المفرقمحافظات

البادية الشمالية الشرقية: مشاريع مياه استباقية لفصل الصيف لمنع الانقطاعات

المفرق- قال مدير مياه البادية الشمالية الشرقية المهندس مروان تركي، إن الإدارة تعتزم تنفيذ مشروعات صيانة استباقية للآبار التي تزود مناطق لواء البادية الشمالية الشرقية بالمياه بهدف تلافي وقوع أزمات مياه خلال الصيف المقبل، خصوصا بعد زيادة الطلب على المياه بنسبة 40 % جراء زيادة عدد السكان وتواجد اللجوء سوري في مناطق اللواء.
وبين تركي، أن كوادر الإدارة ستخضع الآبار المنتشرة في اللواء والبالغة 25 بئرا ارتوازيا لعمليات الصيانة، التي ستشمل زيادة عمق بعض الآبار التي شهدت تدني انتاجيتها وبما يساهم بزيادة كميات الضخ من تلك الآبار.
ولفت الى أن عمليات الصيانة، ستشمل رفع بعض مضخات الآبار الغاطسة، التي طالها التعطل والضعف وصيانتها بشكل يمكنها من الضخ، وفقا للبرنامج المعتمد لذات البئر وكميات المياه، التي يتم ضخها منه، منوها انه سيتم كذلك تعزيز بعض خطوط نقل المياه من خلال تقويتها من حيث الحجم الذي يدفع بضخ كميات كافية للسكان.
وأوضح تركي أن الإدارة ماضية في الانتهاء من استبدال شبكات المياه، التي شملتها مشاريع التغيير قبل بدء فصل الصيف، حيث تم الانتهاء من تركيب شبكات مياه خشاع سليتين والمنيصة وأم الجمال وبدأ ضخ المياه منها، ما سيعمل على إيصال كميات مياه كافية من دون خلل أو تعطل.
وأكد تركي انه وبسبب العمل على تحسينات شبكة المياه في كثير من المناطق، فإن الإدارة ستتخلص من التوزيع عبر الصهاريج في تلك المناطق، لتعويض النقص الحاصل فيها بكميات المياه لكافة المشتركين.
واشار إلى أن إدارة مياه البادية تضخ كميات مياه بمعدل 800 متر مكعب في الساعة بمناطق اللواء، لاستدامة إيصال المياه يشكل كاف ومواكبة زيادة السكان والطلب على المياه.
وأوضح تركي أن الإدارة تخطط لتنفيذ مشروعات حفر آبار مياه جديدة في لواء الرويشد، بدلا من تلك التي تدنت انتاجيتها والتي تم ردمها وبما يتيح توفير كميات كافية من المياه.
ولفت الى ان مياه البادية تقدم خدماتها لـ11 ألف مشترك في اللواء، فيما تقوم بذات الوقت العمل على تحصيل ذمم سابقة على المشتركين تقدر بـ4 ملايين دينار وبما يساعدها في تنفيذ مشروعات قادرة على توفير خدمات فضلى للسكان، وما يتبع ذلك من تقليص فاقد المياه في اللواء والبالغ قرابة 60 %.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock