آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الاثنين.. ارتفاع قليل على درجات الحرارة

عمان-الغد- تميل درجات الحرارة، نهار الاثنين، للارتفاع قليلا، لتصبح أعلى من المعدلات العامة بقليل، إلا أن درجات الحرارة الملموسة تستمر مُنخفضة، ويكون الطقس باردا ومُشمسا بوجه عام في معظم المناطق، في حين تكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات وتعمل على زيادة الاحساس بالبرودة بشكل لافت، وفق ما ذكر موقع “طقس العرب”.
ليلا، يكون الطقس باردا في مُعظم المناطق، ويتحول ليُصبح فجرا شديد البرودة في مناطق البادية والسهول الشرقية وقِمم جبال الشراه، وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات وتعمل على زيادة الاحساس بالبرودة بشكل لافت.
أما غدا نهارا، فتكون درجات الحرارة الفعلية أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحدود 2-4 درجات مئوية، إلا أن الحرارة الملموسة تبقى باردة لا سيما مع ساعات الصباح، ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في معظم المناطق، مع ظهور السحب المرتفعة في جنوب المملكة، بينما تكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة صباحاً تتحول مع ساعات الظهر والعصر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.
ليلا، يكون الطقس بارداً في مُعظم المناطق، ويتحول ليُصبح فجراً شديد البرودة في مناطق البادية والسهول الشرقية وقِمم جبال الشراه، ويستمر ظهور السحب المرتفعة (غير ممطرة) في جنوب ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى مُعتدلة السرعة.
إلى ذلك، يبدأ اليوم الانقلاب الشتوي والمربعانية، إيذانا ببدء فصل الشتاء، بحيث تكون ساعات الليل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أكثر من ساعات النهار، ويطلق على هذه الظاهرة في نصف الكرة الجنوبي اسم الانقلاب الصيفي، وتكون الشمس عامودية على مدار الجدي، الواقع على درجة دائرة عرض 23.5 جنوب خط الاستواء.
مدير إدارة الارصاد الجوية رائد آل خطاب قال إن الشمس في هذا اليوم تصل ظاهريا لأبعد نقطة لها جنوب السماء، ثم تعكس اتجاهها وتبدأ بالانحراف نحو الشمال.
واضاف ان الانقلاب الشتوي يبدأ اليوم عند 12:2 ظهراً، بحيث تشرق الشمس في الـ6:32 من الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 117، وتغرب في الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها 243، عند الساعة 4:36 مساءً.
وأوضح آل خطاب أن عدد ساعات النهار لليوم يبلغ 10 ساعات و4 دقائق، وهو أقصر نهار لهذا العام، بينما يبلغ عدد ساعات الليل 13 ساعة و56 دقيقة.
وأضاف انه مع بداية الانقلاب، تبدأ مربعانية الشتاء لهذا الموسم، وتستمر حتى 31 من كانون الثاني (يناير) المقبل، وهي أبرد أيام العام، تتميز ببردها الشديد وتشكل الصقيع، بخاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية باردة جدا، وجافة مرافقة للمرتفع الجوي السيبيري.
وتشير الدراسات الاحصائية المناخية في مديرية المناخ، الى أن المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى للمربعانية في مطار عمان المدني بلغ 13.3 درجة مئوية محسوباً لآخر 30 عاما مضت، بينما بلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى 4.7 درجة مئوية.
وتابع آل خطاب بأن السجل المناخي، بين أن أعلى درجة حرارة عظمى سجلت في مطار عمان بلغت 26.3 في الثالث والعشرين من من كانون الاول (ديسمبر) 1963 وأقل درجة حرارة صغرى 7.5 درجة مئوية تحت الصفر المئوي في الثاني من كانون الثاني (يناير) 1973.
وعلى مستوى المملكة وخلال المربعانية، بلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة 31.5 درجة مئوية العام 1959 في محطة رصد العقبة، بينما سجلت أقل درجة حرارة صغرى في محطة الشوبك، وبلغت 14.0 في العام 1992. -(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock