أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسيتحليل إقتصادي

الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال في الأردن لماذا ؟ هل هي أولوية؟

بينيلوب شهاب*

عمان – يسود جدل وامتعاض من التحديث الذي طرأ على وزارة الاتصالات لذلك من الأهمية ومن واقع تجربتي في الأردن وخارجه أن اضع الحقائق في هذا المضمار.
يوجد حاليا أكثر من 3 مليارات شخص متصلين بالإنترنت بالعالم وبحلول العام 2020 ، سيتجاوز هذا العدد الى 4 مليارات -أي ما يقرب أكثر من نصف سكان العالم.
لذلك، ومن حقنا التعرف على كيفية الإستفادة من شبكة الإنترنت والتعرف على المجالات الاقتصادية التى ستكون متاحة حاليا وفي الأعوام القادمة، ويجب نشر هذه المعرفة في بلدنا سيما واننا نحقق تميزا ونجاح داخل وخارج بلدنا تحتفي به المنتديات والمؤتمرات العالمية.
الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال الاسم الجديد الذي سنتطرق الى تعريفه أهم المواضيع المستقبلية التي تهتم بها جميع الدول في الوقت الحالي ، فهو النشاط الاقتصادي الذي ينتج عن مليارات الاتصالات اليومية عبر الإنترنت بين الأشخاص، والشركات والبيانات. ويركز بالأخص على المعاملات الرقمية الإلكترونية ويغطى بشكل أساسي جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية الى تدعمها شبكة الإنترنت.
وعلى نفس المنوال إن ريادة الأعمال تحتل هي الأخرى مكانة كبيرة في مستقبل الاقتصاد الدولي لأنها عبارة عن إنشاء أعمال تجارية مع بناء وتوسيع نطاقها لتحقيق ربح بتحويل العالم إلى الأفضل عن طريق حل المشكلات الكبيرة مثل إنشاء منتج مبتكر أو تقديم حل جديد ان تكون رياديا يعني ان تحدد مهنتك وحلمك بيدك تقود مسارها في الاتجاه الذي تختاره وفق شروطك.
وتأتى في المركز الأول في هذا المجال ، الولايات المتحدة الأميركية كأكبر اقتصاد رقمي في العالم حيث وصلت إلى 10.831 تريليون دولار أي ما يعادل 58 % من الناتج المحلي الإجمالي.
وباتت الصين في المركز الثاني، وتعد من أنجح الأمثلة لتطور الاقتصاد الرقمي، وريادة الأعمال، حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت العام 2008 نحو 253 مليوناً ، لتحتل المركز الأول لأول مرة في هذا المجال في ذلك الوقت وازداد هذا المعدل حتى نهاية شهر حزيران (يونيو) العام 2018 حيث بلغ عدد مستخدمى شبكة الإنترنت إلى 802 مليون شخص.
وتشتهر الصين بالشركات الرقمية مثل : “ تنست ، على بابا ، وبايدو “ ،حيث يعتبروا من أكبر 10 شركات الأنترنت في العالم . حيث تساهم بنسبة 32.9 % من الناتج المحلي الإجمالي بالصين .
قاد الاقتصاد الرقمي إلى ظهور العديد من الاتجاهات والأفكار المبتكرة. وتعد جميع الشركات الكبرى تقريبًا في العالم مثل (Google و Apple و Microsoft و Amazon) من العالم الرقمي.
لقد ولت أيام الأفلام DVD .فاليوم اصبحت الخدمات تأتي الينا، على شكل تطبيق يمكنك من القيام بكل المعاملات عبر الإنترنت. ومن اهم منافع الاقتصاد الرقمي ان معظم المعاملات وطرق الدفع تحدث عبر الإنترنت فالمعاملات النقدية أصبحت نادرة وهذا يساعد على تقليل الأموال السوداء والفساد في السوق وجعل الاقتصاد أكثر شفافية.
الاقتصاد الرقمي يتطور بسرعة في جميع أنحاء العالم إنه المحرك الأكثر أهمية للابتكار والقدرة التنافسية والنمو ، وهو يحمل إمكانات هائلة لأصحاب المشاريع، والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم .
في الأردن نعاني من نقص الوظائف، وبتقصيل اكثر نحن نتطلع لوظائف مكتبية وراء شاشة ،لذلك ارى الاقتصاي الرقمي هو حل لهذه الاحلام حيث ان شركات ريادة الأعمال تساهم بنصيب كبير من هذه الوظائف وخصوصا وظائف للمبتدئين وتأمين التدريب اللازم لهم واكسابهم الخبرة والمهارات اللازمة حيث ان الشركات الصغيرة هي القطاع الوحيد الذي يولد نسبة كبيرة من إجمالي العمالة كل عام حيث تقوم مشاريع ريادة الأعمال بإعداد وتوريد العمالة ذات الخبرة للصناعات الكبيرة علاوة على انها تؤثر ايجابيا على التنمية المجتمعية.
توفر ريادة الأعمال أنواعًا هائلة من المنتجات ذات الطبيعة المختلفة من خلال ابتكاراتها لانها عادة ما تكون جديدة فيؤدي الى زيادة دخل الأشخاص الذين يعملون في المشاريع الريادية إعداد مزيد من الشباب لوظائف في العصر الرقمي .
المملكة العربية السعودية، أنشأت صندوقاً بقيمة مليار دولار للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما وأطلقت البحرين صندوقا جديدا لدعم الشركات الناشئة اضافة لحزمة من القوانين والتسهيلات لاستقطاب الرياديين العرب اليها ، ويهدف لبنان إلى ضخ ما يصل إلى 600 مليون دولار في شركات مبتكرة والأردن صندوقا بـ100مليون دينار، وما يزال يعمل لضبط القوانين المتعلقة بخدماته وانظمته.
ريادة الأعمال هي المستقبل فهي توفر أربعة من كل خمسة وظائف جديدة في سوق العمل.
وأخيرا ارى الوزارة الجديدة تقدم لنا خريطة لريادة الأعمال في الأردن، لاستكشاف الفرص والتحديات المتعلقة بالنظام البيئي لريادة الأعمال في الأردن.

*الرئيسة التنفيذية لشركة مونوجو بيوتك

مقالات ذات صلة

السوق مفتوح المؤشر 1838.16 0.3%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock