شركات وأعمال

الاتحاد الأوروبي و”أورانج” يطلقان مشروع “مساحة الابتكار” لدعم الرياديين

عمان- وقع الاتحاد الأوروبي وأورانج الأردن مؤخرا اتفاقية مشتركة تقوم بموجبه الأخيرة بإنشاء ما يعرف بـمساحة الابتكار “Innovation Space”، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي قيمته 7.3 مليون يورو لتنفيذ هذه المبادرة التي تحفز الابتكار والاقتصاد الرقمي الذي يقوده القطاع الخاص في الأردن.
وتعد هذه المبادرة الممولة من الاتحاد الأوروبي مشروعا رائدا على مستوى الأردن ووجهة تجمع كل ما يلزم للإبداع الرقمي والدعم الريادي، حيث ستعمل على تعريف المزيد من الأردنيين على الثقافة الرقمية وتطوير مهاراتهم الرقمية وخاصة بين النساء والشباب، إضافة إلى رعاية قطاع الريادة من خلال تحديد الفرص المهمة التي من شأنها تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي. حيث سيتم تمويل مساحة الابتكار بالشراكة مع برنامج الابتكار من أجل نمو المشاريع والوظائف التابع للاتحاد الأوروبي، والمعروف أيضا باسم ابتكر الأردن Innovate Jordan.
ستستفيد المبادرة من المراكز الرقمية التي تندرج تحت مظلة مبادرات أورانج الرقمية المجتمعية من خلال شغلها أو توسيعها بهدف تشجيع ثقافة الابتكار في كافة المحافظات، كما ستعمل على تحفيز الاستثمارات لضمان نضوج الاقتصاد الرقمي الناشئ في المملكة، إضافة إلى تعزيز الشمول الاجتماعي، حيث يولى المشروع اهتماما خاصا بالنساء والشباب. وسيتم تجديد أو إنشاء 23 مركزا رقميا في جميع أنحاء الأردن، بالإضافة إلى خمس أكاديميات برمجة جديدة، وخمسة مختبرات تصنيع Fablab، وخمسة مسرعات نمو للأعمال الناشئة على غرار برنامج أورانج الموجه لتسريع نمو الأعمال الريادية “BIG”، وثلاث حاضنات للأعمال في جميع أنحاء البلاد، وملتقى الابتكار Innovation Hub في القرية الرقمية التابعة لأورانج في وسط عمّان.
وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثيودوسيو:”يسعدني إطلاق هذا المشروع الجديد مع أورانج الأردن لدعم الرقمنة والابتكار، كونه سيعزز النمو الاقتصادي ويفسح المجال لاستحداث فرص عمل. سنستثمر من خلال هذه المبادرة في رياديي الأعمال والمبتكرين الشباب من أصحاب الأفكار المبدعة، وندعم التعليم والمهارات المرتبطة بالاقتصاد الرقمي. نعتقد أن الابتكار والاقتصاد الرقمي سيسهمان في التخفيف من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على أزمة كورونا المستجد”.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن، تيري ماريني: “نحن فخورون بشراكتنا مع الاتحاد الأوروبي لتنفيذ هذا المشروع المهم الذي سيشجع الابتكار ويدعم ريادة الأعمال من أجل تسريع التقدم الاقتصادي، حيث يعد نقلة نوعية نحو رقمنة الاقتصاد على نطاق أوسع، وهو ما يتماشى مع استراتيجية أورانج الأردن”. وأضاف ماريني: “سعداء للغاية بهذا التعاون الذي من شأنه توسيع عمل برامجنا الفاعلة في سبيل تعزيز الأثر الإيجابي على المجتمع من حيث النوعية، وزيادة عدد المستفيدين من هذه البرامج ومدى انتشارها في محافظات الأردن”.
ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذا المشروع خلال العام الحالي ليستكمل على مدار السنوات الثلاث القادمة.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
42 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock