البلقاءمحافظات

الإجراءات التخفيفية ترفع عدد زوار “المغطس” بنسبة 80%

حابس العدوان

المغطس – يؤكد مدیر عام هیئة المغطس المهندس رستم مكجيان، ان أعداد زوار المغطس هي الأعلى منذ بدء جائحة كورونا، مشيرا إلى أن عدد الزوار لشهر أيار (مايو) قارب الألفي سائح بارتفاع لامس حدود 80 %، مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.
ويعزو مكجيان هذا الارتفاع إلى عدة عوامل أهمها: الإجراءات التخفيفية التي اتخذتها الحكومة والتي تهدف إلى عودة الحياة لطبيعتها وإعادة الفتح التدريجي للقطاعات المغلقة بسبب الوضع الوبائي، والتي اسهمت بتنشيط الحركة السياحية ككل، لافتا إلى أن هذه الإجراءات حفزت السياح لزيارة الموقع كأحد أهم الوجهات السياحية في المنطقة وخاصة السياح الأجانب.
ويضيف ان وفود بعض المجموعات السياحية القادمة من الخارج، وان كان باعداد متواضعة الا انه يبشر بعودة الحركة السياحية الى طبيعتها تدريجيا، موضحا ان 38 % من إجمالي عدد الزوار من الولايات المتحدة الأميركية و29 % من أوروبا و11 % من الدول العربية و5 % من دول شرق آسيا و2 % من افريقيا و15 % من الأردن، ما يدل على عودة قوية للسياحة الاجنبية.
ويبين أن الإجراءات التي اتخذتها إدارة الهيئة، بتوفير كافة إجراءات السلامة العامة للزوار، وتطعيم كافة الموظفين وبالتعاون مع جمعية الفنادق الأردنية، من أجل ضمان سلامة الموظفين وزوار الموقع، يوفر بيئة آمنة سيكون لها أثر كبير على وفود الزوار وصولا إلى الصيف الآمن.
ويشير مكجيان، إلى أن إطلاق برنامج (أردننا جنة) اعتبارا من بداية شهر حزيران الحالي، سيسهم في زيادة عدد الزوار إذ سيكون الموقع أولى محطات البرنامج الذي يتضمن زيارة موقع جبل نيبو ومادبا وهي المواقع، التي كانت وما زالت تقع على طريق الحج المسيحي القديم، خاصة وان الدعم الذي تقدمه وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة لتشجيع السياحة الداخلية من خلال تخصيص رحلات بأسعار مخفضة وتشجيعية، تناسب الجميع سيشكل حافزا لقدوم الزوار.
ويضيف ان إدارة الموقع مستمرة بالعمل على توفير الظروف الفضلى، لاستقبال الزوار من خلال ادامة أعمال صيانة المواقع الأثرية والمسارات وتحسينها، مشيرا إلى انه سيتم العمل قريبا تأهيل مركز الزوار ليتناسب مع أهمية الموقع الروحية والسياحية ويوفر سبل الراحة للزوار.
ولفت إلى أن العمل جار حاليا على تجهيز الموقع، لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الوصول إلى كافة مرافق الموقع والاماكن الأثرية المرتبطة بالأحداث الدينية المهمة، التي جرت في الموقع عبر التاريخ، اضافة الى تمديد ساعات استقبال الزوار ليصبح من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الرابعة بعد الظهر.
ويبين مكجيان، انه سيتم تنفيذ مشروع التشغيل الوطني داخل الموقع بالتعاون مع وزارة السياحة ودائرة الآثار العامة للاسهام في تشغيل العمالة المحلية، والتقليل من نسبة البطالة وزيادة الوعي الثقافي لهذا الإرث المهم، اذ سيتم تشغيل عدد من الأردنيين على عدة مراحل لتعزيز كوادر عمال الموقع لتنفيذ الأعمال الدورية داخل حدوده كإجراء أعمال الصيانة الكاملة لتأهيل ممرات الزوار وتحديدا على طول مسار نبع يوحنا المعمدان.
ويعتبر موقع عماد السيد المسيح (المغطس)، ثالث أقدس موقع ديني لدى المسيحيين، ومن محطات رحلة الحج المسيحي وتم ادراجه على لائحة التراث العالمي، كونه المكان الذي تعمد فيه السيد المسيح على يد النبي يوحنا المعمدان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock