"الأوقاف" تخاطب 37 دولة للمشاركة بالمسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم

عمان-  قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل عبدالحفيظ داود إن الوزارة خاطبت 37 دولة عربية وإسلامية وصديقة للمشاركة في المسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره/ الدورة الثانية والعشرين للذكور والدورة التاسعة للاناث.اضافة اعلان
وبين  أمس أن المسابقة الهاشمية الدولية للذكور تتكون من ثلاثة فروع الاول حفظ القرآن الكريم كاملا مع التفسير وحسن الاداء وتفسير مفردات الاجزاء السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر من القرآن الكريم على ان لا يزيد عمر المشارك على ثلاثين عاما والفرع الثاني حفظ عشرين جزءا متتاليا مع التجويد وحسن الاداء على ان لا يزيد عمر المتسابق على خمسة وعشرين عاما فيما الجزء الثالث حفظ عشرة اجزاء متتالية مع التجويد وحسن الاداء على ان لا يزيد عمر المشارك على عشرين عاما.
واضاف ان توزيع الجوائز على الفائزين سيكون في ليلة القدر المباركة، مؤكدا ان تكريم أهل القرآن الكريم الذين هم أهل الله وخاصته يأتي ضمن اولويات الوزارة .
وتتضمن شروط المسابقة ان لا يكون المتسابق من القراء المعروفين او المحترفين او المتفرغين للتلاوة محليا محليا او دوليا وان لا يشارك في اكثر من فرع من فروع المسابقة، علما انه لا يحق للمتسابق الاعتذار عن المشاركة في المسابقة بعد وصوله للاردن، كما يشترط اصطحاب المحرم بالنسبة للمتسابقات من النساء.
وبالنسبة للمسابقة الهاشمية الدولية للاناث فتتكون من ثلاثة فروع الاول حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة وحسن الاداء والتفسير والفرع الثاني حفظ عشرين جزءاً متتاليا مع التلاوة وحسن الاداء والثالث عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة وحسن الاداء مشيرا ان الوزارة أتاحت المجال للمواطنات والمقيمات في المملكة للمشاركة في هذه المسابقة الدينية المهمة.
وأكد داود أن محكمات متخصصات في علوم التجويد والتلاوة والقراءات من داخل الاردن ومن الدول العربية والاسلامية سيشاركن في عملية التحكيم واختيار الفائزات، حيث سيتم توزيع الجوائز على الفائزات في حفل خاص يقام لهذه الغاية تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله في السادس من شهر رجب 1435 هـ الموافق الخامس من شهر أيار (مايو)المقبل.
وفيما يتعلق بالمسابقة الهاشمية الدولية الثانية والعشرين للذكور لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره قال داود إن الوزارة مستمرة في تلقي الترشيحات من الدول العربية والاسلامية والصديقة التي خاطبتها الوزارة لهذه الغاية.
ولفت الى ان المسابقة الهاشمية المحلية للذكور والاناث تتكون من سبعة فروع الاول حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتفسير والثاني حفظ خمسة وعشرين جزءا والثالث حفظ عشرين جزءا والرابع حفظ خمسة عشر جزءا في حين يتضمن الفرع الخامس من عشرة أجزاء والسادس من خمسة أجزاء والسابع جزءا واحدا.
الى ذلك بين مدير التعليم الشرعي في الوزارة الدكتور زياد أبوشريعة أن تصفيات المسابقة الهاشمية للذكور لجميع الفروع ستبدأ محليا اعتبارا من الثامن من شهر شباط (فبراير) المقبل في جميع المحافظات وتستمر حتى موعد التصفيات النهائية في الثامن والعشرين من شهر حزيران (يونيو) المقبل. -(بترا - عوض الصقر)