقتا أطول في استيفاء اختبار الكمبيوتر واستهلكوا سعرات حرارية أكبر من المجموعة الثانية الذين قدمت لهم نفس نوعية الطعام دون تشتيت انتباههم من خلال مشاهدة التلفزيون.
وفي التجربة الثانية قدم الباحثون للاطفال وجبة صغيرة تحتوي على 1000 سعر حراري وابلغوهم ان بمقدورهم تناول ما يريدون. وشاهد بعض الاطفال برنامجا تلفزيونيا من 23 دقيقة بينما شاهد آخرون مقطعا من دقيقة ونصف من برنامج معاد ولم يشاهد الباقون التلفزيون.
وقال الباحثون ان المقطع المكرر لم يكن يتطلب الانتباه الكامل من الاطفال.
ووجد الباحثون أن الاطفال الذين شاهدوا البرنامج التلفزيوني استهلكوا اكثر من 500 سعر حراري وقضوا وقتا اطول في تناول الطعام /21 دقيقة/ من المجموعة التي شاهدت المقطع المكرر وتلك التي لم تشاهد التلفزيون مجتمعتين.
ودعا الباحثون الى اجراء مزيد من الأبحاث لتحديد ما اذا كان تأثير التلفزيون على التعود على الطعام يختلف بين الاطفال الذين يتمتعون بأوزان طبيعية واولئك الذين يعانون من الوزن الزائد.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock