آخر الأخبار

الأميرة غيداء تدعو لقرارات واضحة للقضاء على التدخين

عمان – قالت الاميرة غيداء طلال رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، انه رغم تاريخنا المؤلم مع التدخين وسيطرته الواضحة على اجيال متتابعة، الا اننا نؤمن بأن الحلول موجودة وان الواجب يحتم اتخاذ القرار لنقضي على ظاهرة التدخين والادمان عليه.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الاقليمي الاول حول علاج الادمان على التبغ التي انطلقت في عمان امس برعاية سموها وحضور وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ومختصين ومشاركين من 15 دولة.
وأضافت: ان المؤتمر يشكل فرصة للتغيير بقضية تهم الآلاف المدمنين على التدخين، مشيرة الى ان المؤتمر والذي يعد الاول على مستوى المنطقة هو تأكيد على ضرورة مكافحة هذه الافة.
واكدت  ضرورة تفعيل قانون الصحة العامة بما يحققه من اثار ايجابية في التخفيف من نسب المدخنين بشكل عام، مبينة ان التدخين يشكل اثارا كبيرة وخسائر جمة.
بدوره، قال رئيس المؤتمر، مدير مكتب مكافحة السرطان في المركز الدكتور فراس هواري، ان المؤتمر يأتي ثمرة تعاون بين جهات عدة محلية وعالمية. واشار الى ان أهمية المؤتمر الذي يشارك فيه على مدار يومين نحو 300 من مقدمي الرعاية الصحية والمختصين بالمجال من 15 دولة، تأتي من كون علاج الادمان على التبغ أحد أهم السياسات العالمية المتبعة في مكافحة التبغ حسب الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ الصادرة تحت مظلة منظمة الصحة العالمية.
وقال ان برنامج علاج الإدمان يلبي استحقاقات اخلاقية وفنية، اذ ليس من المعقول التعامل مع مصاب بالسرطان وعدم علاجه من التدخين.
وبين ان البرنامج وفر اربع عيادات لعلاج الادمان اسبوعيا وحوالي 2400 مقدم للرعاية وانجز مع الوزارة دليلا شاملا للتعامل مع الادمان على التبغ، وان البرنامج سيعقد اول دورة تدريبية خلال اذار “مارس” المقبل. ويناقش المؤتمر موضوعات فنية وعلمية تتعلق بالإدمان وعلاجه.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock