تحليل إقتصادي

الإدارة المالية المتقدمة

المؤلف: مفلح عقل

عمان- الغد- أصدر الخبير المصرفي مفلح عقل، مؤخرا، كتابا جديدا، في الإدارة المالية والمتقدمة، يعد جزءا ثانيا لإصدار سابق له بعنوان: “مدخل للإدارة المالية”.
يقدم الكتاب الجديد لكل من المصرفي والمدير المالي لشركة كبرى ما يتطلعان إليه من معرفة مالية متعمقة في مجالي عملهما؛ فالمصرفي يتعمق في مفاهيم الإدارة المالية لتخدمه في قراراته عند التعامل مع كبار العملاء. حيث يجد في هذا الكتاب ما يثري معلوماته لديناميكيات المؤسسة التجارية والتأثير المتبادل بين مختلف عناصر القوائم المالية.
أما المدير المالي فيجد فيه مفاهيم مالية أعمق تمكنه من اتخاذ القرارات التي تحسن من قيمة الموسسة سواء كانت هذه القرارات على جانب الموجودات أو المطلوبات أو كليهما، وكذلك إدارة النقد والمستوى الأنسب لما يتم لاحتفاظه من هذا العنصر الحيوي.
ويركز الكتاب على المفهوم الأساسي للإدارة المالية الذي يختصر بتعظيم قيمة المؤسسة وزيادة ثروة مساهميها وخلق القيمة لهم من خلال إدارة العلاقة بين مكونات أرقام القوائم المالية والطريق المناسبة لهيكلها المالي واستراتيجية عمل ملتزمة بالأهداف.
تقود الإدارة المالية الكفؤة المدير المالي دائما الى أماكن القوة والضعف وتتعامل مع مؤشرات الضعف قبل أن تبدأ بتأثيرها السلبي على المؤسسة.
أفسح الكتاب مجالا جيدا لتناول الخطر والعائد مع التأكيد الشديد على التسعير السليم لكل منها؛ حيث يقبل الخطر مع عائد متناسبا معه ويرفض العائد غير المتناسب والخطر.
تناول الكتاب سريعا الإدارة المالية وفي المؤسسات متعددة الجنسية والمشتقات المالية لمواجهة مخاطر العملات وتوسع في إدارة المخاطر بمختلف أنواعها.
وبني الجزء الأساسي من الكتاب على تناول الإدارة المالية المتقدمة والأسواق التي فيها والمؤسسات التي تديرها، ومال الى بعض التطويل عند تناول مواضيع الفائدة والقيمة الزمنية للنقود وتقييم الأسناد والأسهم، إضافة الى التخطيط المالي لبناء الموسسات الجديدة وكلفة رأس المال.
وأخيرا بنية هذا الكتاب اتكأت على المنهج الأميركي في تناول هذا الموضوع.
وتناول الكتاب في الفصل الأول تعريفا بالإدارة المالية ودورها والمناخ الذي تعمل فيه. أما الفصل الثاني فقد تناول الأسواق والمؤسسات قبل الانتقال الى إدارة رأس المال العامل، ثم قياس أداء المؤسسات، كما تناول الفصل الخامس الفائدة والقيمة الزمنية للنقود وتقييم الأسناد والأسهم العامة والخطر والعائد. وفي الفصل السادس تم تناول التخطيط وكلفة رأس المال وهيكل رأس المال، بعد ذلك وفي الفصل الثامن تم تناول التمويل المتوسط والطويل الأجل، ثم تناول بعض الحالات الخاصة في الإدارة المالية مثل الإدارة المالية الدولية والمشتقات وإدارة المخاطر، غاية هذه المواضيع المترابطة هي تمكين العاملين في المجال المالي من فهم عمليتي اتخاذ القرار المالي وتحديد أثره على تمويل المؤسسة في مجالات الاستثمار واستقرار المؤسسة وتجنب الإعسار.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock