"الاتصالات" تطرح "تعليمات نشر البيانات الحكومية المفتوحة" للاستشارة العامة

إبراهيم المبيضين

عمان- طرحت الحكومة، من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤخرا "تعليمات نشر البيانات الحكومية المفتوحة" التي بحوزة الجهات الحكومية على منصة البيانات الحكومية للاستشارة العامة مع جميع فئات المجتمع المحلي والمعنيين في القطاع.اضافة اعلان
ويأتي طرح الوزارة هذه التعليمات للاستشارة العامة انطلاقاً من مبدأ الشفافية وتعزيزاً لمبدأ المشاركة والتشاور مع جميع فئات المجتمع المحلي لجمع الملاحظات وردود الأفعال حول هذه التعليمات في الطريق لصوغها بشكلها النهائي وإقرارها للمضي في تطبيقها.
ووفقا للموقع الإلكتروني لوزارة الاتصالات، فقد تم تحديد تاريخ 11 من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل موعدا نهائيا لاستقبال الملاحظات حول هذه التعليمات.
وتهدف هذه التعليمات الى تسهيل النفاذ للبيانات الحكومية المفتوحة، وزيادة الشفافية والثقة بالأداء الحكومي وزيادة مشاركة المجتمع المدني في عملية رسم السياسات واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى استحداث مصادر دخل جديدة لرياديي الأعمال وتشجيع الإبداع والاستثمار في المملكة.
وقد عرفت مسودة التعليمات البيانات الحكومية المفتوحة بأنها البيانات التي يتم تجميعها أو إصدارها من قبل الجهات الحكومية والمفصح عنها بشكل استباقي والمتاحة للاستخدام وإعادة الاستخدام من قبل أي شخص وفي أي مكان ولأي غرض بدون تكلفة ولا تحتوي على معلومات حساسة أو محمية بموجب القانون.
وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حالياً بالعمل على تفعيل سياسة البيانات الحكومية المفتوحة هذه والتي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء بتاريخ 2017/8/1؛ حيث قامت الوزارة بتشكيل اللجنة المشتركة للبيانات الحكومية المفتوحة التي تضم عدداً من ممثلي القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والقطاع الأكاديمي.
وقامت اللجنة المشتركة بإعداد مسودة تعليمات لنشر البيانات الحكومية المفتوحة التي بحوزة الجهات الحكومية على منصة البيانات الحكومية ‏المفتوحة التي طرحت مؤخرا للاستشارة.
وسياسة البيانات الحكومة المفتوحة -التي أقرتها الحكومة العام الماضي- تهدف الى إتاحة إمكانية الوصول إلى البيانات (غير السرية أو المحمية)  والموجودة لدى الجهات الحكومية وتوفيرها بشكل حر ومجاني لمستخدميها مع ضمان حماية الخصوصية.