آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“البرامج الأجنبية”.. طلبة الصف العاشر يطالبون باستثنائهم من تعليق الدوام

آلاء مظهر

عمان – طالب العديد من طلبة الصف العاشر في البرامج الأجنبية، باستثنائهم من قرار تعليق الدوام المدرسي أسوة بطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر (التوجيهي)، في نفس هذه البرامج.
وبين هؤلاء الطلبة وذووهم في برنامج (IG)، لـ”الغد” أمس، ان “الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في البرنامج الأجنبي، تكافئ مرحلة الثانوية العامة (التوجيهي) الأردني”، مشيرين الى ان العلامة في الصف العاشر تشكل النسبة الأكبر في المعدل التراكمي، وتشكل ما نسبته 75 %.
واكدوا ضرورة “تخيير الطلبة وذويهم بالعودة للتعليم الوجاهي او عن بعد، كما تم تخيير الصفوف الثلاثة الاولى”، لافتين الى ان التعلم عن بعد بهذه المرحلة المفصلية لا يلبي احتياجاتهم، خاصة ان امتحاناتهم الخارجية ستكون خلال شهري ايار (مايو) وحزيران (يونيو) المقبلين.
المواطن غسان النوايسة، ولي أمر أحد الطلبة، طالب وزارة التربية والتعليم بعودة طلبة الصف العاشر، الذين يدرسون البرامج الاجنبية للتعليم الوجاهي.
وقال ان المباحث الدراسية التي يدرسها الطلبة سيما العلمية “تتطلب أن تكون بشكل وجاهي داخل الحرم المدرسي لاستيعابها بشكل جيد”، مبينا ان “الصف العاشر لا يقل اهمية عن الصفين الحادي عشر والثاني عشر (التوجيهي)، الذي صدر قرار باستثناء طلبتهما من قرار تعليق الدوام المدرسي”.
وأشار النوايسة الى ان طلبة الصف العاشر في البرامج الأجنية يتقدمون لامتحانات خارجية، مماثلة للصفين الحادي عشر والثاني عشر، حيث “تشكل علاماتهم بالصف العاشر 70 % من المعدل التراكمي المأخوذ به عند معادلة الشهادة الثانوية العامة الأردنية”.
الطالبة لجين ابو الحمص، من جهتها قالت إن طلبة الصف العاشر بالبرنامج الاجنبي “يجب ان يعودوا لمقاعد الدراسة اسوة بطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر كونهم سيتقدمون لاختبارات خارجية تشكل نسبتها من المعدل التراكمي 75 %”.
واضافت ان الطلبة بهذه “المرحلة المصيرية يتعاظم عندهم الشعور بالتوتر، الذي فاقمه قرار تعليق الدوام المدرسي كونهم قلقين حول امكانية إنهاء المواد في الوقت المحدد، خاصة ان الاختبارات التجريبية ستبدأ في شهر نيسان (ابريل) المقبل”.
وبينت ابو الحمص ان المواد العلمية يتطلب تدريسها في المختبرات وإجراء تجارب وأخذ نتائجها لإعداد تقارير بها لكن من خلال التعلم عن بعد لا يمكن ذلك، لافتة الى تخيير الطلبة بالعودة للمدارس أو تلقي تعليمهم عن بعد.
وأوضحت ان الطلبة بهذه المرحلة قادرون على تحقيق التباعد الجسدي والالتزام بالبروتوكول الصحي داخل المدارس، قائلة انها اعدت عريضة الكترونية تطالب “التربية” باستثناء طلبة الصف العاشر من قرار تعليق الدوام المدرسي.
وأكدت أن عدد الموقعين على هذه العريضة بلغ حتى الآن 1420 طالبا وطالبة، متوقعة ازدياد اعداد الطلبة الموقعين عليها خلال الايام المقبلة.
وكانت وزارة التربية قررت استثناء طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر فقط الدارسين في البرامج التعليمية الاجنبية (الدبلوما الاميركية، البرنامج البريطاني، والبكولوريا من تعليق الدوام المدرسي شريطة تطبيق اجراءات السلامة العامة والتباعد الجسدي.
وكان قرار تعليق دوام المدارس، دخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس الماضي، ويشمل الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر لمدة 14 يومًا وتفعيل نظام التعلم عن بُعد.

انتخابات 2020
12 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock