السلايدر الرئيسيالكركمحافظات

الأغوار الجنوبية: انقطاع الكهرباء.. معاناة صيفية مستمرة

هشال العضايلة

كشفت موجات الحر المتتالية التي تتأثر بها مناطق الغور خلال فصل الصيف الحالي، عن ضرورة رفع قدرة المحولات الكهرباء بما يتناسب وزيادة الاحمال، وفق مواطنين بمناطق الاغوار، قالوا “إن أعطالا متكررة تشهدها محولات تزويد الكهرباء مع كل موجة ارتفاع بالحرارة”.


وفي وقت ابدى سكان مناطق بالأغوار الجنوبية قلقهم ازاء ان تصبح الأعطال عامة ومتكررة نتيجة زيادة الاحمال على المحولات، تؤكد شركة توزيع الكهرباء لمحافظة الكرك “المزودة للخدمة”، أن الفترة المقبلة ستشهد تركيب محول جديد، فيما يجري العمل على توزيع الأحمال الكهربائية في بعض المناطق التي تشهد انقطاع بالتيار الكربائي لإنهاء مشكلة زيادة الاحمال.


ووفق مواطنين بغور المزرعة والحديثة، فإن تعطل واحتراق المحولات الكهربائية القديمة في المنطقة، الحق بهم الضرر، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وتحديدا مع الموجة الحارة الأخيرة.


واكدوا أن مناطق عديدة انقطعت عنها الكهرباء بشكل متكرر، فيما لوحظ تكرار تواجد كوادر شركة الكهرباء عند صناديق المحولات التي بدت وكأنها تعطلت او احترقت.


واشاروا الى ظروف صعبة عاشوها مع ارتفاع درجات الحرارة بالاغوار الجنوبية والى مستويات قياسية في وقت انقطع التيار الكهربائي اكثر من مرة ولأوقات طويلة.


وكانت منطقة الاغوار الجنوبية وخصوصا بلدات المزرعة والحديثة قد شهدت خلال الايام الماضية تعطلا لعدد من المحولات واحتراق بعضها بسبب ارتفاع الحرارة وزيادة الاحمال الكهربائية عليها.


في حين أن منطقة طواحين السكر في غور المزرعة شهدت ايضا خلال الأسبوع الماضي تعرض المحول الكهربائي الرئيس لخلل وعطل جراء الأحمال الزائدة، في وقت يطالب مواطنون بالمنطقة بضرورة تغير المحولات وزيادة قدرتها، نظرا لزيادة عدد المشتركين المتسارع كل عام خصوصا وان معظم المحولات بالأغوار الجنوبية قديمة وبحاجة الى استبدال لزيادة قدرتها.


وأشار احمد النواصرة من سكان غور المزرعة إلى أن المحولات الموجودة بالمنطقة قديمة ومنذ سنوات طويلة لم تشهد اي تعديل أو تغيير، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة من غور المزرعة والحديثة، قائلا “هذا الأمر غير مقبول في ظل الظروف الجوية السائدة من ارتفاع بدرجات الحرارة لمستويات غير مسبوقة وخصوصا بالأغوار ومن دون مكيفات تصبح الظروف صعبة للغاية”.


وطالب النواصرة الجهات المعنية بتوفير ظروف مناسبة للعيش بالمنطقة أقلها توفير تيار كهربائي دائم بلا انقطاع خلال الصيف اللاهب ودرجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية احيانا.


واعتبر الناشط الاجتماعي ورئيس جمعية التأهيل المجتمعي بالغور الصافي فتحي الهويمل أن انقطاع التيار الكهربائي عن الاغوار الجنوبية وفي ظروف حرارة عالية امر غير مقبول ويؤشر إلى حالة من الاهمال وعدم الاهتمام لواقع الكهرباء بالمنطقة التي يجب أن تكون افضل المواقع بسبب اعتماد غالبية السكان على التكييف للبقاء بالمنطقة خلال موسم الصيف وبدونها تصبح الحياة صعبة، مؤكدا أن على الأجهزة المعنية بشركة توزيع الكهرباء توفير كامل الاحتياطات لظروف الصيف بالأغوار الجنوبية وتبديل المحولات القديمة التي اصبحت غير قادرة على تحمل مستويات الاستهلاك الحالي للمواطنين بالصيف.


من جهته، اكد مدير شركة توزيع الكهرباء لمحافظة الكرك المهندس بكر الرواشدة بأنه سيتم تركيب محول جديد لشبكة الكهرباء في غور الحديثة لتغذية مدرسة اناث الحديثة الثانوية الجديدة ومحيطها.


وقال، إن العمل جار على توزيع الأحمال الكهربائية على محول طواحين السكر في غور المزرعة للحد من حدوث اي اعطال والتي يمكن أن تحدث على المحول، لافتا إلى أن كوادر الشركة تعمل على نقل بعض الأحمال على محول المركز الامني لعدم تكرار الاعطال هناك والتي تحدث على محول طواحين السكر، مشددا على أن الشركة تعمل وفق خطة عمل لرفع قدرة المحولات وتوزيع الأحمال لتفادي تكرار ما حصل من انقطاعات خلال الفترة الماضية.


في حين، أكد مدير كهرباء الأغوار الجنوبية شادي الحروب بأن فريق الطوارئ الفني التابع للشركة يعمل على مدار الساعة لمعالجة الاعطال الكهربائية ولضمان استمرارية الخدمة وعدم انقطاع التيار الكهربائي والذي ان حدث يكون خارج ارادة شركة توزيع الكهرباء ونتيجة ارتفاع درجات الحرارة وتشغيل اجهزة التكيف من قبل غالبية السكان بمنطقة الاغوار الجنوبية على مدار الساعة بسبب طبيعة المنطقة والتي تشهد طوال الصيف ارتفاع كبير في درجات الحرارة.


وبين الحروب بانه يتم السيطرة على الاعطال التي تحدث ومعالجتها بسرعة بفضل جهود فريق الطوارىء في مكتب شركة توزيع الكهرباء بالأغوار الجنوبية، مؤكدا أن جميع الانقطاعات المبرمجة للتيار الكهربائي يتم الاعلان عنها من خلال متصرف اللواء ومواقع التواصل والصحف اليومية أما الاعطال المفاجأة هي التي تكون خارج ارادة الشركة وفي أوقات غير معروفة.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock