صحة وأسرة

الإنفلونزا والبرد لدى مصابي مرض السكري

عمان – الإنفلونزا والبرد حالتان مزعجتان، وتكونان مزعجتين أكثر لدى مصابي النوعين، الأول والثاني من مرض السكري. فالالتهابات  والجفاف المصابات لهما والسكر الذي تحتوي عليه بعض أدويتهما تجعل السيطرة على مستويات السكر في الدم أصعب. وهذا بحسب موقع WebMD الذي أضاف أن هناك خطوات يمكن القيام بها للوقاية من هذه المشاكل والحفاظ على صحة جيدة.
أما الخطوة الرئيسية للوصول إلى ذلك، فهي أخذ مطعوم الإنفلونزا سنويا، إذ ينصح جميع من تزيد أعمارهم على ال 6 أشهر بالحصول عليه. فإن كان لديك طفل مصاب بمرض السكري فعليك بالتأكد من أخذه للمطعوم. ويذكر أن هذا المطعوم يؤخذ في أي وقت من موسم الإنفلونزا.
تعمل مطاعيم الإنفلونزا على الوقاية من العديد من أنواع الإنفلونزا وأيضا على التخفيف من الأعراض بحالة الإصابة بها.
معلومات حول أدوية الإنفلونزا والبرد
إن المشكلة الأساسية المتعلقة بالإنفلوزا والبرد وبمرض السكري هي أن بعض أدوية هاتين الحالتين تحتوي على السكر، منها أدوية السعال التي تأتي على شكل شراب. لذلك، فعلى مصاب السكري سؤال الطبيب والصيدلاني عن أدوية مناسبة للحالة. ومن الجدير بالذكر أنه يجب عدم إعطاء أدوية الإنفلونزا والبرد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن العامين سواء كانوا مصابين بمرض السكري أو غير مصابين به، وذلك لكون هذه الأدوية تؤدي إلى أعراض جانبية مؤذية لهذه الفئة العمرية.
نصائح لمريض السكري المصاب بالإنفلونزا والبرد
يصاب الجميع الإنفلونزا والبرد بين الحين والآخر، حتى مرضى السكري. لذلك، فيجب على الطبيب إعطاء الشخص نصائح تحضيرية للسيطرة على هاتين الحالتين قدر الإمكان. وتتضمن هذه النصائح الآتي:
 قم بقياس مستويات السكر لديك كل 4 ساعات أو حسب إرشادات الطبيب.
 قم بقياس درجات الحرارة لديك بانتظام.
 قم بشرب كوب من السوائل كل ساعة في حالة الاستيقاظ.
 تناول 35 – 50 غراما من الكربوهيدرات كل 3 إلى 4 ساعات، أما إن كنت لا تستطيع تناول الطعام لصلب، فعليك بالشوربة الصافية وعصير التفاح ومشروبات الرياضيين.
 استمر في الحصول على الإنسولين والأدوية الأخرى الخاصة بالسكري إلا إن قال لك الطبيب عكس ذلك.
ويشار إلى أنه إن كنت مصابا بمرض السكري ولديك شك بأنك مصاب بالإنفلونزا والبرد، فعليك باستشارة الطبيب فورا للبدء بالعلاج، وذلك للوقاية من المضاعفات.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock