اقتصادالسياحة

الانتهاء من توثيق مدينة جرش في العهد البيزنطي بالمشاركة مع اليابان

جرش – أنهت وزارة السياحة والآثار/ دائرة الآثار العامة مشروعا أثريا علميا لتوثيق مدينة جرش البيزنطية بالتعاون مع جامعة تساكوبا اليابانية في موقع مدينة جرش الأثرية في منطقة الكنائس.
وقال مدير آثار جرش أحمد الشامي إن فريق العمل عمل على مدار عشرة أيام على توثيق منطقة الكنائس البيزنطية إلى الجنوب الغربي من معبد أرتيمس في الجهة الغربية من الموقع باستخدام تقنية التصوير الليزري ثلاثي الأبعاد وتصوير الموقع بتقنية التصوير باستخدام طائرة هيلوكبتر صغيرة بالريموت كنترول.
وأضاف الشامي أن منطقة مجمع الكنائس الثلاث المعروفة باسم كنيسة كوزموس ودميان وكنيسة جاورجس وكنيسة يوحنا المعمدان وهي ثلاث كنائس متجاورة وملتصقة بجدران مشتركة فيما بينها، تقع قرب معبد أرتيمس. وأنشئت في الثلث الأول من القرن السادس الميلادي حيث كان مخطط الكنائس الإجمالي للمجمع كله منسجما من حيث الأطوال والأبعاد.
وأشار إلى أن المشروع هدف إلى توثيق وتسجيل ومسح كافة المعالم الأثرية البيزنطية في مدينة جرش بالتركيز على العناصر المعمارية الرومانية قديما من خلال عدد من المشاريع التي اهتمت بالحضارة الرومانية ومبانيها التذكارية لافتا إلى أن جرش الإسلامية بدأت من عدة سنوات تأخذ قسطا من الاهتمام من خلال مشروع جرش الإسلامية تحت إشراف البعثة الدنماركية العاملة في مدينة جرش منذ العام 2004.
وسيتم من خلال هذا المشروع الأردني الياباني المشترك إجراء عدد من مواسم المسح الأثري المعماري في الجزء الغربي من المدينة الأثرية للتركيز على الفترة البيزنطية.
وقال مدير الآثار إن تمويل المشروع تم من خلال منحة مقدمة من الحكومة اليابانية للمحافظة على الموروث الحضاري المعماري البيزنطي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إنه المشروع الأول لليابان في مدينة جرش وتم بأيدي اختصاصيين.
وأوضح الشامي أنه من خلال تقييم أعمال الترميم التي تمت في الموقع قديما لوحظ أن أعمال ما يسمى بإعادة البناء لمدينة جرش وأعمال الصيانة والترميم نفذت بشكل خاطئ وأثرت على جمالية وتناسق المكان وجرى استخدام الحديد والإسمنت الأسود بشكل جائر، وهذه الأعمال التي تمت كانت من الأسباب التي حالت دون دخول جرش ضمن قائمة التراث العلمي لمنظمة اليونسكو.-(بترا)

مقالات ذات صلة

السوق مفتوح المؤشر 1605.42 1.02%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock