الاتحاد الأوروبي: كل الأطراف تحترم الاتفاق النووي الإيراني

مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل - (أرشيفية)
مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل - (أرشيفية)

بروكسل- قال الاتحاد الاوروبي الخميس ان "كل الاطراف" تحترم الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني الموقع بين طهران والقوى الكبرى على الرغم من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة واعتبرتها ايران "انتهاكا" لهذا الاتفاق.

اضافة اعلان

وقالت كاترين راي الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني التي تترأس اللجنة المشتركة المكلفة مراقبة تطبيق الاتفاق "حتى الآن، نعتبر ان كل الاطراف نفذت التزاماتها التي ينص عليها الاتفاق".

واضافت "ننتظر منها ان تواصل تطبيقها الكامل للاتفاق"، موضحة ان هذه اللجنة المشتركة التي اجتمعت في 21 تموز/يوليو سمحت "بمناقشة طويلة" لوجهة النظر الإيرانية بشأن العقوبات الاميركية الجديدة التي فرضت بمبادرة من الكونغرس.

وتتعلق هذه العقوبات بالبرنامج الصاروخي البالستي الايراني وحقوق الانسان ودعم طهران لمجموعات مثل حزب الله اللبناني الذي تعتبره الولايات المتحدة "ارهابيا".

وكانت راي ترد على اتهامات نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الذي قال الخميس ان "الاتفاق النووي انتهك" ووعد بان "ترد طهران بالشكل المناسب"، مشيرا الى "16 اجراء" عقابيا بدون توضيح التفاصيل.

وستحضر موغيريني السبت في طهران مراسم اداء الرئيس المعتدل حسن روحاني اليمين لبدء ولايته الثانية بعد اعادة انتخابه في ايار/مايو 2017.

واكدت راي ان "كل المشاركين (في اجتماع 21 تموز/يوليو) اكدوا استمرار تنفيذ التزاماتهم" بموجب الاتفاق النووي و"اكدوا الحاجة الى تنفيذه بشكل كامل وفعلي في أجواء بناءة".(أ ف ب)