"البركة" تقر توزيع 37.3 مليون دولار أرباحا نقدية على المساهمين

Untitled-1
Untitled-1

المنامة-الغد- أقرت الهيئة العامة العادية وغير العادية لمجموعة البركة المصرفية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية قدرها 37.3 دولار وبواقع 3 سنتات للسهم الواحد وما يعادل 3 % من القيمة الاسمية للسهم.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في المقر الرئيسي للمجموعة في المنامة؛ حيث ناقش مساهمو المجموعة خلال اجتماع الجمعية العامة العادية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط المجموعة خلال السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018، واستمعوا إلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018 وإلى تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018، ثم تمت مناقشة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018 والمصادقة عليها.
كما وافقت الجمعية العمومية على الإجراءات المتعلقة بصناعة السوق وفقا لمتطلبات مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين وتعيين جهة مرخص لها كصانع سوق لأسهم المجموعة من خلال شراء أسهمها بما لا يزيد على 3 % من الأسهم المصدرة.
بعدها اطلعت الجمعية العمومية على تقرير تطبيق متطلبات حوكمة المصارف طبقا لتعليمات مصرف البحرين المركزي والتي تشمل الاطلاع على نتائج تقييم مجلس الإدارة وأعضاء المجلس والرئيس التنفيذي واللجان التابعة للمجلس وتقرير حضور أعضاء مجلس الإدارة لاجتماعات المجلس للعام 2018.
وعقدت الجمعية العامة اجتماعها غير العادي، وتمت فيه الموافقة على تعديل بعض الفقرات في النظام الأساسي للمجمعة بعد أخذ موافقة مصرف البحرين المركزي وتعيين ثلاثة أعضاء جدد في هيئة الرقابة الشرعية للمجموعة.
وفي ختام الاجتماعين، أشاد المساهمون بأداء المجموعة خلال العام 2018، وما حققته من نتائج مالية مميزة، خاصة أن هذه النتائج قد أسهمت فيها جميع وحدات المجموعة مما يرسخ الثقة في مستقبل أداء المجموعة القائم على التنوع والعمق والالتزام بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية.
وقال الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية "إن نتائج المجموعة في العام 2018 تعد جيدة بكل المقاييس عند الأخذ بالاعتبار الظروف المالية التي مرت بها العديد من وحداتنا المصرفية إلى جانب البيئة الجيوسياسية الإقليمية والعالمية غير المستقرة. كما أن وحداتنا والمجموعة استطاعت تحقيق هذه النتائج مع محافظتها في الوقت نفسه على جودة أصولها ومتانة الأرصدة السائلة إلى جانب تحسين العوائد المالية من الأنشطة الرئيسية كافة".
ومن جهته، قال عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية "إن المجموعة داومت على توزيع أرباح وبشكل متواصل بدون انقطاع منذ إدراجها في البورصة العام 2006. ومع توزيع الأرباح النقدية هذا العام يكون المساهمون العاديون الأصليون الذين اشتروا السهم بـ3.08 دولار عند الإدراج قد استرجعوا 53 % من رأسمالهم (21 % عائد نقدي و32 % عائد أسهم منحة) وهي نسبة استرجاع كبيرة. أما إذا احتسب العائد من القيمة الأسمية وهو دولار (كثير من المساهمين الحاليين اشتروا السهم من السوق الثانوي) فإن نسبة الاسترجاع تصل إلى 163 % (66 % العائد النقدي و97 % عائد أسهم المنحة)".
ويذكر أن النتائج المالية لمجموعة البركة المصرفية للعام 2018 تظهر ارتفاع صافي الدخل التشغيلي للمجموعة بنسبة 4 % ليبلغ 447 مليون دولار أميركي في العام 2018. كما حقق صافي الدخل زيادة جيدة أيضا وبنسبة 5 % ليبلغ 217 مليون دولار أميركي في العام 2018 بالمقارنة مع العام 2017 بالرغم من زيادة المخصصات التحوطية بهدف تحسين جودة الأصول.
وقدم كل من الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية وعبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس الإدارة وعبد الله صالح كامل نائب رئيس مجلس الإدارة وعدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة وجميع أعضاء مجلس إدارة المجموعة الشكر الجزيل لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين ونازداك دبي على تعاونها ومساندتها للمجموعة منذ تأسيسها. كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجميع البنوك المركزية في الدول التي تعمل فيها بنوك المجموعة، وإلى المستثمرين والعملاء لمواصلة دعمهم ومساندتهم، وإلى كل العاملين في المجموعة الذين يرجع لعطائهم وولائهم الفضل فيما حققته المجموعة من إنجازات.
ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعد البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم؛ حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تصنيفا ائتمانيا من الدرجة BBB+ (طويل المدى) / A3 (قصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفا ائتمانيا بدرجة BB (طويل المدى) وB (قصير المدى).