"الأمانة": خطة طوارئ متوسطة لمواجهة المنخفض الجوي

1
1

زايد الدخيل

عمان- اعتمدت أمانة عمان الكبرى العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة ابتداءً من مساء أمس، تزامنا مع الظروف الجوية المتوقعة التي تؤثر على المملكة، وفق الناطق الاعلامي في الأمانة ناصر الرحامنة.اضافة اعلان
واكد الرحامنة لـ"الغد، على جاهزية الأمانة وكوادرها العاملين في الميدان للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة استنادا للمعلومات الواردة من إدارة الأرصاد الجوية.
وجدد الدعوة في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ 22.
كما أهاب الرحامنة بالسكان الى المبادرة بازالة الالواح المتحركة عن اسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء، وأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي، تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
كما دعا إلى تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.
وأهاب الرحامنة بالمقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
واستعدادا لفصل الشتاء الحالي، أكدت أمانة عمان أن العاصمة كانت تحوي بؤرا ساخنة، ولكن تمت معالجتها، بحسب نائب مدير شؤون المناطق في الأمانة المهندس حسام النجداوي، الذي قال لـ"الغد" في تصريحات سابقة، إن مناطق وسط البلد ووادي الطي ووادي القمر ومحيط الدوار السابع وحي الباير كانت في السابق بؤرا ساخنة تتعرض لارتفاع منسوب المياه.
ورغم ما شهدته العاصمة عمان قبل سنوات من حوادث غرق، تؤكد الأمانة جاهزيتها بشكل كامل لاستقبال فصل الشتاء ضمن طاقتها للتعامل مع المنخفضات الاعتيادية الطبيعية.
ويؤكد المهندس النجداوي أن الأمانة وقبل دخول فصل الشتاء أخذت احتياطاتها لمواجهة الكوارث المحتملة، وأعلنت عن تنفيذها عدة مشاريع وإجراءات لحماية مجاري تصريف الأمطار.
وقال إن الأمانة باشرت بتحضيرات لمواجهة كوارث محتملة لفصل الشتاء اعتبارا من شهر نيسان (إبريل) الماضي، وإن مديريات مناطق ودوائر الأمانة تعمل ضمن طاقتها لاستقبال فصل الشتاء والمنخفضات الاعتيادية الطبيعية، بتنظيف وصيانة مناهل تصريف مياه الأمطار عند مداخل ومخارج العبارات الصندوقية والقنوات المتصلة المتعلقة بالجسور والأنفاق، وشبكات الطرق في مختلف مناطق العاصمة، بالإضافة إلى إنشاء الجدران والسلاسل الحجرية، كما عملت خلال فصل الصيف على تغليف مناهل تصريف مياه الأمطار بأكياس بلاستيكية فارغة لمنع دخول المخلفات والأتربة التي تنجرف نحوها بفعل العوامل الطبيعية.
وتابع، "قمنا بتنظيف جميع الأنفاق ودراستها وعُززت بعضها التي رصدنا فيها مشاكل العام الماضي وحُلت بشكل هندسي"، مبينا أنه تم عمل تجارب في المواقع التي شهدت متاعب في السنوات السابقة.