آخر الأخبارالغد الاردني

الأمير الحسن: نأمل أن يتم النظر لقطاع المياه بشمولية تشخص المشكلات وتستطلع الحلول المستدامة

سموه يشارك بندوة "واقع المياه في الأردن" بالجامعة الأردنية

عمان – أعرب سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية عن أمله أن يتم النظر إلى قطاع المياه نظرة شمولية تشخص المشكلات وتستطلع الحلول المستدامة وآليات التعاون الإقليمي بين دول المشرق العربي بهذا الخصوص.
وأكد سموه خلال مشاركته بندوة متخصصة نظمها أمس مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، حول “واقع المياه في الأردن والتحديات التي تواجهه أن موضوع المياه يشكل تحدياً حقيقاً للأردن، نظراً لمحدودية المصادر وتأثير هذا القطاع على مختلف أوجه التطور الصناعي والزراعي والحضري.
ونوه إلى أن العديد من المؤسسات الدولية تهتم بهذا القطاع الحيوي وأبدت استعداداً دائماً لدعم الخطط والمشاريع المائية في الأردن.
وأشار سموه إلى إنه تم اختيار الأردن مقرًا للمرصد العالمي للمياه والسلام، وهو مرفق دولي يهدف لتشجيع وتفعيل الجهود الرامية للاستفادة من المياه من أجل السلام الشامل.
يشار إلى أن مركز جنيف للمياه قد طلب من سموه رئاسة هذا المرصد.
وتحدث في الندوة العديد من الخبراء في شؤون المياه وابعادها الاستراتيجية والأمنية. وتناولت الأوراق العلمية المقدمة خلال الندوة الانعكاسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لقطاع المياه.
وأشار مدير المركز الدكتور موسى شتيوي، في ورقته إلى التحديات التي تواجه قطاع المياه في الأردن، والواقع الحالي لقطاع المياه من حيث الموارد والاستخدامات، والمشاكل التقنية التي تواجهه وتحدياتها المستقبلية.
وعرض الدكتور حسام حسين السياسات المائية في حوض اليرموك والاتفاقيات الإقليمية المتعلقة بهذا الحوض وحوكمة المياه العابرة للحدود والسياسة المائية للأردن.
وتحدث الدكتور إلياس سلامة عن خيارات زيادة كميات المياه المتاحة في الأردن وتعزيز الكفاءة المائية بما ينعكس إيجابياً على احتياجات المواطنين من المياه المنزلية والقطاعات الأخرى كالزراعة، وتشجيع جلب الاستثمار خاصة في القطاع الصناعي وغيره من القطاعات.
وتناول أمين عام وزارة المياه المهندس علي صبح جهود الوزارة في تنفيذ سياسات نافعة لإدارة قطاع المياه في الأردن بما يحقق التوازن بين الاحتياجات المائية والامكانات المائية المتوفرة في المملكة.
وكان رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة، أكد في بداية اللقاء على أن الجامعة ستبقى مركزاً مسانداً للقضايا الوطنية والبحث العلمي في المجالات كافة والحقول التي تهدف لتلبية المصالح الأردنية.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock