رياضة عربية وعالمية

الأهلي يحقق فوزه الأفريقي الثالث والمدرب ينتقد اللاعبين

الزمالك على مفترق طرق


 


 القاهرة- حقق فريق النادي الأهلي المصري فوزه الثالث في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم اثر تغلبه على أياكس كيب تاون الجنوب أفريقي 2-صفر في المباراة التي جرت بينهما أمس الأول بالقاهرة.


    وافتتح المدافع أحمد السيد التسجيل للاهلي في الدقيقة الثامنة وأضاف عماد متعب الهدف الثاني في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.. وأضاع متعب ركلة جزاء للاهلي في الشوط الاول.


    وبهذا الفوز رفع الاهلي رصيده إلى 9 نقاط من ثلاث مباريات إذ سبق له الفوز في الجولتين السابقتين على الرجاء البيضاوي المغربي بالقاهرة 1-صفر وعلى أنيمبا النيجيري حامل اللقب على ملعبه بالنتيجة ذاتها.


    وواصل الاهلي انتصاراته رغم الاداء المتواضع في المباراة خاصة الشوط الثاني الذي كادت فيه شباكه أن تستقبل أكثر من هدف إلا أن الفريق حقق الاهم وانتزع النقاط الثلاث للمباراة ليقطع أكثر من 90 بالمئة من الطريق نحو التأهل للدور قبل النهائي بينما ازدادت محنة فريق أياكس وتجمد رصيده عند نقطتين فقط في المركز الثاني بانتظار مباراة أنيمبا النيجيري والرجاء البيضاوي المغربي في الدار البيضاء بنفس الجولة.


    وقدم الفريقان مباراة متوسطة المستوى كان شوطها الاول أفضل من الثاني وعاب الاهلي فيها البطء في التحضير وتراجع المستوى في الشوط الثاني حيث قدم أسوأ عروضه في المباريات الثلاث التي خاضها حتى الآن في دور الثمانية بينما افتقد أياكس للمهاجم الخطير.


    وقدم الاهلي عرضا جيدا في الشوط الاول الذي سجل فيه هدف التقدم ولكنه أضاع عددا من الاهداف بسبب عدم ظهور مهاجميه عماد متعب ومحمد أبو تريكة بالمستوى المعهود عنهما فأهدرا العديد من الفرص السهلة بالاضافة لضربة الجزاء التي أهدرها متعب في الدقيقة 36.


     وبدأ الاهلي المباراة بهجوم ضاغط وكانت أول الفرص الخطيرة في الدقيقة الرابعة عندما لعب محمد بركات أفضل لاعبي الفريق في هذا الشوط كرة عرضية تصدى لها الدفاع لترتد إلى الانجولي جيلبرتو الذي سددها نحو المرمى ولكنها مرت من أمام أحمد السيد الذي فشل في وضعها داخل الشباك وهو في حلق المرمى لتخرج إلى ضربة ركنية.


وعاند الحظ اللاعب حسن مصطفى في الدقيقة السابعة حيث سدد كرتين كانت الأولى ضعيفة بينما تصدى الدفاع للثانية.. ثم لعب إسلام الشاطر كرة عرضية من ناحية اليمين أخرجها المدافع ويلفريد موجاي إلى ضربة ركنية قبل متعب وأبو تريكة.


    وفي الدقيقة الثامنة جاء هدف التقدم للنادي الاهلي حيث لعب جيلبرتو الضربة الركنية لتصل إلى بركات الذي سددها قوية تصدى لها الدفاع لترتد إلى متعب الذي سددها قوية فارتدت من الحارس إلى أحمد السيد المتابع ليضعها برأسه داخل المرمى وهو على بعد خطوة واحدة.


    وواصل الاهلي ضغطه الهجومي في الوقت الذي فشلت محاولات أياكس كيب تاون في الوصول إلى منطقة جزاء الاهلي.. وأنقذ دفاع أياكس كرة خطيرة من أمام متعب لتخرج إلى ضربة ركنية كما سدد محمد بركات كرة متقنة من خارج منطقة الجزاء ولكنها مرت خارج المرمى.


    وبمرور الوقت شعر الفريق الجنوب أفريقي بالخطر وبدأ مبادلة الاهلي الهجمات في النصف الثاني من الشوط الاول وشكلت هجماته بعض الخطورة على مرمى الحضري في ظل تراجع مستوى دفاع الاهلي.


    وأنقذ الحضري فريقه من هدف مؤكد عندما خرج من مرماه وتصدى للكرة قبل قدم شابالا اثر تمريرة بينية متقنة في الدقيقة 32 ثم سدد موليلكاي كانكو كرة قوية مرت فوق مرمى الاهلي 33. واستعاد الأهلي زمام المباراة من جديد وشن هجمات خطيرة على منطقة جزاء أياكس ونجح بركات في الحصول على ضربة جزاء اثر تمريرة من متعب حيث راوغ الدفاع الجنوب أفريقي وانفرد على اثرها بحارس المرمى مونييب جوزيف الذي لم يجد أمامه سوى عرقلة بركات ليحتسبها الحكم الكاميروني ضربة جزاء ويكتفي بإنذار حارس المرمى بينما خرج بركات مصابا للعلاج.


     وتصدى حارس مرمى الفريق الجنوب أفريقي لضربة الجزاء التي نفذها متعب 36. وتابع متعب فاصل إهدار الفرص السهلة والتمريرات المقطوعة في الدقائق المتبقية من الشوط الاول لينتهي بتقدم الاهلي بهدف وحيد.


    ومع بداية الشوط الثاني.. دفع الجهاز الفني لاياكس بالمهاجم وارين سكوت إلى جوار كانكو بدلا من شابالا فنشط أداء الفريق في الدقائق الاولى من هذا الشوط مستغلا تراجع مستوى أداء الاهلي.


    وتلقى عماد متعب تمريرة من أبو تريكة في الدقيقة السابعة من الشوط الثاني فسددها من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم مباشرة.


وعاد الاهلي للضغط على أياكس ومرر متعب كرة بكعب القدم إلى حسن مصطفى سددها من خارج منطقة الجزاء ولكن فوق المرمى.


    ومع التراجع الواضح في مستوى أداء الاهلي اكتسب لاعبو أياكس الثقة تدريجيا وبادل الاهلي هجمات شكل بعضها خطورة فائقة أمام مرمى الحضري ولكنها لم تجد المتابع الجيد من أياكس.. ولحسن حظ الاهلي أن الفريق الجنوب أفريقي افتقد لوجود المهاجم الذي يستطيع إنهاء الهجمات بالشكل المناسب.


    وكانت أخطاء الحكم الكاميروني مافيدي الذي أدار اللقاء هي أبرز ما في الشوط الثاني وكان أكثرها اثارة للدهشة هي تغاضيه عن احتساب ضربة حرة لفريق الاهلي داخل منطقة جزاء أياكس عندما أمسك حارس المرمى جوزيف بالكرة التي أعادها إليه زميله المدافع متعمدا.


    وبعد فاصل من الاداء السيئ من الفريقين على مدار نحو ثلث ساعة حيث تبادل الفريقان الهجمات دون أي خطورة على المرميين أعلن متعب عن تواجده في هذا الشوط بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 81 ولكنها لمست القائم وخرجت إلى ضربة مرمى.


    وفاجأ الحكم الكاميروني الجميع بقرار آخر مثير للدهشة عندما تغاضى عن احتساب ضربة جزاء لحسن مصطفى اثر عرقلة واضحة داخل حدود منطقة الجزاء بل وأنذر حسن مصطفى بدعوى أنه تعمد الوقوع داخل منطقة الجزاء.


    وأجرى البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للاهلي تغييرين دفعة واحدة في الدقيقة 85 حيث دفع بشادي محمد وفلافيو مكان إسلام الشاطر وأبو تريكة على الترتيب.


    وواصل الحكم أداءه الغريب فتغاضى عن إنذار لونجا ديانجو من فريق أياكس بعد عرقلة واضحة لبركات وبعدها بدقيقة واحدة أنذر ديانجو للخشونة أيضا.


    وفاجأ متعب الجميع في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع قبل إطلاق الحكم صفارة نهاية المباراة مباشرة عندما تلقى تمريرة على حدود منطقة الجزاء فاستدار ولعبها من حدود منطقة الجزاء على يمين الحارس جوزيف مسجلا هدف الاهلي الثاني لتنتهي المباراة بفوز الفريق المصري بهدفين مقابل لا شيء للفريق الضيف.


جوزيه ينتقد اللاعبين


    وعقب المباراة قال المدير الفني للاهلي البرتغالي مانويل جوزيه: أنا غاضب جدا من اداء اللاعبين رغم فوزهم بهدفين على اياكس كيب تاون.


وأضاف جوزيه.. لست راضيا عن اداء لاعبي فريقي لقد كانوا في منتهى السوء.. وتابع.. دخلنا المباراة وكأننا نعاني حالة توتر رهيبة وكانت امامنا فرصة لتقديم مباراة جيدة لكن اللاعبين للأسف لم يستغلوا ذلك ولا أجد مبررا لهذا الاداء السيئ.


    وفي المقابل قال اديسون المدير الفني لاياكس كيب تاون: اهنئ الاهلي على الفوز وهو يستحقه باعتبار انه الاكثر خبرة وله تاريخ كبير في البطولات ونحن فريق في المهد نفتقد للمهاجمين ونعتمد على الشباب وسنسعى للفوز في المباراة المقبلة على ارضنا في كيب تاون بعد اسبوعين.


الزمالك على مفترق طرق


     وعلى صعيد المجموعة الثانية يلتقي الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم فريقا الزمالك المصري والترجي التونسي على استاد المقاولون العرب.


     وقال الالماني ثيو بوكير المدير الفني للزمالك ان المباراة صعبة بالنسبة للفريقين لان كلا منهما يطمح للصعود للدور قبل النهائي.


واضاف بوكير: يمتلك الترجي لاعبين ذوي امكانيات عالية ولديهم القدرة على التهديف وسنلعب المباراة بطريقة هجومية لأنه لا بديل عن الفوز.


    ويلعب الزمالك بتشكيل يضم عبدالواحد السيد في حراسة المرمى وفي الدفاع وائل القباني ومحمود محمود ومدحت عبدالهادي وطارق السيد وطارق السعيد وفي خط الوسط ابراهيم سعيد ومحمد ابو العلا وحازم امام وفي الهجوم عبدالحليم على وجمال حمزة. وعلى مقاعد البدلاء محمد عبدالمنصف والمعتز اينو ومحمد عبد الواحد وجونيور واديسون سوزا.


    وفي المقابل يسعى الترجي بقيادة مدربه مراد محجوب الى العودة لتونس بنتيجة تضمن له الاستمرار في المنافسة. ويعاني الترجي من غياب عدد من لاعبيه البعض منهم للاصابة مثل وجيه الصغير وحمدي الحرباوي ومحمد القيزاني وزياد البحايري وسهيل بن راضية الى جانب تخلف المهاجم البرازيلي دوس سانتوس ووليد عزايز عن السفر مع الفريق إلى القاهرة.


    ومن المتوقع أن يلعب الفريق التونسي بتشكيل يضم جان جاك من ساحل العاج لحراسة المرمى ووليد يكن وخوزيه كلايتون ووسام البكري ومعين الشعباني وايمانويل ماتياس في خط الدفاع ومراد المالكي واحمد بن يحيى وفرانك اوليفيه في خط الوسط وعلي الزيتوني وسلامة القسطاوي في الهجوم ومعهم على مقاعد البدلاء حمدي القصراوي والعربي جابر وداميان تشيجوزي وعبدالكريم العوجي وامين اللطيفي.


    وسيدير المباراة الحكم كوفي كودجا من بنين ويساعده مواطنه جون ايدو فاتي والراوندي سيلستين تناجويرا. ويتصدر الزمالك المجموعة الثانية برصيد نقطتين بفارق الاهداف عن الترجي الذي يحمل نفس الرصيد ويحتل المركز الرابع.


    وفي نفس المجموعة الثانية يلتقي مساء اليوم ايضا بابيدجان فريقا اسيك بطل ساحل العاج مع النجم الساحلي التونسي ورصيد كل منهما نقطتان ويحتلان المركزين الثالث والرابع. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock