أخبار محليةاقتصاد

الاستثمار في قطاع الخلوي يقفز 210%

إبراهيم المبيضين

عمان- ارتفع حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات الخلوية خلال العام الماضي إلى 257 مليون دينار مقارنة مع 83 مليونا في العام الذي سبقه، بحسب بيانات رسمية نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات م. بسام فاضل السرحان: “إن حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات الخلوية ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 210 % مقارنة بالعام 2020”.
وعزا هذا الارتفاع نتيجة تجديد رخص الترددات وزيادة الاستثمار في البنية التحتية لشبكة الاتصالات الخلوية.
ويعمل في قطاع الاتصالات الخلوية ثلاث شركات رئيسية هي ( زين الأردن وأورانج الأردن أمنية للاتصالات) في سوق تعدها دراسات محايدة بأنها من الأكثر تنافسية في المنطقة.
وفيما يتعلق بحجم الاستثمار في قطاع الاتصالات الثابت أكد السرحان ارتفاع حجم الاستثمارات في القطاع خلال العام 2021 لتصل إلى ما قيمته 40 مليون دينار محققة بذلك نمواً بمعدل 9 %.
وقال السرحان: “وفقا لبيانات الهيئة فقد سجلت إيرادات مشغلي الهواتف الخلوية في المملكة (زين – أورانج موبايل- أمنية) في العام 2021 ارتفاعا لتصل إلى حوالي 673 مليون دينار مقارنة بحوالي 655 مليونا للعام 2020 وبمعدل نمو يقدر بحوالي 3 %.
وبين السرحان أن المكون الرئيس في إيرادات الشركات يأتي من خدمات البيانات والتي تشكل ما نسبته 55 % من إجمالي إيرادات شركات الاتصالات المتنقلة للعام 2021 محققه نموا بمعدل 13 % ، يليها خدمات الصوت والتي تشكل ما نسبته حوالي 33 % من إجمالي إيرادات شركات الاتصالات المتنقلة وبنمو يقدر بحوالي 2 %، في حين شكلت إيرادات الخدمات الأخرى(الربط البيني وبيع أجهزة الاتصالات) ما نسبته حوالي 12 % من إجمالي إيرادات شركات الاتصالات المتنقلة وبتراجع يقدر بحوالي 26 % عن السنة السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock