الإبر الصينية تسهم في علاج التهاب العضلات والمفاصل

الإبر الصينية تسهم في علاج التهاب العضلات والمفاصل
الإبر الصينية تسهم في علاج التهاب العضلات والمفاصل

 د. فايز رشيد

استشاري العلاج الطبيعي والتأهيل والوخز بالإبر الصينية

 

اضافة اعلان

عمّان- يعرف التهاب العضلات بأنه تغييرات في الصفائح العضلية نتيجة الالتهاب وأسبابه مختلفة، وتظهر آلام عضلية وضعف في قدرتها، وأحياناً ضمور في العضلات المصابة.

وتختلف الأسباب المؤدية لالتهاب العضلات، فمنها: الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو التسمم.

ويكون الالتهاب العضلي إما حاداً أو تحت الحاد أو مزمناً، ومن حيث الانتشار يكون إما محدوداً أو منتشراً، والالتهاب العضلي يكون أيضاً إما قيحيا أو طفيليا أو تسمميا أو عُصابيا أو وظيفيا.

وتظهر الأعراض بشكل ألم محلي عند الضغط على العضلة المصابة أو نتيجة الحركة، بالإضافة إلى تصلب في الصفائح العضلية وإحساس متزايد في الجلد في المنطقة المصابة، فضلا عن ضعف في القدرة العضلية وخذلان متجمع في النهايات العضلية في كل من الأيدي والأرجل وفي عضلات الحوض، ولدى الإصابة بالالتهابات الرومايتزمية، فإن الآلام تتضاعف ليلاً.

التهاب العضلات التسممي يحصل عند الإدمان على الكحول أو العمل في المصانع الكيميائية، ومن الممكن أن يصاحب بانتفاخ العضلات وشلل في بعضها.

التهاب العضلات العُصابي يكون مؤلماً جداً، وعند لمس العضلات يتضاعف الألم مرات ومرات. ويصاحب التهاب العضلات المنتشر بآلام عند الحركة وبتصلب في مختلف العضلات، ومن الممكن للآلام أن تختفي عند النوم.

وفي كل الحالات الالتهابية، فإن نقاط ارتباط العضلات بالعظام تكون معنية هي الأخرى.

وأثبت علاج الوخز بالإبر الصينية فعاليته في علاج بعض حالات الالتهاب العضلي، فهو مزيل للألم ومضاد للالتهاب ويحسن من الدورة الدموية في المنطقة المصابة، ويحسن أيضاً من عمليات التبادل الغذائي فيها ويعيد العضلات والأعصاب المحركة لها إلى وضعها الطبيعي بالإضافة إلى أنه يقلل من حساسية العضلات لما يؤثر عليها ويضاعف من مناعة الجسم.

 

أمراض المفاصل

تتعدد أمراض المفاصل بدءاً بالالتهاب مروراً بتآكل الغضاريف والتكلس وصولاً إلى التغير في شكلها.

والأسباب كثيرة بدءاً من الإصابة بالتهاب، وعدم انتظام وصول المواد الغذائية إليها وغيرها، وبالاعتماد على الأسباب يمكن تقسيمها إلى اثنين:

1- أمراض المفاصل كأمراض قائمة بذاتها ومنها؛ الروماتزم، التهاب الفقرات، التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الناتج عن الحساسية، التهاب المفاصل الصدفي.

2- أمراض المفاصل الناتجة عن أمراض أخرى، ومن هذه المجموعة؛ الالتهاب الناتج عن أمراض النسيج الرابط أو (الموصل) في الجسم أو عن التهابات الرئة أو أمراض الدم.

وإذا لم تعالج أمراض المفاصل، فإنها تؤدي إلى التشوه في أشكال المفاصل المصابة.

أما الأعراض فتشتمل على؛ الألم ومحدودية في حركة المفصل أو المفاصل المصابة وظهور علامات وجود الالتهاب عند تحليل الدم والتشوه في شكل المفصل أو المفاصل وانتفاخ المفصل وتصلب فيه وغيرها من الأعراض.

ويكون العلاج بحسب الحالة، وأظهر الوخز بالإبر الصينية فعالية كبيرة في علاج بعض أمراض المفاصل، إلى جانب العلاج الطبيعي والعلاج بالأدوية أيضاً.

ومن الضروري محاولة العلاج بالوخز بالإبر الصينية والعلاج الطبيعي قبل تعريض المفصل للعمل الجراحي، كالركبة مثلاً، وبخاصة إذا لم تكن هناك ضرورة ماسّة وحاجة قصوى لإجراء التدخل الجراحي.

وعلاج الوخز بالإبر الصينية في أمراض المفاصل يُذهب الألم وهو ضد الالتهاب أيضا، ويضاعف من مناعة الجسم، ويساعد على إعادة المفصل إلى وضعه وحركته الطبيعية.

ويتراوح العلاج بين 10 و15 جلسة، يجري أخذها يومياً في البداية، ثم بعد ذلك تجرى يوماً بعد يوم.