آخر الأخبار

“الإصلاح والوفاق” تكملان عقد الكتل النيابية عند 7

جهاد المنسي

عمان – مع انتهاء فترة السماح بتسجيل الكتل النيابية الجديدة أمس، التي نص عليها النظام الداخلي لمجلس النواب، ارتفع عدد الكتل المسجلة إلى 7، بعد أن بادرت كتلتان جديدتان بالتسجيل في اليوم الأخير للفترة المسموحة، وهما كتلتا الإصلاح، والوفاق.
وانخفض عدد الكتل في الدورة الحالية بواقع كتلة واحدة بعد ان كان العدد 8 كتل في الدورة السابقة، إذ غابت عن المشهد كتلة تمكين التي كان يرأسها النائب هيثم أبو خديجة.
ووفقا لذلك، أصبح عدد النواب المتكتلين 120، فيما تبقى 29 نائبا مستقلين خارج إطار العمل الكتلوي، من أصل إجمالي أعضاء المجلس النيابي حاليا، والبالغ عددهم 149 إثر وفاة النائب اعطيوي المجالي.
وبحسب الأرقام، باتت كتلة الإصلاح هي الأكبر في المجلس بقوام 21 نائبا، والتي تضمنت أوراقها كلا من النواب: مفلح الرحيمي وحازم قشوع ومجحم الصقور وأمجد المسلماني وعبدالهادي المحارمة ومعتز أبو رمان ومحمد هديب وعبدالمجيد الأقطش وخلود خطاطبة وخليل عطية وضرار الداود ونضال القيسي وفواز الزعبي وحابس الشبيب وأحمد الرقيبات ورائد الكوز ونضال الحياري وشادي العدوان وعدنان أبو ركبة وكمال الزغول ونايف الخزاعلة.
أما كتلة الوفاق فتضم (16) نائبا هم ميرزا بولاد وأحمد الصفدي وهايل ودعان الدعجة وموفق الضمور ورائد الخلايلة وسعد الزوايدة وعبد عليان المحسيري ورائد حجازين وبسام المناصير وإنصاف الخوالدة وردينة العطي ونايف الليمون ومصطفى الرواشدة ومحمد الردايدة ومحمد العلاقمة.
ويأتي إجراء تسجيل الكتل النيابية في بداية كل دورة انسجاما واستكمالا لمتطلبات تشكيل الكتل والائتلافات سندا لأحكام المواد 25 و 26 و27 و28 من النظام الداخلي لمجلس النواب، والتي تنص على أنه “يحق لكل مجموعة من النواب لا يقل عددها عن 10 % من أعضاء المجلس، تشكيل كتلة نيابية”، وأن “تضع كل كتلة نيابية نظامها الخاص بتنظيم عملها ويودع لدى الأمانة العامة”.
كما تنص على “تنتخب الكتلة رئيسا ونائبا للرئيس ومقررا ًلها وناطقا إعلاميا باسمها، وتبلغ الكتلة المشكلة بموجب أحكام هذا النظام الرئيس بتشكيلها واسمها وأسماء أعضائها ورئيسها ونائبه، ومقررها والناطق الإعلامي باسمهما ونظامها الخاص”.
عمليا فإن المجلس في دورته الحالية بات يتشكل من كتل: الإصلاح (22 نائبا)، الاتحاد الوطني (18)، وطن (17)، ومبادرة النيابية، والوفاق بقوام 16 نائبا، فيما تتألف كتلتا النهضة والوسط الإسلامي من 15 نائبا.
jihad.mansi@alghad.jo

انتخابات 2020
15 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock