الاستثمار غير الأردني في "البورصة" يتراجع 35 مليون دينار

مستثمر يرفع يديه أمام شاشة التداول في بورصة عمان - (تصوير: محمد أبو غوش)
مستثمر يرفع يديه أمام شاشة التداول في بورصة عمان - (تصوير: محمد أبو غوش)

عمان - الغد - انخفض صافي الاستثمار غير الأردني منذ بداية العام وحتى نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي بمقدار 35.0 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 122.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2013اضافة اعلان
وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في بورصة عمان خلال شهر أيلول 2014، قد بلغت 26.6 مليون دينار مشكلة ما نسبته 16.3 % من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 33.5 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار الأجنبي قد انخفض بمقدار 6.8 مليون دينار خلال شهر أيلول 2014.
 كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول 2014، قد بلغت 264.7 مليون دينار مشكلة ما نسبته 15.5 % من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 299.8 مليون دينار.
أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات شراء المستثمرين غير الأردنيين، فقد بلغت قيمة عمليات شراء العرب منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول 2014 حوالي 186.0 مليون دينار شكلت ما نسبته 70.2 % من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات شراء غير العرب 78.8 مليون دينار شكلت ما نسبته 29.8 % من إجمالي شراء غير الأردنيين. وبالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع المستثمرين غير الأردنيين، فقد بلغت قيمة عمليات بيع العرب 182.1 مليون دينار شكلت ما نسبته 60.8 % من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 117.7 مليون دينار، شكلت ما نسبته 39.2 % من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.
وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن بورصة عمان فإن نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر أيلول 2014، أصبحت حوالي 49.2 % من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 36.3 %، في حين شكلت مساهمة غير العرب 12.9 % من إجمالي القيمة السوقية للبورصة. أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة غير الأردنيين في القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة عمان في نهاية شهر أيلول 2014 في القطاع المالي 54.7 %، ولقطاع الخدمات 26.7%، ولقطاع الصناعة 51.3 %.
وعلى صعيد آخر، أعلن القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة.
والمؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان ان يعكس المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز S&P Dow Jones.
وأضاف عازر أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من شركات العينة وإضافة سبع شركات أخرى. كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل إلى 10 %.
وبين عازر أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91 %) من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (88 %) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.