أخبار محليةاقتصاد

الإناث الأكثر مشاركة في المرحلة الثانية من مبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي

إبراهيم المبيضين
عمان – خاض نحو 72 طالبا من مدارس حكومية من مختلف محافظات المملكة يوم أمس الإثنين غمار المرحلة الثانية من مبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي والتي تهدف إلى تشجيع طلاب المدارس على البحث والكتابة في المجال التقني.
وقالت جمعية انتاج في ردها على اسئلة لـ ” الغد” بان يوم أمس شهد انعقاد المرحلة الثانية من الموسم الثاني من مبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي وهي مرحلة التدريب على الكتابة الصحفية والمجال التقني، حيث شارك في هذه المرحلة 72 طالبا تأهلوا اليها من المرحلة الأولى، كانت نسبة الاناث منهم 75 % ليتفوقن في التواجد على الذكور ضمن هذه المبادرة.
وأوضحت الجمعية أن محافظة العاصمة تليها إربد والزرقاء استحوذوا على النسب الأكبر من المتأهلين للمرحلة الثانية.
وقالت ” انتاج” انه بعد انتهاء مرحلة التدريب على الكتابة الصحفية، تم الطلب من الطلاب كتابة مواضيع صحفية تحت عنون تطويع التكنولوجيا والبرمجة لخدمة قطاع التعليم، حيث تم تسليم المواضيع التي ستقيم من قبل لجنة تحكيم متخصصة ليجري بناء عليها اختيار 22 طالبا منهم للترشح إلى المرحلة النهائية من المبادرة.
وأكدت الجمعية بان موعد المرحلة النهائية والحفل الختامي لإعلان النتائج سيكون يوم 23 من شهر نيسان (ابريل) الحالي.
ومبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي تستهدف طلاب المدارس الحكومية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر بهدف تحفيز الطلبة للاطلاع على التطورات المتسارعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأثرها على نمو الاقتصاد الرقمي، وإبراز مواهبهم في مجال كتابة المحتوى التقني العربي حول كل ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي، وبناء جيل قادر على مواكبة التطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤهل للحفاظ على مكانة الأردن في صناعة المحتوى العربي.
وأوضحت جمعية “انتاج” بان مراحل المسابقة تشمل: المرحلة الأولى والتي اختتمت بداية الشهر الحالي وهي مرحلة الثقافة الرقمية التي يخضع فيها الطلاب المتنافسون لامتحان إلكتروني يتضمن 15 سؤالا عشوائيا (متعدد الخيارات) وسؤالا تمييزيا يتم الإجابة عنه خلال مدة ساعة من الزمن منذ تسجيل الدخول، حيث تم بعدها اختيار أعلى 72 متنافسا ممن حققوا أعلى الدرجات.
والطلاب الـ 72 الذين تم اختيارهم من المرحلة الأولى انتقلوا وشاركوا في المرحلة الثانية من المبادرة، وهي مرحلة كتابة المحتوى، والتي تضمنت وخلال يوم واحد مشاركة المتأهلين من المرحلة الأولى في ورشة تدريبية ، ليكتب كل متنافس منهم بعد انتهاء التدريب 400 كلمة عن موضوع ، حيث سيتم خلال الأسبوع الحالي اختيار 22 متنافسا ممن حققوا أعلى الدرجات.
واما المرحلة الثالثة – بحسب انتاج – فهي مرحلة عروض المحتوى، التي سيشارك فيها المتنافسون بورشة تدريبية حول أساليب العرض التقديميPowerPoint، ويقدمون عرضا مرئياً خلال حفل توزيع الجوائز الختامي ليتم توزيع جوائر المبادرة على مستوى المملكة في الحفل نفسه.
واطلقت جمعية “انتاج” الموسم الثاني من المبادرة بداية العام الحالي بعد النجاح الكبير الذي حققته المبادرة في موسمها الأول، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز واقع المحتوى العربي في المجال التقني من خلال تنمية قدرات طلبة المدارس الحكومية من الصف العاشر وحتى الصف الحادي عشر.
ويأتي إطلاق المبادرة في وقت يعاني فيه المحتوى العربي على الإنترنت من فقر كبير، حيث تظهر أكثر الدراسات تفاؤلا بان نسبة المحتوى العربي على الإنترنت لا تتجاوز في أحسن الحالات نسبة الـ 3 %.
وتنظم المبادرة للعام الثاني على التوالي بالشراكة مع وزارتي التربية والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبرعاية شريك الاتصالات: شركة أورانج الأردن والشريكين الإعلاميين والفنيين موقع هاشتاق عربي وشركة “ألوكلاود”.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1899.14 0.14%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock