أخبار محلية

الأمير رعد يثمن فتوى تحريم استئصال أرحام ذوات الإعاقة الذهنية

عمان – ثمن سمو الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين مبادرة مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية بإصدار فتوى عامة تحرم استئصال أرحام الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية لما تشكله من انتهاك يمارس ضدهن بقصد التعقيم.
وأكد سموه في بيان صحفي أصدره المجلس أمس، أن الفتوى تأتي متسقة مع جهود تصب في ذات الموضوع بذلها المجلس ممثلاً بلجنة المرأة التابعة له، لنشر الوعي حول موضوع استئصال أرحام الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية والآثار السلبية المترتبة على ذلك سواء كانت نفسية أو طبية أو حقوقية.
وأضاف ان الفتوى جاءت في أعقاب سلسلة من اللقاءات والمناقشات مع سماحة مفتي عام المملكة وكادر دائرة الإفتاء العام والأخذ بالرأي الطبي والقانوني في مسألة “حرمة إزالة أرحام الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية”.
وأشار سموه الى ان المجلس بصدد تعديل التشريعات المتعلقة بقانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم (31) لسنة 2007 ، إذ تم إفراد فصل حول الحماية من العنف والاستغلال ضد الأشخاص ذوي الإعاقة في مسودة تعديل القانون، لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من العنف، والنساء ذوات الإعاقة من التعقيم القصري، والدفاع عن حقوق النساء ذوات الإعاقة، مؤكدا ان المجلس سيعمل جاهداً لتعديل التشريعات النافذة ذات العلاقة مع الجهات المعنية لتنفيذ مضمون هذه الفتوى.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock