آخر الأخبارالغد الاردني

“الأوقاف”: تعليق الصلوات في المساجد يتماشى مع مقاصد الشريعة الإسلامية

زايد الدخيل

عمان – في الوقت الذي سجلت 4 إصابات بفيروس كورونا المستجد بين أئمة مساجد في عمان ولواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أن صلاة الجمعة خلال فترة إغلاق المساجد ستكون في البيوت، وتصلى صلاة ظهر بواقع أربع ركعات، امتثالا لقرارات الجهات المختصة بإغلاق المدارس والمساجد وأماكن التجمعات العامة.
وتسببت تصريحات وزيرها محمد الخلايلة، أول من أمس، بأن صلاة الجمعة قد تقام في المساجد، بإرباك المشهد بعد يوم من قرار تعليق الصلاة في المساجد لمدة أسبوعين، فيما قالت مصادر مطلعة، إن ما صرح به الوزير يبدو “أنها محاولة أخيرة منه لاستثناء المساجد من قرارات الحكومة الاثنين الماضي لمنع انتشار فيروس كورونا”.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة، حسام الحياري، إن الوزارة قررت إغلاق المساجد اعتبارا من اليوم، تماشيا مع قرار لجنة الأوبئة ووزارة الصحة نظرا لارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا وتجاوزها الأرقام المعتادة، حيث إن قرار الإغلاق جاء للحفاظ على النفس البشرية من خطر هذا الفيروس.
واضاف الحياري، أن تعليق الصلوات في المساجد يتماشى مع مقاصد الشريعة الإسلامية التي حثت على حماية النفس البشرية، ومنعها من خطر الموت، وامتثالا للقاعدة الشرعية التي تقول “درء المفاسد أولى من جلب المنافع”، آملا أن تنخفض أعداد الإصابات بفيروس كورونا حتى نعود إلى الصلاة في المساجد.
وأشار الحياري إلى أن الوزارة ستقيم خطبتي وصلاة الجمعة بعدد محدود من المصلين بأحد المساجد الرئيسة بالعاصمة، وبث ذلك من خلال شاشة التلفزيون الأردني. من جهه، اخرى، طلبت الوزارة من كل مديريات الأوقاف في المملكة، والمحافظات بتزويدها بـ”تغذية راجعة”، حول أي إصابات تقع بين صفوف الأئمة والوعاظ، والمؤذنين، وخدم المساجد، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد تسجيل 4 اصابات لأئمة مساجد في عمان والرصيفة.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
44 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock