أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

“الاستثمار الأوروبي”: سندعم “التنمية المستدامة” بالأردن

سماح بيبرس

عمان- أكدت مديرة العمليات في بنك الاستثمار الأوروبي لدول الجوار فلافيا بالانزا، أن بنك الاستثمار ملتزم بدعم البرنامج الأردني الطموح لتحقيق التنمية المستدامة، ودعم رؤية الحكومة للإصلاحات والتحول الاقتصادي من خلال توفير التمويل اللازم لتطوير البنية التحتية الاستراتيجية وتوفير الفرص الاقتصادية خاصة للشباب.
ووفقا لـبالانزا، فإن هذا الالتزام يأتي كجزء من استجابة الاتحاد الأوروبي لدعم الأردن، وقد وضع البنك خطة تستهدف تقديم استثمارات ومنح بقيمة مليار دولار خلال الفترة 2019-2020 لدعم المشاريع الاستراتيجية في عدد من القطاعات مثل المياه، وكفاءة الطاقة ودعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، والشركات الناشئة.
وأضافت “يمثل ذلك زيادة كبيرة في تمويل البنك للأردن، الذي تم تكثيفه منذ العام 2016، كما نعتزم زيادة دعمنا المالي بشكل أكبر بعد العام 2020، من أجل تعزيز الاستقرار والمناعة الاقتصادية وفرص النمو”.
وأشارت بالانزا، في تصريحات لـ”الغد”، إلى أن البنك وقع اتفاقية تمويل مع الحكومة لتمويل مشروع شبكات إمدادات المياه والصرف الصحي في دير علا والكرمة.
وتبلغ قيمة الاتفاقية 65 مليون يورو وسوف يستعمل التمويل لإقامة عدد من الإنشاءات لتحسين شبكات إمدادات المياه في منطقتي “دير علا والكرامة” في وادي الأردن، فضلاً عن إنشاء شبكة مركزية لجمع ومعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة دير علا.
ويأتي دعم بنك الاستثمار الأوروبي تحت مظلة مبادرة المناعة الاقتصادية (Economic Resilience Initiative) التي أطلقها بنك الاستثمار الأوروبي العام 2016 وتهدف إلى تعزيز قدرة دول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي على تحمل الصدمات الاقتصادية.
ويستفيد مشروع دير علا من منحة استثمار إضافية بقيمة 16.3 مليون يورو من صندوق مبادرة المرونة الاقتصادية.
وأضافت “أن نشاط البنك لا يقتصر على توفير التمويل اللازم للمشاريع، فالبنك يعمل على توفير المساعدات الفنية والخدمات الاستشارية، فعلى سبيل المثال، وفرنا منحة قدرها 500 ألف يورو (417 ألف دينار) لتقديم المساعدات الفنية والاستشارية والتقنية لمشروع إمدادات المياه والصرف الصحي في دير علا والكرامة”.
وأشارت الى أن البنك يعمل مع عدد من الشركاء الأردنيين لتوفير خطوط ائتمان لتمويل الشركات الصغيرة
والمتوسطة.
ولفتت إلى أن البنك يستثمر في صناديق الاستثمار التي تمول الشركات الناشئة، مشيرة الى أن البنك استثمر 8 ملايين دولار (6.7 ملايين دينار) في صندوق البادية Badia Impact Fund، علاوة على ذلك، يوفر البنك التمويل متناهي الصغر، فلقد وفرنا 5 ملايين دولار لـ”صندوق تمويل المرأة Microfund for Women”.
وقالت “نعمل حاليا في شراكة مع مؤسسة المجتمع المفتوح ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي للإعداد لمبادرة جديدة Catalyst Fund، وهي تسعى الى تطوير وتعبئة تمويل إضافي لإطلاق مبادرة جديدة في الأردن تلبي احتياجات النمو للشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية في مختلف القطاعات الاقتصادية”.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1814.50 0.27%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock