محافظاتمعان

البترا: 36 ملیون دینار استثمارات بالقطاع الفندقي خلال العامین المقبلين

ارتفاع نسب الإشغال في فنادق اللواء إلى أكثر من 85 %

حسين كريشان

البترا – بعد تحسن الموسم السیاحي في مدينة البترا، الأمر الذي أسهم بإعادة افتتاح وتشغيل 8 فنادق سياحية من أصل 10 كانت مغلقة، ستشهد المنطقة حجم استثمارات في القطاع الفندقي خلال العام الحالي والقادم يزيد على 36 ملیون دینار وبزیادة أكثر من 500 غرفة فندقیة، وفق رئیس سلطة إقلیم البترا الدكتور سلیمان الفرجات.
وفيما تشهد مدينة البترا الوردية تحسنا وانتعاشا ملحوظا في الحركة السياحية، ما يزال فندقان مصنفان من فنادق فئة 5 نجوم مغلقين منذ سنوات طويلة، على أمل إعادة فتحهما حال طرح العطاءات لإعادة تأهيلهما وصيانتهما وحل المشاكل التي أدت لإغلاقهما، وفق عاملین بالقطاعات السیاحیة والفندقية بالمدینة.
ویؤكد مستثمرون في القطاع السیاحي والفندقي في البترا، بأن نشاطا ملحوظا طرأ على السیاحة في المدینة، انعكس ايجابيا وساهم على تحسين وإنعاش واقع الحركة التجاریة والاقتصادية في المدينة، وخاصة القطاعات العاملة بالسياحة من مطاعم وفنادق ومرافق خدمية مختلفة بالبترا، إلى جانب خلق فرص عمل في القطاع السیاحي بشكل عام ، الأمر الذي ساهم بارتفاع نسب الإشغال في الفنادق السياحية والتي بلغت أكثر من 85 %، وسط توقعات بزيادة عدد الغرف الفندقية خلال العام الحالي إلى 300 غرفة فندقیة.
وقالوا إن التراجع الكبیر في أعداد السیاح الأجانب في منطقة البترا، خاصة في الأعوام السبعة العجاف الماضیة نتیجة الاضطرابات السیاسیة والظروف الإقليمية المحيطة بالأردن، تسببت بشكل كبیرة بانخفاض أعداد السیاح الأوروبیین والأجانب إلى المملكة، ما أدى إلى هبوط نسب إشغال الفنادق بالبترا، ودفع إلى إغلاق نحو 10 فنادق ذات تصنیفات مختلفة، نتیجة عجزها عن تغطیة كلفها التشغیلیة ودفع رواتب العاملين فيها، وما أدى إلى إنهاء خدمات أكثر من 700 عامل فيها، ما كبد القطاع السياحي خسائر مالية كبيرة بسبب الالتزامات المالية المترتبة عليهم، الأمر الذي أثر سلبا على الواقع السياحي والنشاط الاقتصادي في اللواء، وأدى إلى انخفاض الفائدة المتأتية من السياحة على القطاع وأبناء مجتمع المدينة الذي يعتمد غالبيتهم على وظائف المنشآت السياحية والفندقية.
من جهته، بین رئیس جمعیة فنادق البترا خالد النوافلة، أن نحو 8 فنادق سیاحیة مصنفة من فئة 5  نجوم كانت مغلقة في سنوات ماضیة نظرا لانخفاض أعداد السیاح، عادت وفتحت أبوابها من جدید، بعد أن تغلبت على بعض المشاكل والتحدیات التي كانت تواجهها، نتیجة تحسن النشاط السیاحي في المنطقة، مشيرا إلى ان العمل جار لإعادة افتتاح ما تبقي من الفنادق وهما اثنان فقط.
 واعتبر النوافلة، أن البترا تشهد الآن نشاطا وحركة سیاحیة ملحوظة، ما رفع نسب الإشغال في المرافق والمشاریع السیاحیة إلى معدلات غیر مسبوقة من هذا العام، حتى وصلت إلى 85 %، مقارنة مع الأعوام السابقة، والتي كانت متدنية جدا مابعد العام 2010، إذ كانت نسبة الإشغال متدنیة وصلت إلى أقل من 20 % نظرا لندرة السیاح، متوقعا أن تصل نسب الإشغال في الأشهر القادمة، والتي تعتبر ذروة النشاط السیاحي إلى  100 %.
من جهته، أكد رئیس سلطة إقلیم البترا الدكتور سلیمان الفرجات، أن تشهد مدینة البترا زیادة مستمرة وملحوظة في أعداد الزوار، الأمر الذي یدعو إلى ضرورة إيلاء الاستثمار أهمية كبرى من خلال استحداث مشاریع استثماریة جديدية في قطاع السیاحة والغرف الفندقیة وحاجة القطاع للمزید من الغرف الفندقية.
وأشار الفرجات إلى أن حجم الاستثمارات في القطاع الفندقي خلال العامین المقبلين، قد یتجاوز 36 ملیون دینار بهدف إطالة مدة إقامة السائح وبزیادة أكثر من 500 غرفة فندقیة، متوقعا زيادة عدد الغرف الفندقية خلال العام الحالي إلى 300 غرفة فندقیة بسبب الزيادة المستمره في اعداد السياح.
وبين أنه تم اعادة تشغيل وافتتاح 8 فنادق سياحية ذات تصنيفات 5 نجوم، في الوقت الذي تسعى فيه إدارة السلطة جاهدة إلى إعادة تشغيل الفنادق السياحية المغلقة والبالغة اثنان في وقت قريب، بعد ان تم طرح العطاءات لإعادة تأهيلها وصيانتها من جديد، وهي فندق ” كراون بلازا ” المملوك للضمان الاجتماعي وفندق طريق الملوك.
واعتبر الفرجات أن الحراك السياحي والتجاري النشط الذي تشهده البترا سيسهم إلى حد كبير في إنعاش الحركة السياحية والاقتصادية في المدينة، لما تمثله البترا دائما من مقصد سياحي مميز.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock