الرياضةفاست بريككرة السلة

الأهلي يبدأ حملة الدفاع عن لقب دوري كرة السلة بمواجهة الجليل

خالد العميري

عمان- حدد اتحاد كرة السلة، يوم العاشر من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، موعدا لانطلاقة بطولة كأس الأردن للرجال، فيما حدد يوم 27 من الشهر ذاته، موعدا لانطلاق دوري أندية الدرجة الممتازة لكرة السلة للموسم 2021.
وصادقت أندية الدرجة الممتازة على قرار إقامة بطولة دوري “سي إف آي” خلال الفترة من 27 كانون الأول (ديسمبر) وحتى 29 نيسان (أبريل) المقبلين، بمشاركة 6 أندية هي: الوحدات والأرثوذكسي والأهلي والجبيهة وكفريوبا والجليل، علما أن كافة المباريات ستقام في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.
وطبقا لجدول مباريات الأسبوع الأول من بطولة الدوري الممتاز، فإن فريق النادي الأهلي يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الجليل عند الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين 27 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، تليها مواجهة الجبيهة والأرثوذكسي الساعة الثامنة مساء، فيما تختتم مباريات الجولة الأولى في اليوم التالي بلقاء الوحدات وكفريوبا عند الساعة السادسة مساء.
وتقام مرحلة الذهاب خلال الفترة الممتدة من 27 كانون الأول (ديسمبر) وحتى 11 كانون الثاني (يناير) المقبلين، على أن تستأنف مرحلة الإياب بعد فترة استراحة قصيرة تمتد ليومين، حيث تقام خلال الفترة الممتدة من 13 كانون الثاني (يناير) المقبل وحتى 29 من الشهر ذاته.
وتنطلق مباريات المرحلة الثانية (ذهاب وإياب) التي يتم خلالها ترتيب مراكز الفرق من 1 إلى 4، في 7 آذار (مارس) المقبل وتختتم في 25 من الشهر ذاته، فيما تبدأ المرحلة قبل النهائية “الفاينال فور” في 28 آذار (مارس) المقبل وتختتم في 11 نيسان (أبريل) المقبل، على أن تنطلق مباريات المرحلة النهائية “سلسلة النهائي” يوم 15 نيسان (أبريل) المقبل، ليسدل الستار عن البطولة يوم 29 من الشهر ذاته.
وفيما يتعلق بتوزيع عائدات تذاكر دخول المباريات، فقد تقرر تخصيص نسبة 35 % للفريق المستضيف و30 % للفريق الضيف و35 % لاتحاد كرة السلة، إلى جانب التأكيد على أن يتضمن “بنش” كل فريق 21 لاعبا وإداريا (مدرب ومساعدين، إلى جانب 12 لاعبا و6 إداريين).
مواجهات قوية بكأس الأردن
يستهل فريق النادي الأهلي “حامل اللقب”، مشواره في بطولة كأس الأردن، والتي تقام وفق نظام خروج المغلوب من مرتين، بمواجهة الفائز من مباراة الجبيهة والأرثوذكسي، التي تقام عند الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة 10 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، فيما يلعب الوحدات “الوصيف” مع الفائز من مواجهة “ديربي الشمال” والتي تجمع بين الجليل وكفريوبا عند الساعة السابعة من مساء اليوم ذاته، حيث سيتم إصدار جدول بطولة الكأس وتوضيح مسار المباريات وأوقاتها خلال الساعات المقبلة.
نظام دوري “سي إف آي”
وينص نظام بطولة الدوري الممتاز على إقامة المرحلة الأولى بنظام الدوري الكامل (ذهاب وإياب)، حيث يتم في هذه المرحلة ترتيب الفرق وفقا لنتائجها، ويهبط إلى مصاف دوري أندية الدرجة الأولى الفريق الحائز على المركز السادس في الترتيب، فيما تنتقل الفرق الحائزة على المراكز من 1-4 إلى المرحلة الثانية، مع احتفاظها بنقاطها التي حصلت عليها.
وتنتقل الفرق الأربعة للعب في المرحلة الثانية ضمن مجموعة واحدة بنظام الدوري الكامل (ذهاب وإياب)، ويتم في هذه المرحلة ترتيب الفرق وفق نتائجها في المرحلتين الأولى والثانية من المراكز 1-4، على أن يلعب الأول مع الرابع والثاني مع الثالث في “الفاينال فور” ضمن سلسلة مفترضة من 5 مباريات، حيث ينتقل الفائزان في 3 مباريات وكذلك الخاسران إلى المرحلة الرابعة والأخيرة.
ويلعب الخاسران من المرحلة الثالثة سلسلة قصيرة من 3 مباريات مفترضة، ويفوز بالمركز الثالث “الميدالية” البرونزية من يسبق منافسه في تحقيق انتصارين، فيما يخوض الفريقان الفائزان “سلسلة النهائي” من 5 مباريات مفترضة، على أن يفوز باللقب الفريق الذي يسبق منافسه في تحقيق 3 انتصارات.
تحديد قيمة جوائز الدوري
يحصل كل فريق مشارك في بطولة الدوري الممتاز على مبلغ يتراوح بين 15 إلى 20 ألف دينار، استنادا إلى تعاقداتهم من القوائم المقيدة، فيما يحصل بطل الدوري الممتاز على 40 ألف دينار، و25 ألف دينار للوصيف، و20 ألف دينار للفريق صاحب المركز الثالث، و15 ألف دينار للفريق صاحب المركز الرابع، على أن يصرف للنادي مقابل إحضار اللاعب الأجنبي مبلغ (1000) دينار شهريا بمعدل 5 أشهر، مع التأكيد على صرف مبلغ ألف دينار مقدما عند إحضار اللاعب، خاصة وأن فترة القيد تغلق قبل 24 ساعة على إنطلاقة بطولة الدوري الممتاز.
تعليمات اللاعب الاجنبي
وصادقت أندية المحترفين على تعليمات قيد وتسجيل اللاعب الأجنبي المحترف للموسم 2021، حيث يلتزم كل ناد من أندية الدرجة الممتازة، بقيد وتسجيل لاعب أجنبي محترف واحد فقط، قبل موعد انطلاقة بطولة الدوري بـ 24 ساعة، ويجوز للأندية الإستعانة بلاعبين أجنبيين في بطولة الكأس للتجربة، على أن يشارك لاعب واحد فقط في المباراة.
وحسب التعليمات فإنه يتوجب على الأندية الحصول على شهادة الاستغناء من خلال الاتحاد، قبل تسجيل اللاعب في بطولة الدوري، كما يجب على الأندية الأخذ بعين الاعتبار إجراءات السلامة العامة الواجب اتباعها عند احضار اللاعب الأجنبي، مع التأكيد على أنه لا يسمح باستبدال اللاعب الأجنبي، إلا في حالة ثبوت معاناته من إصابة بليغة، تمنعه من اللعب، وذلك استنادا إلى تقرير من اللجنة الطبية المشكلة من قبل اتحاد كرة السلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock