البلقاءالسلايدر الرئيسيمحافظات

الأغوار الوسطى: صيد الأسماك في بحيرتي سدي الكرامة والكفرين مصدر غذاء لفقراء (فيديو)

حابس العدوان

الأغوار الوسطى – ما أن يهتز خيط صنارة محمد الجدوع حتى ترتسم على وجهه علامات السرور والنصر، إذ يعتبر صيد الأسماك لدى العديد من أهالي الأغوار الوسطى مصدر رزق رئيس يؤمن الصيادون منه مصروفهم اليومي وقوت عيالهم.
وينتشر العشرات من الشباب على ضفاف بحيرتي سدي الكرامة والكفرين يوميا وهم ينثرون شباكهم وصنانيرهم، منتظرين بفارغ الصبر أن تهتز بأسماك الكرب أو المشط، ليعودوا إلى أسرهم حاملين ما جاد عليهم به الله.
ويقول الصياد محمد الجدوع “صيد الأسماك تحول لدى العديد من الشباب من هواية إلى حرفة تساعد الصائد على توفير متطلبات حياته اليومية من الغذاء، الذي قد لا يجدونه لشهور بسبب الفقر المدقع”، مشيرا إلى ان غالبية هؤلاء الشباب عاطلون عن العمل وهم عادة ما يشغلون أوقاتهم في الصيد للتخفيف من أعباء الحياة”.
ويضيف “سهولة صيد الأسماك وعدم حاجتها لخبرة أو رأس مال باهظ، دفع بالعديد من المواطنين لممارستها خاصة وأن شراء مثل هذه الاسماك يحتاج إلى مبلغ كبير، اذ يباع الكيلو الواحد من سمك المشط في مزارع الأسماك ب5.5 دينار والكرب ب6.5 دينار،” لافتا إلى “أن الفوائد الغذائية التي يحتويها السمك تزيد الطلب عليه خاصة وان معظم الاسر الفقيرة في الوادي لا تستطيع شراء اللحوم لفترات طويلة، وبعضها لا يراه سوى خلال العيد”. “يؤمّن الكثيرون لقمة عيشهم من خلال صيد الأسماك في سدي الكفرين والكرامة وخصوصاً الشباب” بحسب فايز احمد، قائلا “يجد البعض في صيد الأسماك فرصة لتوفير دخل جيّد بعد بيعه”.
ويضيف أن البعض الآخر يمارس صيد الأسماك كهواية وكسبيل للتخلص من ضغوط الحياة، خصوصاً بعد التقاعد، لافتا ان الصيد يشكل إحدى التقاليد التي يمارسها الأصدقاء لقضاء أوقات الفراغ بممارسة هواية ممتعة بعيدا عن أجواء المساكن.
ويرى صيادون ان صيد السمك له فوائد جمة تتجاوز الحصول على الطعام اذ انه يجلب السعادة، فالذهاب إلى الأماكن الطبيعية كالسدود بعيدا عن ضوضاء المدن والقرى والضغوط اليومية يمنح الانسان جوا من المتعة والراحة النفسية والعقلية، اضافة إلى انه يعلم الصبر والتركيز والتصميم، ويخلق حالة من التوازن بين العقل والجسم.
ويعد السمك من الأغذية المفيدة للمرضى المصابين باضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض القلب والشرايين، اذ أنه يحتوي المعادن كالكالسيوم والفوسفور، والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم، والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والدهنية، الضرورية للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock