الأهلي يلتقي الرياضي.. ولقاء منتظر للأرثوذكسي أمام الجبيهة

لاعب الرياضي أرامكس طلال بيتموني يرتقي للتسجيل في سلة الأشرفية - (تصوير أمجد الطويل)
لاعب الرياضي أرامكس طلال بيتموني يرتقي للتسجيل في سلة الأشرفية - (تصوير أمجد الطويل)
خالد تيسير العميري – تنطلق اليوم مباريات الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأردن CFI لكرة السلة، حيث يلتقي “حامل اللقب” فريق الأهلي مع نظيره فريق الرياضي أرامكس عند الساعة الخامسة مساء في صالة الأمير حمزة، تليها مواجهة فريقي الأرثوذكسي والجبيهة عند الساعة السابعة مساء في الصالة نفسها. الرياضي والجبيهة يبلغان نصف نهائي كأس الأردن CFI لكرة السلة وسيلتقي الفائزان في نهائي البطولة، الذي سيقام عند الساعة السادسة من مساء يوم بعد غد، علما بأن تأهل فريق الأرثوذكسي للمشهد الختامي، سيفرض على اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة إعادة برمجة موعد النهائي، نظرا لوجود استحقاق خارجي لـ “نسور عبدون” يتمثل بمواجهة فريق اتحاد أهلي حلب السوري باليوموالتوقيت نفسهما ، ضمن الدور الأول من دوري السوبر لغرب آسيا بكرة السلة “السوبرليغ”. وودع ممثلا الشمال بطولة الكأس من دورها الأول، حيث خسر الأشرفية أمام الرياضي (63-119)، وكفريوبا أمام الجبيهة (51-61)، في النسخة 17 من البطولة المحلية التي تقام طبقا لنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

الأهلي والرياضي.. أفضلية نسبية

يدرك فريق الرياضي صعوبة مهمته أمام “حامل اللقب” فريق الأهلي، الذي يمتلك تشكيلة مدججة بالنجوم، لكن المدرب فيصل النسور يمتلك من الخبرة الفنية ما يؤهله لقراءة مشهد اللقاء بصورة جيدة وتحييد مواقع القوة لدى الأهلي، فالعمليات الهجومية التي سيقودها مالك كنعان، لن تخرج عن سرعة تنفيذ الهجمات حول القوس من خلال التحركات النشطة ليزن الطويل والمحترف الأميركي براندون سبيرمان، بهدف إيجاد ثغرات للاختراق أو إسقاط الكرة للاعبين أحمد عبيد ويوسف أبو وزنة تحت السلة. كما يدرك الرياضي أهمية مراقبة تحركات ثلاثي الأهلي، محمود عابدين وأمين أبوحواس وسامي بزيع في الخط الخلفي، خشية إطلاق الكرات من خارج القوس، إلى جانب فرض رقابة لصيقة على تحركات المحترف الأميركي جيرار تارين وزين نجداوي في منطقة العمق. ومن المتوقع أن يضغط الرياضي (مان تو مان) على تحركات لاعبي الأهلي، وذلك لمحاولة قطع الكرات وبناء هجمات مرتدة تجبر “الليث الأبيض” على التراجع، خاصة وأن الاعتماد على دفاع المنطقة قد يجعل سلة الرياضي عرضة لسلسلة من التصويبات المتنوعة الدقيقة. ويمتلك مدرب الأهلي سامر نينو ومساعده نعيم أبو صاع مرونة تكتيكية على مقاعد دكة البدلاء، بوجود اللاعبين: علي كنعان ومحمود درويش ومحمود الهزايمة وفادي قرمش وعمر أبو شريخ ومحمد غنيم وعمر نشواتي ومحمد البحيري، فيما تزخر دكة بدلاء الرياضي أرامكس باللاعبين: أدهم الدجاني ومنير ادعيس وباسل أبو عبود وطلال بيتموني ونبيل كتخدا وموسى مطلق.

الأرثوذكسي والجبيهة.. كفة متوازنة

يبحث الفريقان، عن تحقيق فوز قد تتأرجح معه أطراف معادلة النهائي، في حال حقق فريق الجبيهة فوزا على فريق الأرثوذكسي، خاصة وأن الأخير “على الورق” قد لا يواجه صعوبات كبيرة في تخطي عقبة الجبيهة والمحافظة على فرصته في المنافسة على لقب الكأس، معتمدا على قدرات فريدي إبراهيم في ضبط الإيقاع مع توظيف قدرات لاعبي الجناح أشرف الهندي وهاني الفرج حول القوس، إلى جانب التحركات القوية لأحمد الحمارشة ومحمد شاهر تحت السلتين، مع تواجد اللاعبين الشباب عاكف الشياب وزيد خوري وأحمد الخطيب وخالد أبو عبود وعبدالله العكش على دكة بدلاء المدرب اللبناني هاري سافايا ومساعده زيد ساحوري. بدوره، سيحاول الجبيهة بقيادة مدربه يوسف أبو بكر، مجاراة سرعة لاعبي الأرثوذكسي، من خلال الدفاع الضاغط مستغلا حيوية متري بوشة في صناعة الألعاب وبإسناد حقيقي من محمد العبدللات ومحمد الشمالي، مع إغلاق المنافذ المؤدية للسلة بتواجد العملاقين يوسف العواملة ومحمد جمال، فيما سيكون البدلاء سند الخوالدة ومحمود منصور وليث شتات وأحمد قرامسة وعيسى بواب ويزيد حجازي واسحاق مرقة متاحين للتناوب مع الأساسيين طبقا لظروف المباراة.اضافة اعلان