آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“الأمانة” تتبنى مشروع رقابة آلية ذكية للتعرف إلى المركبات المخالفة

زايد الدخيل

تتجه امانة عمان الكبرى، وفقا لخطتها الاستراتيجية (2022-2026) لتبني مشروع رقابة آلية ذكية، باستخدام تكنولوجيا الذكاء الصناعي، للتعرف على المركبات ولوحاتها عبر تركيب كاميرات مخالفة، ترصد السرعة وقطع الإشارة الحمراء وسلوك السائقين.


ويهدف مشروع الرقابة الآلية الذكية على الحركة المرورية في العاصمة، والذي كشفت عنه مؤخرا، الى تحسين الانسيابية المرورية وتقليل أعداد حوادث السير في البؤر الساخنة، والتي قد ينجم عنها إصابات أو وفيات.


وتقدر قيمة المشروع الذي تقوم عليه إدارة عمليات المرور في الأمانة بنحو 8 ملايين دينار، وسينفذ بين الأعوام 2022 إلى 2024.


ولم تكشف الأمانة في خطتها عن موعد بدء التطبيق الفعلي المحدد لعمل مشروع الرقابة الآلية الذكية على الحركة المرورية بالعاصمة.


كما تنص استراتيجية الأمانة على تطوير مركز التحكم المروري الذكي والرقابة الآلية، وبما يتواءم مع الخطة الاستراتيجية للمدن الذكية وربطه بالإشارات المرورية والانارة الذكية، لرفع مستوى السلامة المرورية والانسيابية في المدينة.


وكشف امين عمان الدكتور يوسف الشواربة، في تصريحات سابقة، ان الأمانة لديها مشروع للإدارة الذكية للمرور، مشيرا الى وجود فريق كامل في الأمانة يعمل الان على وثائق لطرح عطاء لمراقبة كاملة للمدينة عبر الكاميرات، لرصد مخالفات قطع الإشارة الحمراء واستخدام الهواتف، وغيرها من المخالفات.


وقال الشواربة إن الأمانة بصدد طرح عطاء لوضع كاميرا بكل 100 متر لرصد المخالفات مثل استخدام الهاتف اثناء القيادة والسرعة وقطع الاشارات الحمراء وذلك لمساعدة رقباء السير اضافة الى رصد عدد المركبات التي ستدخل الى عمان.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock