آخر الأخبار

الأميرة دينا مرعد أول عربية تترأس “الدولي لمكافحة السرطان”

باريس – انتخبت الأميرة دينا مرعد أول من أمس، من قبل الهيئة العامة لمجلس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، كأول شخصية أردنية وعربية تتولى منصب رئاسة الاتحاد.
وستترأس سموها وهي أول شخصية لا تعمل في مجال الطب هذه المنظمة الدولية المرموقة، خلال الفترة ما بين عامي 2018 و2020، لتستكمل مسيرتها في الكفاح ضد مرض السرطان، ورفع مستوى الوعي الصحي حوله في مختلف المجتمعات.
ويعد الاتحاد الذي يضم نحو 950 منظمة من 155 دولة، من أكبر المؤسسات على مستوى العالم، التي تكرّس أعمالها للتخفيف من العبء الدولي للسرطان، وإدراج قضية السرطان على أجندات الصحة والتنمية العالمية.
وتم انتخاب الأميرة دينا لهذا المنصب، خلال مؤتمر للاتحاد مثّل الحدث الدولي الرائد في العلوم التطبيقية الخاصة بالسرطان، تقديرا لجهود سموها في الكفاح ضد المرض على المستويين المحلي والدولي.
وحضر المؤتمر، الذي افتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أعماله الاثنين الماضي، ملكة اسبانيا ليتيسيا، الرئيسة الفخرية للجمعية الإسبانية للسرطان، والأميرة للا سلمى من المغرب، وشخصيات أكاديمية وطبية من مختلف دول العالم.
وأعربت الأميرة دينا عن تقديرها لهذا التكريم، وانتخابها من قبل غالبية الأعضاء، قائلة “أتشرّف وبكل تواضع بأن أحظى بفرصة العمل مع الفريق الرائع للاتحاد”.
ولفتت سموها إلى الإدراك بأن 80 % من وفيات العالم الناتجة عن مرض السرطان هي في الدول النامية، ما يعني أنه “ليس أمامنا وقت لنضيعه، فعلينا العمل يداً بيد لضمان حصول الجميع على حقّ الشفاء أينما وجدوا. فليس من العدالة أن الملايين يضطرون أن يشاهدوا شخصا عزيزا عليهم يصارع السرطان دون تلقي أي نوع من العلاج لمجرد وجودهم في النصف الفقير من الكرة الأرضية.”
يشار إلى أن الأميرة دينا مرعد أسست وطوّرت جميع مهام مؤسسة الحسين للسرطان، وقادت أعمالها كمدير عام خلال الفترة ما بين 2002 وحتى حزيران (يونيو) الماضي، كما تولّت منصب الرئيس الفخري للبرنامج الأردني لسرطان الثدي، وقادت الكثير من الأعمال المرتبطة بمحاربة التبغ والتدخين، كما تم اختيار سموها ضمن قائمة “أكثر من مجرّد وردي”، للشخصيات العالمية التي لها تأثير قوي في الكفاح ضد سرطان الثدي.
وعلى المستوى الدولي، سموها حاصلة على عدة جوائز وأوسمة عربية ودولية من مؤسسات معنية بمكافحة السرطان وسرطان الثدي، فضلا عن أنها تتبوأ العديد من المناصب الدولية المرموقة في هذا المجال. -(بترا)

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock