حياتناصحة وأسرة

الإفراط في تناول الطعام.. كيف تتغلب عليه؟

عمان- السيطرة على النفس أمر غير سهل بالنسبة للعديدين، خصوصا في ما يتعلق بالطعام. فتناول الكثير من الطعام بجلسة واحدة والحصول سعرات حرارية كبيرة في يوم واحد من العادات التي يصعب على العديدين التخلي عنها.
لكنها، مع الوقت، تؤدي إلى زيادة الوزن التي تفضي بدورها إلى العديد من المشاكل الصحية المزمنة، منها مرض السكري ومرض القلب. وهذا بحسب موقع “www.healthline.com” الذي أشار إلى أن ذلك يمنع الشخص من الوصول إلى الأهداف الصحية المتعلقة بالرشاقة والصحة النفسية.
وعلى الرغم من صعوبة كسر هذه العادة أو الإقلاع عنها، فإن هناك أساليب عديدة للتخلص منها:
– تخلص من المشتتات: فسواء كنت تتناول طعام الغداء أمام شاشة الحاسوب أو تأكل رقائق البطاطا وأنت تشاهد التلفزيون، فتناول الطعام بوجود المشتتات يعد مشكلة شائعة بين العديدين. وعلى الرغم من أن هذه العادات تبدو غير مؤذية، إلا أنها في الحقيقة تسبب الإفراط في تناول الطعام. لذلك، فتجنب المشتتات أثناء تناول الطعام.
– اعرف نقاط ضعفك: إن التعرف على الأطعمة التي تجد صعوبة بالحد منها يساعدك على التقليل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام. فعلى سبيل المثال، إن كنت معتادا عل تناول طبق كبير من البوظة ليلا، فتوقف علن اقتناء البوظة في منزلك أو على الأقل ضعها بعيدا عن متناول يديك واستبدلها بخيار صحي لذيذ؛ كسلطة الفواكه.
– لا تتناول الأطعمة من علبتها: فلا تأكل رقائق البطاطا، على سبيل المثال، من الكيس مباشرة، فلذلك يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من دون أن تشعر. فبدلا من ذلك، ضع مقدار حصة واحدة من هذه الرقائق في طبق جانبي وتناولها منه.
– قلل من التعرض للضغط النفسي: فهو يؤدي إلى زيادة تناول الطعام، لذلك، فمن الضروري تعلم كيفيات السيطرة عليه. فالضغط النفسي المزمن يرفع من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون معروف بكونه يفتح الشهية. وقد وجدت الدراسات أن الضغط النفسي يزيد الشعور بالجوع ويؤدي إلى كثرة تناول الطعام وزيادة الوزن. أما عن كيفيات السيطرة عليه، فهي تتضمن التأمل وممارسة أساليب الاسترخاء.
– تناول الأطعمة الغنية بالألياف: من ضمنها الخضراوات والفواكه، وذلك للمساعدة على التقليل من الشعور بالجوع ومن تناول الطعام بإفراط. فتناول المكسرات كوجبة خفيفة، فضلا عن تناول السلطات مع كل وجبة، يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام.
– تناول طعامك بانتظام: يقوم العديدون باقتطاع وجبة من الطعام على أمل التقليل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة. لكن هذا في الحقيقة قد يسبب زيادة تناول الطعام في الوجبات الأخرى. فقد وجدت بعض الدراسات أن تكرار تناول الطعام طوال اليوم يساعد على التقليل من الشعور بالجوع، كما ويقلل بشكل عام مما يتم تناوله من طعام.
ليما علي عبد
مترجمة طبية
وكاتبة محتوى طبي
[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock