أخبار محلية

الأميرة بسمة: كبارنا ذخيرتنا الثقافية ومخزون معرفتنا المتراكمة عبر الأجيال

عمان – أطلقت برعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال أمس المبادرة الوطنية “مسنون بلا حدود” التي تنفذها دارات سمير شما بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية.

وتهدف المبادرة الى تغيير حياة المتقاعدين المسنين عن طريق إشغال وقتهم للتخلص من أوقات الفراغ والمحافظة على القدرات العقلية والذهنية والمحافظة على قدراتهم الجسدية.
وتركز المبادرة على تعزيز برنامج خدمة المجتمع المحلي في المؤسسات والوزارات بدمج المسنين المتقاعدين في المؤسسات كعمل تطوعي لنقل الخبرة الى الأجيال القادمة وخلق مدارس مجتمعية بتعزيز برنامج خدمة المجتمع المحلي في المدارس وخلق جامعات مجتمعية بتعزيز برنامج خدمة المجتمع المحلي في الجامعات.
وقالت سموها خلال إطلاق المبادرة إنها تعبر عن الإيمان باستمرار قدرة الإنسان على العطاء مهما بلغ من العمر، وتطلق طاقات الرجال والنساء الذين حرسوا هويتنا وحافظوا على تراثنا، مقدرة لدارات سمير شما الجهد البناء الذي يستند الى فلسفة مجتمعنا القائمة على أن الإنسان هو الأغلى وهو محور التنمية وغايتها.
وتابعت سموها بفضل هذه الرؤية المستنيرة التي تدرك أن كبارنا هم ذخيرتنا الثقافية ومخزون معرفتنا التي تراكمت عبر الأجيال، نجتمع اليوم لنقول لكل كبارنا إننا نحتاج لكم لتكونوا الى جانب الوطن في مواصلة طريق البناء الذي أرسيتم لبناته في جميع الحقول والميادين. وقالت مخاطبة المسنين “معرفتكم وخبرتكم تغنينا في التربية والتعليم وفي العمل والزراعة وفي الصناعة والإدارة والعمل الاجتماعي لأن عطاءكم لا ينتهي. مؤكدة أن الوطن يحتاج الى طاقات كل أبنائه رجالا ونساء وشيوخا وشبابا وأطفالا.
من جانبه، أكد مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي حرص الوزارة على تقديم كل الخدمات الصحية والعلاجية التأهيلية على أكمل وجه لجميع فئات المجتمع بمن فيهم المسنون.
من جهته، تناول مؤسس المبادرة ومدير دارات سمير شما الدكتور إيهاب مشعل أهداف وآليات تنفيذ المبادرة بالتعاون مع الشركاء من مختلف الجهات، موضحا أنها تهدف الى إشغال وقت المسنين وتحويل الطاقة السلبية لدى كبار السن الى طاقة إيجابية والتهيئة لما بعد التقاعد من خلال تنفيذ العديد من البرامج في هذا الإطار.
واستعمت سموها من المسنين الى شهادات حية عن تجاربهم الشخصية في الدارات وتفاعلهم مع مختلف الأنشطة والبرامج التي تنفذها الدارات والتي تستهدف توفير الرعاية بمختلف جوانبها للمسنين.
كما استمعت الى آراء ووجهات نظر أعضاء المبادرة من الشركاء حول آليات تنفيذها على أرض الواقع.-(بترا – مشهور الشخانبة)

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock