رياضة عربية وعالمية

الاسترالية جونز مستعدة للفوز بالذهب في بكين بعد انتظار طويل

 


سيدني – استحوذت الاسترالية ليزيل جونز التي تعد من افضل سباحات منافسات الصدر لما يقرب من عقد كامل على اعجاب اسرة السباحة العالمية بسبب محاولتها للفوز بذهبية فردية في الالعاب الاولمبية.


وبدأت جونز التي تولت والدتها تربيتها بمفردها بعد الانفصال عن والدها ممارسة السباحة عن طريق المصادفة تقريبا.


وعندما كانت جونز تتعلم المشي سقطت في حوض للسباحة كانت والدتها تعمل على تنظيفه وغاصت الى القاع ثم وافق كين وود المشرف على التدريب في الحوض على تعليمها السباحة.


وكانت هذه بداية شراكة ناجحة للغاية اثمرت عن تحول جونز من مجرد فتاة خجولة بالمدرسة الى واحدة من اشهر الرياضيين في استراليا.


وحصلت جونز على المركز الثاني في نهائي سباق 100 متر بالدورة الاولمبية عندما كانت تبلغ من العمر 15 عاما في دورة سيدني عام 2000 قبل فوزها بفضية في نفس السباق ببطولة العالم عام 2001 في اليابان ثم فازت بسباقي 100 و200 متر خلال دورة العاب الكومنولث في مدينة مانشستر الانجليزية عام 2002.


وحطمت جونز اول رقم عالمي لها في بطولة العالم ببرشلونة عام 2003 لكن توتر الاعصاب نال منها في النهائي لتفشل في الفوز باي سباق.


وتكرر نفس الامر في دورة اثينا الاولمبية عام 2004 لتجد جونز نفسها في مواجهة انتقادات حادة بعدما انقلب الناس ضدها بسبب رد فعلها الكئيب عقب فشلها في الفوز بالذهبية.


وتأثرت جونز بالانتقادات وقررت اجراء تغييرات كبيرة في حياتها لتنهي ارتباطها بوود وتستعين بستيفن ويدمر السويسري المولد كمدرب لها واختارت طريقة اكثر استرخاء بعدما اعترفت ان الضغوط كانت تجعلها تشعر بالاحباط.


وكانت هذه الخطوة بداية لنجاح مباشر وعندما كانت في الثانية والعشرين من عمرها اصبحت في افضل مستوى لها في مشوارها.


وفازت السباحة الاسترالية بسباقي 100 و200 متر ببطولة العالم عام 2005 التي أقيمت في مونتريال بكندا.


واحرزت جونز اربع ذهبيات في دورة العاب الكومنولث عام 2006 ثم فازت بسباقي 100 و200 متر ببطولة العالم عام 2007 لتصبح اول سباحة على مستوى السيدات او الرجال تفوز بسباقي الصدر في بطولتين متتاليتين.


واستعادت جونز الرقم العالمي في السباقين وصعدت بسباقات الصدر للسيدات الى افاق جديدة.


واحرزت جونز ميدالية ذهبية في سباق التتابع المتنوع بدورة اثينا عام 2004 وتمثل دورة بكين افضل فرصة لها للحصول على اللقب الاولمبي الذي يراوغها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock