الاتحاد والأهلي في ربع نهائي كأس ولي العهد السعودي

الاتحاد والأهلي في ربع نهائي كأس ولي العهد السعودي
الاتحاد والأهلي في ربع نهائي كأس ولي العهد السعودي

 الكرة العربية
 

 مدن - يلتقي قطبا مدينة جدة الاهلي وجاره الاتحاد وجها لوجه اليوم الاحد على ستاد الامير عبدالله الفيصل في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم.

اضافة اعلان

   ويلعب اليوم ايضا الوحدة مع النصر، في حين يلتقي غدا الاثنين القادسية مع الهلال، والشباب مع الحمادة.

   وستتركز أنظار عشاق اللعبة على "الدربي الساخن" بين الغريمين التقليديين اللذين تتسم لقاءاتهما "الفريقين" بالاثارة والندية وأحيانا بعض المشاكل للحساسية المفرطة بين اللاعبين.

   وطالب مدرب الاتحاد، الروماني انجل يورادنيسكو لاعبيه بنسيان مشاركتهم الأخيرة في بطولة العالم للأندية والتركيز التام أمام الأهلي لأنها مباراة لا مجال فيها للتعويض وحث اللاعبين على مضاعفة الجهد وتقديم الصورة الحقيقية لهم ولفريقهم ومسح صورة الأداء الباهت الذي قدموه في مباراتهم الماضية أمام الرياض في ثمن النهائي (1-صفر).

   وتأكدت مشاركة المحترف السيراليوني محمد كالون الذي عاد من فرنسا بعد اجازة لمدة أسبوع مع أسرته وسيلعب بجوار الكاميروني جوزيف ديزيريه جوب ولن تشهد تشكيلة الفريق غياب أي لاعب أساسي باستثناء المدافع الدولي رضا تكر الذي ما زال يشكو من الإصابة، واطمأن المدرب على جاهزية إبراهيم السويد وعبدالله الواكد الذي تعافى من إصابة في الرباط الصليبي.

   وفي الجانب الآخر، يأمل الأهلي بالثأر من الاتحاد الذي تفوق عليه في السنوات الاخيرة وحرمه من أكثر من لقب، ويدخل اللقاء بقيادة مدربه الجديد الصربي موسكوفيتش الذي قاده بنجاح في أول اختبار له الى فوز كبير على أبها 4-صفر في الدور السابق، لكن القلق يساوره في ظل عدم التأكد من جاهزية الثلاثي حسين عبدالغني وفهد الزهراني والمغربي يوسف رابح.

   وأغلق موسكوفيتش تمارين الفريق لإبعاد لاعبيه عن الضغوط الجماهيرية والاعلامية، وسيعتمد على العناصر التي حققت الفوز على أبها باستثناء مشاركة محمد مسعد بدلا من علي العبدلي بعد شفاء الاول من الإصابة.

   وفي الدمام، يحل الهلال حامل اللقب ضيفا ثقيلا على القادسية في اعادة لنهائي المسابقة ذاتها العام الماضي، وقد يغيب عن الاول مهاجمه الدولي ياسر القحطاني الذي خرج مصابا من المباراة ضد الأنصار في ثمن النهائي.

   وقد يعود اليه لاعب الوسط عمر الغامدي الذي تأثر الفريق بغيابه بشكل واضح، وسيشارك القائد المخضرم المهاجم الدولي سامي الجابر خصوصا بعد تألقه الكبير في اللقاء الودي مع الرياض والذي فاز به الهلال 4-صفر سجل منها هدفين، وقد تعمد المدرب البرازيلي الكسندر اشراكه شوطين كاملين للوقوف على جاهزيته.

   وسيزج البرازيلي هوميرو مدرب القادسية باللاعب جابر حقوي في التشكيلة الأساسية بعد انتهاء الخلاف بينهما باعتذار اللاعب للمدرب، وتحوم الشكوك حول مشاركة المحترف البرازيلي دي سيلفا المصاب، وتتردد أنباء عن نية إدارة القادسية إلغاء عقده إذا وافق الاتحاد على إعارته اللاعب البرازيلي بدرينيو.

   وفي مكة المكرمة، يخوض النصر اختبارا صعبا أمام الوحدة، لكنة مدربه المحلي خالد القروني يملك عدة أوراق رابحة كالبرازيلي جيري، وقد يشارك الكولومبي هيريرا والبرازيلي ليما المعاران من الاتحاد في حال انهاء قيدهما رسميا على لوائح النصر، فضلا عن وجود المهاجم الدولي سعد الحارثي والمهاجم الصاعد وليد العليان وعبدالرحمن البيشي.

   ويعرف الوحدة بانه صعب المراس على أرضه وبين جمهوره، ويعول مدربه التونسي لطفي البنزرتي على المهاجم الدولي عيسى المحياني، بالإضافة إلى سليمان أميدو وأسامة هوساوي وبسام صلواتي.

   وفي الرياض، يحشد الشباب كل أوراقه لتفادي مفاجأة جديدة قد يحدثها الحمادة (درجة ثانية) بعد أن أقصى الأخير الطائي من ثمن النهائي بفوزه عليه في عقر داره (4-3).

 مباريات الدور ربع النهائي بتوقيتنا المحلي:

اليوم: 6.50

الاتحاد - الاهلي

الوحدة - النصر

غدا: 6.50

القادسية - الهلال

الشباب - الحمادة

 الحوسني أفضل رياضي عماني

   اختير الدولي عماد الحوسني مهاجم نادي قطر متصدر ترتيب الدوري القطري لكرة القدم افضل رياضي لعام 2005 في عمان.

   وشاركت 250 شخصية رياضية عمانية في استفتاء فحصل الحوسني على 180 صوتا، وتقدم على بطل رفع الاثقال سهيل الكليبي (175 صوتا) وبطل العاب القوى محمد الرواحي (95).

   وذكرت وكالة الانباء العمانية الرسمية التي اجرت الاستفتاء ان المشاركين في الاستفتاء هم اعضاء اللجنة الاولمبية ورؤساء الاتحادات وصحافيون ومدربون وعينات من الجماهير العمانية المهتمة بالرياضة.

 الأهلي القطري يضم البرازيلي أندرسون

   بدأت حركة الانتقالات الشتوية في ملاعب كرة القدم القطرية بصفقة كبيرة ستنقل البرازيلي سوني أندرسون من نادي الريان إلى الاهلي الذي أعلن من جانبه عن انتقال مهاجمه البرازيلي الشهير سيرجيو إلى نادي الغرافة أول من أمس الجمعة.

   وكان أندرسون الذي سبق له اللعب في نادي فياريال الاسباني قد توج هدافا للدوري القطري في الموسم الماضي إلا أنه عانى الكثير في هذا الموسم وتراجع ترتيبه على قائمة الهدافين.

   أما سيرجيو الذي ينافس بقوة على لقب هدافي الدوري في الموسم الحالي حيث يحتل المركز الثاني برصيد 21 هدفا خلف دياي سامبا مهاجم نادي الشمال بفارق هدف واحد فقد أصبح غير مرغوب فيه في الاهلي بعد المشاكل الكثيرة التي أثارها في الفترة الأخيرة.

   وقال الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني المشرف على كرة القدم في النادي الاهلي أن إدارة النادي وافقت رسميا على انتقال سيرجيو إلى الغرافة بعد الاتصالات التي جرت مؤخرا بين إدارتي الناديين وانتهت بموافقة المدرب والإدارة على هذا الانتقال.

   وأضاف الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني أن أندرسون مهاجم الريان سيكون ضمن صفوف الاهلي خلال الايام القليلة المقبلة. وأوضح "لقد قطع الناديان شوطا كبيرا في المفاوضات حول انتقال اللاعب واقتربنا جدا من إتمام الصفقة ولا يبقى شيئا سوى موافقة اللاعب الرسمية وهو سبق أن رحب بالانضمام إلينا أكثر من مرة".

   وأشار المشرف على الكرة بالنادي الاهلي القطري أن انضمام الهداف البرازيلي إلى صفوف فريقه "يمثل إضافة قوية لخط الهجوم خصوصا بعد رحيل سيرجيو للغرافة".

   يذكر أن الغرافة يحتل المركز الرابع برصيد 20 نقطة وبفارق الاهداف عن الريان الخامس في حين يحتل الاهلي المركز السادس برصيد 19 نقطة.

 المسند يقود الوكرة بدلا من العراقي درجال

   أسندت إدارة نادي الوكرة القطري مسؤولية الاشراف على تدريب فريق كرة القدم إلى المدرب الوطني سعيد المسند خلفا للعراقي عدنان درجال الذي استقال مؤخرا بعد الضغوط الجماهيرية والإعلامية العنيفة التي تعرض لها مؤخرا.

   ويحتل الوكرة حاليا المركز السابع على لائحة ترتيب الدوري القطري برصيد 16 نقطة. والمسند هو واحد من أشهر المدربين القطريين على الاطلاق وسبق له أن عمل مساعدا لجمال الدين موسوفيتش مدرب المنتخب القطري الفائز بكأس دورة كأس الخليج السابعة عشرة التي أقيمت بالدوحة نهاية العام الماضي، كما سبق له أن قاد المنتخب القطري مؤقتا في العديد من المناسبات.

   وكان الوكرة قد دخل في مفاوضات مع الهولندي جو بونفرير المدرب السابق للمنتخبين الياباني والقطري لكن يبدو أن المفاوضات تعثرت فقرر النادي اختيار المسند.

 اكتشاف أول حالة منشطات في كرة القدم المغربية

   قرر نادي الرجاء البيضاوي ايقاف لاعبه عبدالصمد عبدالواحد بعد ثبوت تناوله مادة منشطة بنتيجة الفحص الذي اجراه له الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

   وفي تصريح لاحدى الاذاعات المحلية، اكد مسؤول في نادي الرجاء "ايقاف هذا اللاعب الذي تناول قبل مباراة دولية جرعة من حشيشة الكيف، حتى اشعار آخر".

   وهي اول حالة منشطات تسجل في المغرب ضمن احد اندية كرة القدم.

وقد خضع عبدالواحد لفحص الكشف عن المنشطات في 15 تشرين الاول/اكتوبر في تونس خلال المباراة ضد النجم الساحلي في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا.

   وأوضح المسؤول "كشف تحليل العينة الاولى من بول عبدالواحد وجود مادة التتراهيدروكامانوفيل، وهي من المواد محظورة من قبل الاتحاد الدولي (فيفا)".

 الدوري التونسي

   فاز الترجي الرياضي على ضيفه شبيبة القيروان 4-2، والنجم الساحلي الثاني على النادي البنزرتي 1-صفر أول من أمس الجمعة في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري التونسي لكرة القدم.

   في المباراة الاولى، سجل كريم بن حميدة (6 خطأ في مرمى فريقه) وعلي الزيتوني (12) وامين اللطيف (28) وفرانك اوليفيه (71) اهداف الترجي، وايمن الجباري (48 من ركلة جزاء و51) هدفي شبيبة القيروان.

   وفي الثانية، سجل ايميكا اوبارا (1) الهدف فارتفع رصيد النجم الساحلي وصيف بطل دوري ابطال افريقيا الى 38 نقطة وحافظ على فارق النقطتين بينه وبين المتصدر.

   واكتفى الافريقي الثالث بنقطة واحدة من تعادله سلبا مع مضيفه اتحاد المنستير، ومثله كانت حال الصفاقسي الرابع وبطل الموسم الماضي الذي حقق تعادلا مماثلا مع مضيفه مستقبل المرسى.

   وفاز حمام الانف على الترجي الجرجيسي بهدف لبن شويخة (69 من ركلة جزاء)، وقوافل قفصة على نجم حلق الوادي والكرم بهدفين نظيفين لفوزي خميلة (48) ونذير معتوق (86).

   وخسر جندوبة الرياضية امام الملعب التونسي بهدف لوليد خالد (63 من ركلة جزاء) مقابل هدفين لطارق الزيادي (31 و60)، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الترجي 40 نقطة

2- النجم الساحلي 38

3- النادي الافريقي 35

4- النادي الصفاقسي 34

5- اتحاد المنستير 30

 الدوري الكويتي

   فاز الفحيحيل على الشباب 2-1 أول من أمس الجمعة على ملعب الساحل في ختام المرحلة العاشرة من الدوري الكويتي لكرة القدم.

وسجل البوركينابي تراوري (8) والسوري احمد العمير (90) هدفي الفحيحيل، وعبدالرحمن البدر (35) هدف الشباب.

   ورفع الفحيحيل رصيده الى 12 نقطة، وبقي الشباب على 3 نقاط.

وعلى ستاد محمد الحمد في نادي القادسية، تغلب الصليبخات على الجهراء بهدفين للنيجيري اميكا جون (43) وسويد عبيد (75) مقابل هدف لعبدالعزيز الفراج (63). واصبح للصليبخات 7 نقاط مقابل 4 للجهراء.

   وعلى ملعب علي صباح السالم، اهدر التضامن نقطتين ثمينتين اثر سقوطه في فخ التعادل السلبي مع ضيفه خيطان، فصار رصيد الاول 13 نقطة مقابل 11 للثاني، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- القادسية 28 نقطة من 10 مباريات

2- الكويت 27 من 10

3- العربي 23 من 10

4- كاظمة 20 من 10

5- السالمية 19 من 10

نتائج المرحلة العاشرة

- الخميس:

الساحل - القادسية صفر-3

اليرموك - كاظمة 1-2

العربي - النصر 2-1

الكويت - السالمية 2-صفر

- الجمعة:

الشباب - الفحيحيل 1-2

التضامن - خيطان صفر-صفر

الجهراء - الصليبخات 1-2

 الدوري السوري

   احرج الطليعة مضيفه الجيش المتصدر بتعادله معه 1-1 وقدم خدمة جليلة للاتحاد حامل اللقب الذي قلص الفارق الى 3 نقاط بعد فوزه الكبير على ضيفه تشرين 5-صفر أول من أمس الجمعة في ابرز مباريات المرحلة الثانية عشرة قبل الاخيرة من دور ذهاب في الدوري السوري لكرة القدم.

   في دمشق، قدم الطليعة افضل عروضه على الاطلاق وفرض افضليته في الدقائق العشر الاولى وسنحت له ثلاث فرص مباشرة للتسجيل فتصدى حارس الجيش رضوان الازهر بصعوبة لكرتين سددهما عارف الاغا والنيجيري ايمانويل قبل ان يهدر سليم جبلاوي فرصة محققة عندما اطاح بالكرة بعيدا وهو على مسافة مترين من مرمى الجيش الخالي من حارسه.

   وتحولت الافضلية بعد ذلك للجيش الذي هدد مرمى ضيفه عبر ماجد الحاج وزياد شعبو فنجح الاخير في افتتاح التسجيل اثر كرة وصلته وهو داخل الجزاء (26) رافعا رصيده الى 10 اهداف بصدارة الهدافين.

   وفرض الطليعة افضلية شبه مطلقة في الشوط الثاني وهاجم مرمى الجيش من كافة الاتجاهات وتكفل الازهر وخط دفاعه بابعاد الخطر، وازدادت فاعلية هجوم الطليعة وسيطرته بعد النقص العددي في صفوف مضيفه اثر البطاقة الحمراء التي رفعت لمدافعه اياد الحلو (62) الى ان ادرك الاغا هدف التعادل بكرة وصلته داخل الجزاء فتابعها صاروخية عن يسار الازهر (78).

   ومن هجمة معاكسة، كاد الجيش يسجل بعد ان انفرد ماجد الحاج وجها لوجه بالحارس مضر الاحمد الذي نجح في ابعاد الخطر محافظا على نقطة ثمينة ابقت فريقه بالمركز السابع برصيد 17 نقطة مقابل 27 نقطة المتصدر.

   وفي حلب، دانت السيطرة للاتحاد معظم مراحل المباراة على حساب تراجع ضيفه للدفاع، وافتتح وائل عيان مسلسل الاهداف بتسديدة قوية (30) قبل ان يهدر محمود امنة والعراقي احمد صلاح اكثر من فرصة مناسبة.

   وتابع الاتحاد هجومه في الشوط الثاني واضاف يحيى الراشد الهدف الثاني من متابعة داخل المنطقة (58) قبل ان يسجل صلاح الهدفين الثالث والرابع (65 و76) واختتم محمود البيف بهدف خامس (81) ليبقى الاتحاد ثانيا برصيد 24 نقطة.

   وفي الحسكة، اوقف الحكم الدولي محسن بسمة مباراة الجهاد والكرامة في الدقيقة 59 والنتيجة تشير الى تقدم الكرامة 3-صفر سجلها محمود معلول (36) وعبدالرحمن عكاري (45) وفهد عودة (52) وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للاعبي الجهاد الذي بقي منه في ارض الملعب 6 لاعبين بعد خروج ثلاثة منهم تباعا بداعي الاصابة ودون وجود بدلاء على دكة الاحتياط.

   وكان الجهاد بدأ المباراة بتسعة لاعبين فقط بعد غياب باقي لاعبيه بسبب الظروف المادية الصعبة التي يعاني منها ناديهم.

   وفي دير الزور، فاز الوحدة على مضيفه الفتوة بهدفين لعمر خليل (3 و6) مقابل هدف لاحمد عبدالفتاح (58). وفي اللاذقية، فاز جبلة على جاره القرداحة بهدف وحيد لسالم بركة (8) واهدر عمار شمالي ركلة جزاء للقرداحة (67) عندما اطاح بالكرة خارج المرمى.

   وسيطر التعادل الايجابي على لقاء حماة بين النواعير والحرية بهدف لاحمد الخالد (69) مقابل هدف لايمن قاشيط (85). واختتمت المرحلة مساء أمس السبت بلقاء حطين مع المجد في اللاذقية، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الجيش 27 نقطة من 12 مباراة

2- الاتحاد 24 من 12

3- الكرامة 23 من 12

4- الوحدة 21 من 12

جبلة 21 من 12

 الدوري الاماراتي

   يستضيف العين اليوم الاحد على ملعبه في القطارة الاهلي في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة في الدوري الاماراتي لكرة القدم.

   ويحتل العين الذي يملك مباراة مؤجلة اخرى ضد الوصل من المرحلة السادسة ستقام في 6 كانون الثاني/يناير المقبل، المركز الخامس بفارق الاهداف خلف الشارقة الثالث والاهلي الرابعة، وبفارق نقطة خلف الجزيرة الثانية، في حين يتصدر الوحدة حامل اللقب، الترتيب بفارق كبير (27 نقطة).

 برنامج ربع النهائي

- اليوم:

الاهلي الاتحاد

الوحدة- النصر

- غدا:

القادسية الهلال

الشباب الحمادة

 الدوري اللبناني

   اعتلى النجمة حامل اللقب الصدارة مؤقتا بفوزه على الريان 2-صفر أول من أمس الجمعة على ملعب صور البلدي في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

   وسجل عباس عطوي (4 من ركلة جزاء) واكرم مغربي (11) الهدفين. والفوز هو السادس للنجمة الذي رفع رصيده الى 18 نقطة من 8 مباريات بفارق نقطتين عن الانصار الذي واجه مساء أمس طرابلس الرياضي في ختام المرحلة.

   ودانت السيطرة للضيف في بداية الشوط الاول حيث شكل خطورة على مرمى خصمه، قبل ان يتراجع اداؤه بعد تسجيله الهدفين، فيما اكتفى الريان بالدفاع عن منطقته محاولا الحد قدر الامكان من حجم الخسارة في ظل المد الهجومي للنجمة.

   وكاد مدافع الريان النيجيري ادييل بريشيوس يهز شباك فريقه عندما حول برأسه الكرة بطريقة خاطئة لترتد من القائم الايمن لمرمى الحارس محمد عثمان (1).

   واحتسب الحكم بسام عياد ركلة جزاء لصالح النجمة بعد سقوط محمد غدار داخل المنطقة اثر عرقلة من محمد شكر، اعترض عليها لاعبو الريان قبل ان يسددها قائد الفريق موسى حجيج ليتصدى لها الحارس عثمان، بيد ان الحكم اعادها لدخول اللاعبين المنطقة في شكل غير قانوني فانبرى لها عباس عطوي مسجلا الهدف الاول (4).

   وتوقف اللقاء بعدها حوالي خمس دقائق اثر اعتراض الجهاز الفني لفريق الريان بشدة على قرار الحكم، وخروج اللاعبين من ارض الملعب رافضين اكمال المباراة.

   ولعب علي واصف محمد كرة امامية الى حجيج داخل المنطقة، فحولها الاخير بيسراه طائرة الى اكرم مغربي الذي تابعها داخل الشباك من مسافة قريبة مضيفا الهدف الثاني (11).

   وافتتح مغربي نفسه العمليات مطلع الشوط الثاني، مخترقا منطقة الفريق الجنوبي قبل ان يسدد الكرة من زاوية ضيقة الى جانب القائم الايسر لمرمى عثمان (50)، ورد محمد الحركة بتسديدة زاحفة من مشارف المنطقة لم يجد حارس مرمى النجمة احمد الصقر صعوبة في التقاطها (62).

   واستكمل المرحلة مساء أمس السبت بلقاءات الانصار مع طرابلس الرياضي، والسلام زغرتا مع الصفاء، والراسينغ مع العهد، والمبرة مع التضامن صور، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- النجمة 18 نقطة من 8 مباريات

2- الانصار 16 من 7

3- الصفاء 14 من 7

4- العهد 11 من 7

5- المبرة 10 من 7

 الدوري العراقي

   انفرد الطلبة بصدارة ترتيب المجموعة الثانية اثر تغلبه على دهوك 2-صفر أول من أمس الجمعة في لقاء مؤجل من الجولة الخامسة في الدوري العراقي لكرة القدم.

   ورفع الفائز رصيده الى 14 نقطة وابتعد 3 نقاط عن منافسه دهوك الذي صار ثانيا.

   على ستاد الشعب الدولي، افتتح هلكورد ملا محمد التسجيل (60)، واضاف زميله محمد جديع الهدف الثاني من كرة قوية ارتدت من القائم الى داخل المرمى (70).

   وفي مباراة ثانية مؤجلة ضمن منافسات المجموعة الرابعة، ألحق الجيش خسارة ثانية بالقوة الجوية حامل اللقب بهدف وحيد سجله اياد جاسم (25) رافعا رصيده الى 9 نقاط وقفز الى المركز الرابع مقابل 10 نقاط للجوية صاحب المركز الثالث.