رياضة عربية وعالمية

البريميرليغ : ارسنال يواصل مطاردته للقمة

   لندن – تابع ارسنال حامل اللقب صحوته وحقق فوزا ساحقا على ضيفه كريستال بالاس 5-1 أمس الاول الاثنين على استاد “هايبري” في لندن وامام 38056 متفرجا في ختام المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.



وهو الفوز الثاني على التوالي لارسنال منذ خسارته على ارضه امام مانشستر يونايتد 2-4 في المرحلة الخامسة والعشرين حيث فاز بعدها على مضيفه استون فيلا 3-1.



وعزز ارسنال موقعه في المركز الثالث برصيد 57 نقطة بفارق 11 نقطة خلف جاره تشلسي المتصدر ونقطتين خلف مانشستر يونايتد.



وتلقى أرسنال صدمة كبيرة قبل المباراة بسبب عدم إمكانية مشاركة لاعبه أشلي كول بسبب المرض ليكون اللاعب البارز الثاني الذي يغيب عن صفوف الفريق بعد سول كامبل المصاب. ولكن اللاعب الفرنسي جيل كليتشي نجح في تعويض غيابه وحل مكانه في قلب الدفاع بينما حل الفرنسي روبير بيرس مكان السويدي في وسط الملعب منذ بداية المباراة.



وخاض ارسنال مباراته دون اي لاعب بريطاني في سابقة في تاريخ الكرة الانجليزية.



وللمرة الاولى في تاريخ النادي اللندني أيضا وتحديدا منذ 119 عاما لم تتضمن ورقة المباراة اي لاعب بريطاني سواء في التشكيلة الرسمية او اللاعبين الاحتياطيين.



وسجل مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر 16 لاعبا منهم 6 فرنسيين و3 اسبان وهولنديان ولاعبا من كل من الكاميرون وساحل العاج والمانيا والبرازيل وسويسرا.



وغاب بريطانيان اساسيان في التشكيلة هما المدافعان سول كامبل واشلي كول بسبب الاصابة.



    وكان تشلسي وفي سابقة في الكرة الانجليزية أيضا خاض احدى مبارياته في الدوري بتشكيلة أجنبية مئة بالمئة عام 1999 بيد انه كان بين لاعبيه الاحتياطيين 4 بريطانيين هم جودي موريس وجون هارلي وجون تيري ومارك نيكولز.



وفرض ارسنال افضليته منذ البداية وكاد يفتتح التسجيل مبكرا لولا تألق الحارس الدولي المجري غابور كيرالي في ابعاد كرتين للهولندي دينيس برغكامب من تسديدة من داخل المنطقة والفرنسي تييري هنري من ركلة حرة مباشرة.



بيد ان كريستال بالاس كاد يفتتح التسجيل اثر خطأ فادح للحارس الالماني ينز ليمان في استقبال كرة من المدافع الفرنسي غايل كليشي بيد ان الاول تدارك الموقف في توقيت مناسب وابعد الكرة قبل ان تجتاز خط المرمى.



    وأثمر ضغط ارسنال 3 أهداف في 7 دقائق، فتقدم في الدقيقة 32 بعد هجمة منسقة قادها البرازيلي ايدو الذي مرر الكرة الى الدولي الاسباني خوسيه انطونيو رييس ومنه زاحفة الى برغكامب تابعها بيمناه داخل المرمى.



وأضاف رييس الهدف الثاني من تسديدة قوية بيسراه من 19 مترا في الزاوية اليسرى للحارس كيرالي مستغلا كرة مرتدة من الدفاع اثر تمريرة عرضية من هنري (35).



وهو الهدف الاول لرييس في 14 مباراة.



وكاد المدافع الاوروغوياني غونزالو سوروندو يخدع حارس مرماه بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية لبرغكامب بيد ان كيرالي حول الكرة الى ركنية (38).
وتلقى هنري كرة عند باب المرمى وسددها بيمناه فحولها المدافع داني غرانفيل الى ركنية سجل منها المهاجم الفرنسي الهدف الثالث بعدما حرك له رييس الكرة فتوغل بها من الجهة اليسرى واطلقها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس كيرالي (39).



    وتابع ارسنال افضليته في الشوط الثاني ونجح في اضافة الهدف الرابع عبر قائده الفرنسي باتريك فييرا اثر لعبة مشتركة مع رييس وهنري الذي مرر له كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فراوغ الحارس كيرالي وتابعها بسهولة داخل المرمى.



وحصل كريستال بالاس على ركلة جزاء بعد عرقلة اندرو جونسون داخل المنطقة من قبل فييرا فانبرى لها بنفسه مسجلا هدف الشرف (63).



وهو الهدف السادس عشر لجونسون هذا الموسم فعزز موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين، كما انه شارك في مباراة المنتخب الانجليزي مع نظيره الهولندي في مباراة ودية أقيمت الاربعاء الماضي ولبس شارة الكابتن بدلا من بديله قائد الفريق ديفيد بيكهام.



وسجل هنري هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل، ورد القائم الايسر كرة للفرنسي الاخر روبير بيريس.



وختم هنري المهرجان بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه عندما تلقى كرة من برغكامب وتلاعب بالمدافع غرانفيل وسدد كرة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس كيرالي (77).وهو الهدف التاسع عشر لهنري الذي عزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين.



وقال ارسين فينغر المدير الفني لارسنال لقناة الرياضة في شبكة سكاي التلفزيونية “أصبح لقب الدوري في غير متناول يدينا الآن ولكننا نريد أن  ننهي الموسم ونحن أقرب ما يكون (لتشيلسي صاحب المركز الأول).



“أوضحنا الليلة (أمس الاول) الطريقة التي نود أن نلعب بها ومع عدد اللاعبين الجيدين والناشئين في الفريق فان المستقبل يبدو براقا.”



وأضاف فينغر “كانت بداية المبارة صعبة وربما كانت هذه هي نقطة التحول، كان يمكن أن يسكن مرمانا هدف مفاجىء في الدقيقة 15 ولكننا استعدنا مستوانا وكنا دائما الأخطر.”



وهنا تشكيلة ارسنال الرسمية ضد كريستال بالاس:



ينز ليمان (المانيا)- لورين ايتامي (الكاميرون) وباسكال سيغان (فرنسا) وكولو توريه (ساحل العاج) وغايل كليشي (فرنسا)- خوسيه انطونيو رييس (اسبانيا) وباتريك فييرا (فرنسا) وايدو (البرازيل) بروبير بيريس (فرنسا) ودنيس برغكامب (هولندا) وتييري هنري (فرنسا)



وهنا الاحتياطيون: مانويل المونيا (اسبانيا) وفيليب سنديروس (سويسرا) وماتيو فلاميني (فرنسا) وفرانشيسكو فابريغاس (اسبانيا) وروبن فان بيرسي (هولندا).



نتائج المرحلة السابعة والعشرين



– السبت:

ايفرتون – تشلسي صفر-1
برمنغهام – ليفربول 2-صفر
بلاكبيرن – نوريتش سيتي 3-صفر
بورتسموث – استون فيلا 1-2
بولتون – ميدلزبره صفر-صفر



– الاحد:
مانشستر سيتي – مانشستر يونايتد صفر-2



– الاثنين:
ارسنال – كريستال بالاس 5-1
تشارلتون – توتنهام تأجلت
فولهام – نيوكاسل تأجلت
وست بروميتش البيون – ساوثمبتون تأجلت



ترتيب الهدافين



– 19 هدفا: الفرنسي تييري هنري (ارسنال)



– 16 هدفا: اندي جونسون (كريستال بالاس)



– 11 هدفا: جيرماين ديفوي (توتنهام)



– 10 أهداف: الفرنسي روبير بيريس (ارسنال) والهولندي جيمي فلويد هاسلبانك (ميدلزبره) واندي كول (فولهام) والنيجيري ايغبيني ياكوبو (بورتسموث)



– 9 اهداف: شون رايت فيليبس (مانشستر سيتي) والتشيكي ميلان باروش (ليفربول) والاسكتلندي بول ديكوف (بلاكبيرن)



– 8 أهداف: العاجي ديدييه دروغبا (تشلسي) وبول سكولز (مانشستر يونايتد) والسويدي فريديريك ليونغبرغ (ارسنال) والايسلندي ايدور غوديونسون (تشلسي)



– 7 أهداف: الويلزي كريغ بيلامي (نيوكاسل) والايرلندي داميان داف (تشلسي) والفرنسي نيكولا انيلكا (مانشستر سيتي) وفرانك لامبارد (تشلسي) وكيفن فيليبس (ساوثمبتون)

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock