أخبار محليةالغد الاردني

“الأونروا”: افتتاح المدارس بالموعد المحدد للعام الجديد

التحاق 121 ألف طالب وطالبة ضمن 169 مدرسة بالمملكة

نادية سعد الدين

عمان – أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”؛ أن مدارسها ستبدأ في الموعد المحدد للعام الدراسي الجديد، الذي يبدأ الأسبوع المقبل، في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الوكالة بعجز مالي ناهز 150 مليون دولار لهذا العام.
وسمح إعلان افتتاح مدارس “الأونروا” في وقتها؛ بالتحاق حوالي 121 ألف طالب وطالبة ضمن 169 مدرسة بالمملكة، من إجمالي 711 مدرسة تضّم أكثر من نصف مليون مناطق عمليات الوكالة الخمّس.
ونوه مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية، المهندس رفيق خرفان، إلى أهمية “إعلان الأونروا عن افتتاح المدارس في وقتها المحدد، وعدم ورود شكاوى حول الوضع البيئي في المخيمات خاصة في فترة عيد الأضحى”.
وناقش خرفان وضع الوكالة خلال اجتماعه أمس، بمدير عمليات الوكالة – الأردن محمد ادار، في مكتب إقليم الأردن، والذي أكد أن “مدارس الوكالة ستبدأ بالموعد المحدد للعام الدراسي الجديد رغم الأزمة المالية التي تمر بها “الأونروا” والضغوطات التي تعصف بعملها”.
كما بحث الطرفان بحسب الدائرة، “أهم المحاور التي تركز عليها الوكالة حالياً؛ والمتمثلة في التجديد المنتظر لتفويض استمرارها بتقديم خدماتها وسد العجز المالي للوكالة والذي ناهز 150 مليون دولار أميركي”.
وطبقا لمصادر مطلعة في “الأونروا” لـ”الغد”؛ فإن تأكيد إدارة الوكالة ببدء العام الدراسي الجديد في موعده المحدد ضمن مدارسها، يبدد القلق المصاحب لأزمتها المالية؛ بشأن مصير خدماتها التعليمية للاجئين الفلسطينيين.
وقالت المصادر نفسها إن “السنة الدراسية ستستمر وفق مخطط ولن تتوقف، بالرغم من الوضع المالي غير المحمود للوكالة”.
من جانبه؛ أعلن المتحدث باسم “الأونروا” سامي مشعشع، أن “525 ألفا، سيتوجهون إلى مقاعد الدراسة السبت المقبل، في 711 مدرسة في مناطق عمليات الوكالة الخمس”، مبينا أن “كافة التحضيرات للعام الدراسي الجديد في مدارس الوكالة، أنجزت برغم من التحديات التي واجهتها.”
وحول الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة، أوضح أن “ميزانية هذا العام؛ بلغت بليونا و200 مليون دولار، وهناك عجز يبلغ نحو 150 مليون دولار”، مشيراً إلى أن “العمل جار مع الدول الصديقة والمتبرعة لسده”.
وأضاف مشعشع أنه “يجري العمل على مسار آخر، وهو الاستحقاق الذي يتعلق بتجديد ولاية الوكالة في أيلول (سبتمبر) المقبل، لثلاث سنوات أخرى.”
وبالمثل؛ أكد هذا الأمر المستشار الإعلامي لـ”الأونروا”، عدنان أبو حسنة، أن “العام الدراسي سيفتتح في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، أي بموعده”، لافتا إلى أن “المنظمة الدولية أكملت كافة استعداداتها لفتح المدارس في مناطق العمليات الخمس”.
وأضاف في تصريح له، أن “أكثر من 282 ألفا سيتوجهون إلى 276 مدرسة في قطاع غزة، إذ تمت التشكيلات الصفية وتنقلات المدرسين، فيما سيتم دوام المدرسين الأربعاء المقبل”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock