ثقافة

الإعلان عن فعاليات الدورة 44 من مهرجان قرطاج الدولي

 


تونس – ستة وستون هو عدد العروض الفنية المبرمجة في الدورة الجديدة من مهرجان قرطاج الدولي 55 بالمائة منها تونسية وذلك في الفترة الممتدة بين 11 و31 تموز (يوليو) المقبل، هذا ما اعلنه السيد المدير الفني سمير بالحاج لهذه الدورة في لقاء صحافي عقد أول من أمس، مشيرا الى أن العروض ستتوزع على فضاءي مسرح قرطاج الاثري وقصر العبدلية بالمرسي، وهي تشتمل على أنماط ثقافية مختلفة من موسيقى وغناء وسينما ومسرح ورقص.


وأكد في ذات السياق أن الدورة 44 ترتكز على دعم المبدعين التونسيين وتستجيب لجميع الاذواق بجمعها بين الاصالة والحداثة كما انها تلبي حاجة الشباب الى تعابير فنية عالمية تغذي ثقافته التواقة الى الآفاق الرحبة في ميادين التعبير الفني والجسدي والحسي.


وقدم بالحاج برنامج المسرح الاثري بقرطاج، الذي سيحتضن الدورة 44  بعرض “لمة وزهو” وهو انتاج تونسي من اخراج البشير الدريسي والموسيقى لفيصل القروي، ويصور العرض مشاهد حية من الحياة اليومية للتونسي في مراوحة بين الجد والهزل، وذلك باعتماد الصورة والاضاءة والمؤثرات والتعبيرات الجسمانية والتمثيل والموسيقى.


أما عرض الاختتام فسيكون بإمضاء الموسيقار محمد القرفي في عرض يحمل عنوان “يا ليل يا قمر” بمشاركة الفنانين نور الدين الباجي وصلاح مصباح ودرصاف الحمداني واماني السويسي، والعرض هو جولة في الاشعار والازجال والموشحات القديمة والمستحدثة محورها الاساسي الغزل بشقيه العاطفي والوطني.


أما بقية العروض الموسيقية فهي عربية وغربية، ويأمل المنظمون أن تستقطب اكبر عدد من الجمهور، ومن اهم الفنانين الغربيين الفنانان الجمايكيان المعروفان شاغي وشون بول، والفنانة الفرنسية الشابة آمال بنت ومواطنها جيرار لونورمان والاوبرا الوطنية.


أما بالنسبة لأحباء الموسيقى الشرقية، فسيكون الموعد مع ايمان البحر درويش ونجوى كرم وماجدة الرومي ونور مهنا وفارس كرم وهاني شاكر وانغام ووائل جسار ومروان خوري، الى جانب عرض للباليه السوري انانا وعرض للراي الجزائري، كما تمت برمجة مسرحيات “اندروماك”.


وبالنسبة للفن السابع، فقد تم اختيار 11 شريطا سينمائيا جديدا من بينها شريط “الجزيرة” من مصر و”لا موم” من فرنسا و”ليلة سعيدة وحظ سعيد” لجورج كلوني، أما فضاء قصر العبدلية فسيحتضن 22 عرضا منها 19 عرضا تونسيا، وسيكون الافتتاح من انتاج الفضاء في عرض بعنوان “منال وسوسن” والاختتام بإمضاء اسامة فرحات في عرض “كلمات” مع هالة المالكي وسليم دمق، ويشارك في هذا الفضاء العديد من الفنانين التونسيين منهم الزين الحداد وعادل سلطان وشهرزاد هلال واحمد حمزة وسلاف وصفوة ومحمد احمد والهادي دنيا، كما تمت برمجة مسرحيات “سينما” لحمادى المزي و”على وحدة ونص” لكوثر الباردي وجلال الدين السعدي و”امراة” لزهيرة بن عمار.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock