آخر الأخبار

البعثة الأوروبية: العملية الانتخابية أديرت بشكل جيد وشامل

غادة الشيخ

عمان – اعتبرت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات أن عملية الاقتراع التي أجريت الثلاثاء الماضي تمت بشفافية “كاملة”، مشيرا إلى أنها كانت “مدارة بشكل جيد وشاملة مع وجود مجال لتحسين إضافي”
وقالت، بمؤتمر صحفي عقدته أمس، إن إدارة العملية كانت مثالا جديرا بالذكر في منطقة تشوبها نزاعات عنيفة.
وأشار رئيس البعثة جو لينين إلى أنه وبالرغم من عدم منح المراقبين والمرشحين صلاحية الاطلاع على المراحل المتوسطة لعملية جدولة النتائج، إلا أن عملية الاقتراع تمت بشفافية.
وبين أنه ما يزال هناك مجال للقيام بتحسين إضافي على الاطار القانوني وعلى وجه الخصوص احترام المبادئ الأساسية مثل الشمولية والمساواة في التصويت، بالاضافة لزيادة تعزيز الحق في الترشح.
واعتبر لينين أن تقسيم الدوائر وفق قانون الانتخاب الحالي عجز عن ضمان المساواة في التصويت على الرغم من أنه يمثل قدرا من التحسن مقارنة مع تقسيم الدوائر في الانتخابات البرلمانية السابقة لعام 2013.
ووصف الحملات الانتخابية بأنها كانت “سلمية مع وجود تقارير متفرقة عن حوادث بسيطة ذات علاقة بالحملات”.
وبين أن دور الأحزاب السياسية ما يزال محدودا، حيث وجدت صعوبة في الظهور كجهات فاعلة رئيسة للجمهور، مبينا أن بعثة الاتحاد الأوروبي تدرك أن الفترة الزمنية التي توفرت للأحزاب للتحضير بشكل صحيح كانت قصيرة.
وذكر أن تشكيل قوائم المرشحين “كان مبنيا بالغالب على العشائرية”.
وحول مشاركة المرأة، بين لينين انه بالرغم من الزيادة في عدد المرشحات، “إلا أن غياب الضمانات الدستورية ضد التمييز ضد المرأة في ترسيخ التمثيل السياسي مستمر”.
ورصد مراقبو البعثة، بحسب لينين، مخالفات وحوادث في كل من الكرك وعجلون والباديتين الشمالية والوسطى، اضافة الى رصد بعض مراكز اقتراع غير صديقة لذوي الاعاقة.
بدورها، أعربت مسؤولة وفد البرلمان الأوروبي في بعثة المراقبين للاتحاد الأوروبي ماريا غابريل عن طموحها باستمرار العملية الاصلاحية من قبل مجلس النواب المقبل وقيام ممثلي الأحزاب بالانحياز والاهتمام لهموم المواطنين.
وأشادت بالمساحة التي منحها قانون الانتخاب بمشاركة واسعة للشباب في الانتخابات، اضافة الى ارتفاع نسبة مشاركة النساء.
وأبدت اعجابها بإدارة الهيئة المستقلة للانتخاب للعملية الانتخابية، متأملة أن يتم التعلم من الاخفاقات التي حصلت في بعض مراكز الاقتراع مثل ظاهرة التصويت العلني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock