المفرقمحافظات

الأمير رعد يرعى افتتاح مركز زوار موقع أم الجمال الأثري

خلدون بني خالد

المفرق – رعى سمو الأمير رعد بن زيد وسمو الاميرة دانا فراس مساء الأول من أمس، مركز زوار موقع ام الجمال الأثري بمحافظة المفرق، بحضور وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة.
وشمل الافتتاح العديد من الأنشطة التفاعلية المتعلقة بالمركز مع حفل موسيقي كلاسيكي بين آثار أم الجمال لأوركسترا حجرة الاتحاد بقيادة كريم سعيد، ضمن برنامج مميز مع موسيقى الليل للمؤلف العالمي موزارت.
وقال عالم آثار ومدير مشروع أم الجمال الدكتور برت دي فريس، إن المواقع الأثرية في الأردن هي قيمة للغاية، وكان له الشرف العظيم بالعمل خلال الخمسون عاما الماضية في موقع أم الجمال وأن يشارك في تقديمه اليوم للأردن والعالم.
وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، أن جميع الأطراف المعنية اتفقت على أن أفضل وسيلة لنجاح وتطوير موقع أم الجمال تعتمد بشكل مباشر على النجاح الاقتصادي للمجتمع المحيط به، بما في ذلك جميع أعضائه بغض النظر عن جنسهم أو جنسيتهم.
وأضافت ان الموقع القديم المذهل لأم الجمال هو جوهر المشروع الرئيسي، بالإضافة لحسن الترحيب والضيافة عند مجتمع أم الجمال المحلي، وعندما يتم جمع كليهما سيتم تحقيق نتائج هائلة.
وبافتتاح مركز الزوار تصبح أم الجمال الوجهة السياحية الجديدة القادمة في المملكة، حيث يقدم المركز خدمات مهمة للزوار كالضيافة والشرح عن الآثار وأهمية مدينة أم الجمال القديمة، بالإضافة إلى دورات مياه سهّلت UJAP بالشراكة مع بلدية أم الجمال تطوير مختلف الخدمات الشاملة في المجتمع، لتلبية احتياجات الزوار ودعم الفرص الاقتصادية الأوسع نطاقًا من خلال Hand by Hand Heritage وهي شركة محلية لتطوير الأعمال التجارية الصغيرة، بالإضافة إلى البرمجة التعليمية في الموقع التي تشمل هذه الخدمات والمنتجات المصنوعة يدويا من قبل سيدات المجتمع المحلي، وتقديم الطعام الشعبي والإرشاد السياحي، والإقامة الليلية وخدمة تأجير الدراجات والتخييم.
وقام مشروع أم الجمال بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، في تصميم وبناء مركز الزوار، كحافز للتنمية الاقتصادية من قبل، ولصالح سكان أم الجمال واللاجئين السوريين الذين استقروا بينهم.
ويتحقق الجهد التعاوني المبذول لأول مرة، بافتتاح مركز زوار موقع ام الجمال الأثري مع حفل موسيقي من قبل أوركسترا حجرة الاتحاد وقائدها كريم سعيد، حيث ثمن بنك الاتحاد الإبداع واحتضان المواهب العربية، وساهم بنك الاتحاد في إحياء هذه الموسيقى ونشرها من خلال تأسيس أوركسترا جديدة ذات مستوى عالمي في الاردن.
وتدير جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن، وهي منظمة تقوم برعاية وتنظيم والترويج للمهرجانات والعروض الثقافية في مسارح ذات مستوى عالمي، ومواقع أثرية لترويج الأردن كوجهة ثقافية وترفيهية، لتشجيع الاستدامة السياحية والاقتصادية وخلق فرص للعمل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock