آخر الأخبار الرياضةالرياضةرياضة محلية

الأمير علي يجدد الثقة بـ “النشامى” ويرفع معنويات فيتال واللاعبين

خالد العميري

عمان – بارك سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، الفوز العريض الذي حققه المنتخب الوطني على الصين تايبيه بنتيجة 5-0، في لقاء اقيم، الثلاثاء، على ستاد الملك عبدالله الثاني، لحساب الجولة السادسة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
ومع إطلاق الحكم الإماراتي محمد عبدالله حسن صافرة نهاية المباراة، توجّه سموه إلى أرض الملعب لمصافحة اللاعبين والجهازين الفني والإداري، مباركا فوز “النشامى” على الصين تايبيه، بقوله: “يعطيكم العافية، أنا واثق بقدرتكم على بلوغ الدور المقبل من التصفيات والتواجد في مونديال قطر”.
وحمل نزول سموه إلى الملعب ومصافحة المدير الفني فيتال وكافة اللاعبين، ما يشبه رسالة صريحة بتجديد الثقة بقدرة المنتخب الوطني على تحقيق حلم الأردنيين جميعا والمتمثل ببلوغ المحفل العالمي العام 2022 في قطر، حيث شكلت مصافحة سموه للاعبين والمدرب حافزا إضافيا لهم من أجل تحقيق الأفضل، خاصة وأن فيتال تعرض مؤخرا لهجمة جماهيرية وإعلامية شرسة، من شأنها التأثير سلبا على أداء ونتائج المنتخب.
قراءة رقمية
مع انتهاء منافسات الجولة السادسة من التصفيات الآسيوية المزدوجة، لم يكن مسار بعض المنتخبات جيدا، ذلك أن النتائج جاءت عكسية ولا تُلبي طموحات الجماهير، المتعطشة لبلوغ الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لمونديال الدوحة.
منتخب “النشامى”، يخلد اسوة بالمنتخبات الأخرى في فترة راحة طويلة، لكنه يغيب عن الجولة السابعة يوم 26 آذار (مارس) المقبل، فيما ينتظر أن يلعب بالجولة الثامنة يوم 31 آذار (مارس) من الشهر ذاته على أرض الكويت، وهي المواجهة المصيرية المرتقبة، التي ستُحدد نتيجتها صاحب المركز الثاني في مجموعته، حيث يبدو “الكنغر الأسترالي” الأقرب لزعامة مجموعته بالعلامة الكاملة (12 نقطة من 4 انتصارات).
ووفق نظام التصفيات، يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثماني وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني “المجموع 12 فريقا” إلى نهائيات كأس آسيا 2023 مباشرة، والدور الحاسم من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر، وفي حال تصدر منتخب قطر لمجموعته، فإن أفضل 5 منتخبات حاصلة على المركز الثاني تحصل على بطاقات التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم.
27 مباراة تلخص مشوار
فيتال مع “النشامى”
منذ استلامه مهمة تدريب منتخب الكرة خلفا للمدرب الوطني جمال أبو عابد مطلع أيلول (سبتمبر) من العام 2018، قاد البلجيكي فيتال بوركلمانز سفينة النشامى في 27 مباراة رسمية وودية، فاز بـ 9 وتعادل 9 وخسر 9 مباريات، وهي معادلة حسابية تتساوى في جميع مؤشراتها، فلا شك أن المدرب فيتال لا يتحمل وحده مسؤولية هذه الإحصائيات، حيث من المفترض أن يتحملها الجميع.
أرقام وحقائق من التصفيات
– تم تسجيل 281 هدفا في 48 مباراة، بمعدل 5.8 هدف بالمباراة الواحدة.
– انتهت 18 مباراة بالتعادل، منها 11 بالتعادل السلبي، مقابل 30 حالة فوز من اجمالي 48 مباراة لعبت حتى اللحظة.
– شهدت مباراة إيران وكمبوديا بالجولة الثالثة، تسجيل أكبر نتيجة بالتصفيات، حيث انتهت بفوز المنتخب الإيراني (14-0).
– يُعد المنتخب السوري أكثر المنتخبات تحقيقا للفوز بواقع 5 انتصارات، تليه منتخبات أستراليا وقطر واليابان بـ 4 انتصارات.
– يُعد منتخبا الهند والبحرين الأكثر تعادلا بواقع (3 مباريات) لكل منهما.
– لم تتذوق منتخبات غوام والصين تايبيه وأندونيسيا وسريلانكا طعم الفوز أو التعادل في أي مباراة، حيث تعرضت للخسارة في 5 مباريات.
– يمتلك منتخبا الكويت وإيران أقوى خطي هجوم في التصفيات، بتسجيل كل منهما 17 هدفا، يليهما المنتخب الأسترالي برصيد 16 هدفا.
– يعتبر منتخب الصين تايبيه الأضعف دفاعيا بعد استقبال شباكه 25 هدفا، يليه منتخب كمبوديا 22 هدفا ومنتخب غوام 19 هدفا.
– يمتلك المنتخب الأسترالي أفضل فارق أهداف (+15)، يليه الكويت وإيران برصيد (+14) لكل منهما، فيما يمتلك منتخب الصين تايبيه أسوأ فارق تسجيل (-23)، يليه منتخب كمبوديا (-21).
– يتصدر السوري عمر السومة قائمة هدافي التصفيات المشتركة برصيد 7 أهداف، يليه الإماراتي علي مبخوت والأوزبكي شومورودوف برصيد 6 أهداف لكل منهما.
– يعتبر بهاء فيصل هداف المنتخب الوطني “النشامى” في التصفيات بتسجيله 4 أهداف، يليه أحمد العرسان (هدفين)، وهدف لكل من اللاعبين، فراس شلباية ويزن العرب وحمزة الدردور وأحمد سمير.
– تم احتساب 24 ركلة جزاء في 48 مباراة، سُجلت 22 ركلة بنجاح، مقابل ركلتين ضائعتين.
– اشهر الحكام إجمالي 290 بطاقة ملونة في 48 مباراة، منها 281 بطاقة صفراء، و9 بطاقات حمراء.
– تم تسجيل 3 أهداف عكسية في إجمالي 46 مباراة، سجلها تشون تشينج وو للكويت في مرمى منتخبه الصين تايبيه، وترافيس نيكوام، وزهانغ لينبينغ لمنتخب سورية في مرمى منتخب بلاده الصين.
مواعيد المباريات المتبقية
للمجموعة الثانية:
– الخميس 26-3-2020: أستراليا * الكويت، الصين تايبيه * نيبال.
– الثلاثاء 31-3-2020: الكويت * الأردن، نيبال * أستراليا.
– الخميس 4-6-2020: أستراليا * الصين تايبيه، الأردن * نيبال.
– الثلاثاء 9-6-2020: أستراليا * الأردن، الصين تايبيه * الكويت.

khaled.omeri@alghad.jo

الوسوم

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
50 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock