آخر الأخبار حياتناحياتنا

الاستقلال المادي يتطلب منك هذه الخطوات!

علاء علي عبد

عمان- يطمح الناس إلى تحقيق الاستقلال المادي الذي يعني أن المرء لا يعتمد اعتمادا كليا على أجره الشهري الذي يحصل عليه من وظيفته، بل يستطيع العيش بلا عمل لفترة معينة من دون أن تنتابه أي مخاوف مادية.
الواقع أن ترك العمل لفترة معينة يحدث لأسباب مختلفة، فلا أحد يمكنه توقع هذا الأمر، فعلى سبيل المثال، قد يتعرض المرء لوعكة صحية تمنعه من ممارسة مهام عمله لفترة معينة، فخلال هذه الفترة لو كان المرء مستقلا ماديا فإنه سيتمكن من تدبير أموره وأمور عائلته بأقل ضرر ممكن لحين عودته للعمل من جديد.
وحتى يتمكن المرء من تحقيق الاستقلال المادي، ينبغي عليه أن يعير الخطوات الآتية انتباهه الكامل:

  • حدد السبب الذي يدفعك لتحقيق الاستقلال المادي: يوجد العديد من الأسباب التي تغذي رغبة كل منا بتحقيق الاستقلال المادي لأن تحقيقه يعني عدم الارتباط بوظيفة معينة لا نحبها، لكننا نتحملها فقط من أجل الراتب الشهري الذي نحصل عليه من خلالها. وفي هذه الحالة نكون أحرارا بانتقاء الوظيفة التي تناسبنا وتناسب طموحاتنا.
  • تفهم وضعك المادي الحالي: بداية علينا أن نعي حقيقة أن الاستقلال المادي لا يتحقق بين ليلة وضحاها، وبالتالي فمن المهم جدا للوصول للاستقلال المادي أن يعي المرء وبشكل عقلاني حقيقة وضعه المادي الحالي. وفي هذا السياق مثلا، يجب أن يحدد المرء قيمة الدخل الشهري الذي يحصل عليه وقيمة مصاريفه اليومية أو الأسبوعية مثلا. وهنا أيضا يجب على المرء أن يتعامل بواقعية مع الأمر، فلو كان ما يحصل عليه شهريا يعادل قيمة ما ينفقه، فهذا يعني أنه، مع الأسف، بعيد جدا عن تحقيق الاستقلال المادي وعليه أن يعيد ترتيب أولوياته بالإنفاق من جديد.
  • احرص على دفع الديون المستحقة عليك: منطقيا فإنه من الصعب على المرء الوصول للاستقلال المادي وهو يعاني من تراكم الديون عليه. لذا، ينبغي على المرء البدء بالتخلص من الديون المترتبة عليه، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يستغرق وقتا طويلا إلا أنه أمر لا يمكن تجاوزه في سبيل الوصول للاستقلال المادي. احرص على كتابة الديون المترتبة عليك ومن ثم ضع خطة مناسبة للسداد وكن على استعداد لتقبل احتمالية الاضطرار لتضييق مصروفاتك لحين إتمام سداد ديونك.
  • حدد أهدافك المادية المستقبلية: تحديد الأهداف بوضوح من شأنه تسهيل مسألة الوصول للاستقلال المادي. فعندما يجد المرء هدفا واضحا يسعى إليه كامتلاك منزل خاص به والتخلص من اضطراره للسكن في منزل يستأجره، فهذا الأمر يجعله أكثر رغبة بتحمل مسألة تضييق المصروف قليلا مثلا في سبيل الوصول للهدف الذي يريده.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
47 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock