آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

الاحتلال يطلق النار على شاب فلسطيني قرب حاجز الزعيم في القدس المحتلة

الخارجية الفلسطينية تدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه التهجير القسري للمقدسيين

الأراضي الفلسطينية – أصيب شاب بجروح خطيرة، أمس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز الزعيم شرق القدس، ادعى الاحتلال أنه حاول دهس أفراد من شرطتها على الحاجز.
وذكر شهود عيان، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص صوب مركبة أثناء عبورها الحاجز العسكري، ما أدى إلى إصابة سائقها بجروح وصفت بالخطيرة، مضيفين “إن جنود الاحتلال أغلقوا الحاجز مباشرة، وسط انتشار مكثف في المكان”.
إلى ذلك أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي، نقل حيازة منزلين يعودان الى مواطنين فلسطينيين لصالح المستوطنين، في إطار المخطط الاحتلالي المتواصل، والهادف لترحيل 700 مواطن مقدسي من منازلهم في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
واعتبرت في بيان أمس إن ذلك جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الاستعمارية التوسعية، الرامية الى تهويد القدس الشرقية المحتلة ومحيطها، وتهجير مواطنيها المقدسيين.
وحذرت من خطورة تصعيد سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة ضد المدينة المقدسة ومقدساتها وأهلها، معتبرة أنه استغلال بشع وسباق مع الزمن لتنفيذ أكبر عدد من مشاريع الضم والتوسع والتهويد الاستعمارية قبل انتهاء الفترة الانتقالية لإدارة ترامب.
وطلبت الوزارة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية، تجاه جرائم الاحتلال وانتهاكاته الجسيمة للقانون الدولي، خاصة تجاه نظام الفصل العنصري الذي تكرسه في فلسطين المحتلة.
وفي سياق آخر هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أمس منزلين وبركسات في منطقة فصايل بالأغوار شمال مدينة أريحا تعود لعائلتي السواركة والنواروة.
واعتبر محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل ما تقوم به سلطات الاحتلال “محاولة لتغيير الواقع وفرض حقائق جديدة على الأرض”، من خلال التهجير القسري، والتجريف، والهدم الممنهج، مطالبا الجهات الدولية والمنظمات الحقوقية بإلزام الاحتلال بالتوقف عن ذلك واحترام القوانين الدولية.
وأخطرت قوات الاحتلال أمس بهدم دفيئة زراعية شرق مدينة قلقيلية، وفقما قال مسؤول ملف الاستيطان بمحافظة قلقيلية محمد ابو الشيخ، مبينا أن الاحتلال سلم المواطن معاذ وجيه خالد، إخطارا بهدم بيت بلاستيكي مزروع بالخضراوات على مساحة دونم في قرية جيوس شرق قلقيلية.
وأضاف أن الاحتلال يحاول السيطرة على مزيد من الاراضي وتنفيذ مشاريع استيطانية جديدة .
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس، ثمانية مواطنين من الضفة، بينهم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال.
وقال نادي الأسير، في بيان صحفي، إن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين من بلدة بيت عوا في الخليل وجميعهم أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، كما اعتقلت من مدينة الخليل مواطن، واثنين من مدينة نابلس، وآخر من رام الله.
إلى ذلك اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، وفق رئيس رئيس البلدية محمد عازم الذي أكد إن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع في البلدة وسط حماية مشددة من جيش الاحتلال، الذي أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت خلال عملية الاقتحام.
وأضاف أن هناك دعوات من قبل المستوطنين لاقتحام الموقع كل أربعاء على ثلاث فترات، في محاولة للسيطرة عليه وتحقيق أطماعهم في المنطقة.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock