تمويل اسلامي

الإسلامي للتنمية: 16 مليار دولار حجم إصداراتنا من الصكوك متوسطة الأجل

جدة- قال مسؤول في البنك الإسلامي للتنمية، إن البنك أصدر حتى الآن 28 صكا بقيمة 16 مليار دولار، ضمن برنامج الصكوك متوسط الأجل (MTN) البالغ حجمه 25 مليار دولار، منها 12 مليار دولار إصدارات قائمة، وأربعة مليارات دولار بلغت آجال استحقاقها، وتم إطفاؤها. وأضاف المسؤول (طلب عدم ذكر اسمه) عن خطة البنك الإسلامي للتنمية للإصدارات المستقبلية للصكوك، أن البنك يسعى إلى تعبئة موارده المالية لكل عام، من خلال إصدار أو إصدارين بحجم معياري ضمن الطرح العام، مضيفا “في حين توجد موارد أخرى يجب على البنك تعبئتها، فإنه قد يلجأ إلى إصدارات أخرى تحت الطرح الخاص”.
وحول الصكوك المتوقع أن يصدرها البنك في العام المقبل، أكد أنه سيتم تحديدها حسب الحاجة الفعلية للبنك للتمويل من أسواق رأس المال، والتي قد تختلف من سنة إلى أخرى. وردا على سؤال عن هوية البنوك المركزية والمؤسسات الحكومية التي ألمح البنك إلى مشاركتها في الإصدار الأخير للصكوك بقيمة 1.25 مليار دولار، واستحوذت على 90 في المائة من حجم الإصدار النهائي، اكتفى بالإشارة إلى أنها تشمل عددا من البنوك المركزية في الدول الأعضاء، وكذلك جهات حكومية أخرى متعددة، من دون أن يقدم مزيدا من الإيضاحات عن هويتها. وكان البنك الإسلامي للتنمية أعلن الأحد الماضي، عن إصداره صكوكا بقيمة 1.25 مليار دولار، بأجل استحقاق مدته خمس سنوات، وذلك في إطار خطة البنك لتعبئة المزيد من الموارد المالية، وفي إطار برنامج الإصدارات للصكوك متوسطة الأجل الخاصة بالبنك البالغ حجمه 25 مليار دولار. ووفقا لاستراتيجية البنك الإسلامي للتنمية لتعبئة الموارد، فإن البنك يعتمد في تمويل عملياته على رأس المال المدفوع والاحتياطيات، إضافة إلى الموارد التي يعبئها من الأسواق المالية “شأنه في ذلك كشأن بقية البنوك التنموية متعددة الأطراف”.
وأوضح البنك أنه إضافة إلى اعتماده على رأس المال، فقد وضع استراتيجية لتعبئة الموارد المالية من الأسواق المالية بشكليها طويلة وقصيرة الأجل؛ حيث تلجأ إدارة الخزانة بالبنك إلى السوق المالية للاقتراض في الآجال المتوسطة والطويلة، وذلك عن طريق إصدار صكوك إسلامية في شكل طرح عام أو خاص، وبعملات مختلفة أبرزها بالدولار الأميركي. – (وكالات)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock