أخبار محلية

الأميرة سمية تفتتح معرض “بترا معجزة الصحراء” في متحف الأردن

عمان – افتتحت سمو الأميرة سمية بنت الحسن نائب رئيس مجلس امناء متحف الأردن، أمس، معرض “بترا معجزة الصحراء”، بمناسبة مرور مائتي عام على اكتشاف مدينة البترا الاثرية.
وقالت سموها خلال حفل افتتاح المعرض الذي اقيم في متحف الأردن ويستمر لعدة أشهر مقبلة، ان المعرض الذي نظم في مدينة بازل السويسرية العام 2012 وفي مدينة لايدن الهولندية العام 2013، من المنتظر ان يجوب العديد من مدن العالم للتعريف باحد المعالم التاريخية والحضارية لاردننا العزيز وهي مدينة البترا الاثرية.
واضافت سموها ان “استضافة متحف الأردن لهذا المعرض يشعرنا نحن الأردنيين بالفخار لما يتمتع به الأردن من حضارة عريقة ضاربة في جذور التاريخ ويأخذنا الحماس عندما نرى ما يتحدث عنه المعرض من انجازات اجدادنا العرب الانباط ويغمرنا الزهو عندما نتعرف من المعروضات على الطرق التي ابتكرها اجدادنا لانشاء حضارتهم والارتقاء بها في اقسى الظروف البيئية”.
واعربت سموها عن املها “لأولئك الذين يزورون المتحف للمرة الاولى، ان يتعرفوا من خلاله على الارث الحضاري المتميز للأردن الذي يعبر بوضوح ويحكي بالفعل قصة الأردن كبلد يتمتع بتاريخ عريق وحضارة متميزة، اذ ان كل ذرة من ترابه الطهور شهدت حدثا تاريخيا متميزا”.
وقال وزير العمل وزير السياحة والاثار نضال قطامين ان “هذا المعرض يوفر فرصة للأردنيين ان يشاركوا اصدقاءهم في جميع انحاء العالم هذا التناغم الرائع بين جمال الطبيعة والجمال الذي صنعه الانسان المتمثل في هذه المدينة الاثرية الساحرة “البترا” التي هي بلا ادنى شك معجزة وعجيبة من العجائب”.
وقال مدير عام دائرة الاثار العامة منذر الجمحاوي ان “المعرض سيأخذ زواره في رحلة استكشاف مشوقة بين قاعات العرض في متحف الأردن للتعرف على أجمل وأبرز مواقع مدينة البترا وعظمة الأنباط، هؤلاء الأجداد العرب وحضارتهم وفنونهم في بناء البترا واتخاذها كعاصمة لهم في جنوبي الأردن قبل أكثر من ألفي عام”.
وحضر حفل الافتتاح مديرة متحف الأردن الشريفة نوفة بنت ناصر، وأمين عمان الكبرى عقل بلتاجي وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في الأردن.
وفي نهاية الحفل، جالت الأميرة سمية والحضور في اروقة المعرض.  –  (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock