أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

“الاتصالات” تصدر تعليمات تنظيم إرسال رسائل الجملة الخلوي

إبراهيم المبيضين

عمّان – أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، عن إصدار تعليمات تنظيم إرسال رسائل الجملة الخلوي ذات الطابع الدعائي والإعلاني حماية لمصالح المستفيدين في بلد تقدر فيه أعداد اشتراكات الخلوي بنحو 7 ملايين اشتراك.
وتعرف الرسائل الدعائية بأنها رسائل الجملة ذات الطابع الدعائي أو المروجة للخدمات المقدمة تجاريا والرسائل الخدمية والتي ترسل إلى فئة من المستفيدين تجمعهم صفة مشتركة مهنية أو غير مهنية بغرض تقديم خدمة معينة ولا تحتوي الرسائل محتوى دعائي أو ترويجي.
وقالت الهيئة إن مجلس مفوضيها أقر في جلسته التي عقدها مؤخراً تعليمات تنظيم إرسال رسائل الجملة ونشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة وتبليغ الجهات ذات العلاقة.
ويأتي إقرار هذه التعليمات لغايات تنظيم الأمور المتعلقة بإرسال رسائل الجملة، وهي أي رسالة نصية قصيرة أو رسالة متعددة الوسائل ترسل إلى المستفيدين عامة، أو لفئة معينة منهم لغايات دعائية أو خدمية.
وتضمنت التعليمات الشروط الواجب توفرها فيمن يرغب بتمرير رسائل الجملة الحصول على موافقة الهيئة الخطية المسبقة وشروط إلغاء وتعديل تلك الموافقة من قبل الهيئة، إضافة إلى تصنيف رسائل الجملة والأمور المرتبطة بتصنيف تلك الرسائل وما يتوجب على المرخص له القيام به عند التعامل مع مثل تلك الرسائل.
كما تضمنت التعليمات أحكاماً تنظيمية تُلزِم المرخص له، كأن يتمكن المستفيدين من طلب وقف استلام الرسائل الدعائية وفق آلية سهلة وميسرة، وعدم إرسال أو تمرير الرسائل الدعائية لغير الراغبين باستلامها واتخاذ كافة الإجراءات والحلول الفنية التي تكفل ذلك، وعدم حجب الرسائل الخدمية أو تأخير وصولها بأي شكل وإعطاء الأولوية لتمريرها وخاصة الرسائل الطبية والخدمية المصرفية وذلك لارتباط فعاليتها بمدة زمنية محدودة، وعدم إرسال و/أو تمرير الرسائل الدعائية خلال أيام الجمعة والسبت والأعياد والعطل الرسمية والدينية والمناسبات الوطنية، إضافة إلى الفترة من الساعة التاسعة مساءً وحتى السابعة صباحا خلال أيام الأسبوع إلا بموافقة الهيئة، وغيرها من الأحكام التنظيمية.
وتجدر الإشارة إلى أن أحكام تعليمات تنظيم إرسال رسائل الجملة لا تنطبق على رسائل الجملة المرسلة من قبل الجهات الحكومية، كما تنظر الهيئة في أي شكوى ترِدَها حول عدم التزام و/أو مخالفة أي بند من بنود تعليمات إرسال رسائل الجملة، وفي حال ثبتت المخالفة تطبق الهيئة العقوبات المنصوص عليها في القانون واتفاقيات الترخيص.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock