المفرقمحافظات

البادية الشمالية الشرقية: استخدام الصهاريج لإيصال المياه إلى المنازل

حسين الزيود

المفرق – تلجأ إدارة مياه البادية الشمالية الشرقية إلى تزويد سكان في لواء الرويشد بالمياه، عن طريق الصهاريج لتعويض نقص المياه في اللواء الناجم عن توقف 3 آبار عن ضخ المياه، لأسباب فنية تعود لنقص الإنتاجية وتدنيها، فيما تم ردم إحدى الآبار وتوقف الضخ منها، وفق مدير مياه البادية الشمالية الشرقية المهندس مروان تركي.
وبين تركي، أن جميع الأسماء التي وردت إلى الإدارة من قبل إدارة مياه اليرموك وتحتاج إلى تزويدها بالمياه تم تزويدها بالمياه خلال عطلة العيد، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل البئر التي يتم تنفيذ عملية صيانة وتنظيف لها خلال 10 أيام وبما يمكنها من ضخ 60 مترا مكعبا في الساعة، ما سيحد من أزمة المياه في المنطقة.
وتوقع تركي أن الإدارة ستنتهي من حفر بئر جديدة خلال مدة شهر بعد أن تم إرسال الحفارة إلى الموقع، ما سيعمل على تحسين عمليات ضخ المياه في الرويشد بعد توقف آبار عن الضخ، الأمر الذي استدعى اتخاذ قرار بحفر بئر جديدة وصيانة الأخرى.
وكانت “الغد” تلقت شكاوى عديدة جراء أزمة مياه في لواء الرويشد دفعت إلى اللجوء إلى جلب المياه عن طريق صهاريج خاصة ومقابل كلف مالية تفوق قدرة الكثيرين ونفقات مالية جديدة خارجة على حساباتهم.
وقال رئيس بلدية الرويشد “إن مناطق اللواء ما تزال تعاني من نقص حاد في المياه”، لافتا إلى أن السكان يواجهون معاناة توفير المياه وسط غياب حلول سريعة وناجعة تنهي معاناة السكان.
ويوضح الغياث، أن البلدية لا تمتلك التصريح الذي يخولها بتزويد السكان بالمياه بواسطة صهريج البلدية، فضلا عن كون الصهريج مناط به أعمال محددة ضمن أقسام البلدية.
ويستهجن عضو المجلس المحلي والأمني حسين الشرفات أن يكون هناك قرابة 6 آبار تعمل على تغذية لواء الرويشد بالمياه، في حين أن السكان يعيشون تحت وطأة نقص المياه.
ويطالب الشرفات، بضرورة أن تكون هناك حلول جادة تعمل على حل مشكلة المياه في الرويشد، من خلال كشف حسي على الآبار الموجودة في المنطقة، واتخاذ التدابير اللازمة كافة التي تكفل إيصال المياه إلى السكان وبما يدفع عنهم تكبد شراء المياه ونقصها، في ظل صيف لاهب ودرجات حرارة مرتفعة.
وتقدم إدارة المياه خدمة إيصالها إلى قرابة 800 مشترك في لواء الرويشد، فضلا عن بعض المؤسسات هناك.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock